عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التنمية المحلية يشارك في اجتماع لجنة الإسكان والإدارة المحلية بمجلس الشيوخ

اجتماع لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ
اجتماع لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن ملف الاشتراطات البنائية الجديدة استغرق وقتا طويلا في المناقشات بين وزارتي الإسكان والتنمية المحلية والجامعات وبعض الخبراء من أساتذة التخطيط العمراني قبل اعتماد تلك الاشتراطات، وشهدت مناقشات مع مجلسي النواب والشيوخ.



وأضاف وزير التنمية المحلية: "لقد راعينا في الاشتراطات البنائية الجديدة ملاحظات عديدة، وكنا نجتمع ونجلس مع بعض ونشوف العراقيل ونعدلها".

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التنمية المحلية في اجتماع لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب اللواء خالد سعيد رئيس اللجنة وحضور الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان لمناقشة اقتراحات برغبة مقدمة من بعض النواب بشأن اشتراطات البناء.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن هناك إجراءات وتسهيلات وفرتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة لتسهيل تسجيل العقود في الشهر العقاري فيما يخص العقد المشهر، وتابع شعراوي: "الشهر العقاري موجود في كل مكان في مصر حتى في قري المبادرة الرئاسية" حياة كريمة" في مجمع الخدمات الحكومية بالقري وتسجيل العقود لا يستغرق أكثر من ٣٧ يوما.

وأضاف وزير التنمية المحلية: "الاشتراطات البنائية الجديدة تشترك فيها الجامعات والمراكز التكنولوجية بالمحافظات، وأبعدت المحليات عن تنفيذ شروط الاشتراطات حتى تقوم الجامعات بدورها".

وقال اللواء محمود شعراوي، إن التنمية المحلية مكبلة بالعديد من المشاكل الكبيرة التي نحاول حلها لتقديم خدمات أفضل للمواطن، ويتم تدريب الكوادر المحلية وتأهيلها بصورة مستمرة، مشيرا إلى ان اختيار القيادات الجديد والتعيين في الإدارة المحلية أصبح بناءً على اختبارات ومعايير لاختيار القيادات بشكل سليم وفقا لمعايير الكفاءة وتم تشكيل لجنة للقيادات لهذا الملف تضم وزراء ومحافظين لاختيار أفضل العناصر المطلوبة، لافتاً إلى أن هناك مراقبة ومحاسبة لمن يرتكب اي مخالفة ونواجه أي تقصير بالمحليات، مشيراً إلى أنه تم إحالة نحو 6400 للنيابة العامة والإدارية من العاملين بالإدارة المحلية منذ 2018 وحتى الآن. 

كما أشار شعراوي إلى المنظومة الجديدة للمخلفات التي يتم تنفيذ بمختلف محافظات الجمهورية قائلا: "لما بدأنا العمل بهذه المنظومة في 2018، حيث لم يكن هناك بنية تحتية للمخلفات، وكان هناك 52 مليون طن تراكمات قمامة يومية تم رفعها بجانب حوالي ١٦ مليون طن تراكمات تاريخية في المحافظات، وهناك جهود كبيرة مبذولة حالياً في تأهيل البنية التحتية في منظومة المخلفات".

وأضاف " شعراوي " أنه تم التعاقد مع شركتي للمخلفات بالمنطقتين الشرقية والغربية بمحافظة القاهرة بإجمالي تكلفة وصلت نحو 1.5 مليار جنيه سنوياً، مشيراً إلى أنه جارٍ التعاقد مع شركة خاصة لمراقبة تلك الشركات عبر نظام إلكتروني.

   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز