عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المرأة المصرية
البنك الاهلي

قومي المرأة بشمال سيناء ينظم ندوة عن العنف ضد المرأة

عقد فرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء بمركز  شباب السلام في حى السلايمة بالعريش، ندوة تحت عنوان: "العنف ضد المرأة"، وذلك برئاسة احسان داود غالى مقررة فرع المجلس بشمال سيناء، وبحضور عدد (٣٠) من ربات البيوت والعاملين والعاملات و(١٥) فتاة من مركز شباب السلام، وبحضور عادل عبد الرحمن مدير مركز شباب السلام وكل من: فريال عبيد  والدكتورة أمل الخليلى عضوتا الفرع ونسرين حمدى المحامية ورئيس مكتب الشكاوى بالفرع. 



 

حيث رحب عادل عبد الرحمن، بالحضور ووجه الشكر لفرع المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء على تلبية الدعوة .

وافتتحت إحسان داود مقررة الفرع، الندوة بتوجيه التحية لكل امرأة مصرية بمناسبة اليوم العالمى للمرأة ويوم المرأة المصرية ويوم الشهيد وعيد الأم، وتحدثت عن: لماذا نحتفل باليوم العالمى للمرأة ويوم المرأة المصرية وأول شهيدة مصرية في كفاح المرأة بثورة ١٩١٩.

 

كما تحدثت عن اختصاصات المجلس القومى للمرأة والتمكين الاقتصادى والاجتماعى والعمل على حل المشكلات التي تواجه المرأة المصرية وتمكينها من آداء دورها، وألقت الضوء على العنف ضد المرأة وأشكاله وصوره وتعريف مفهوم العنف.. كما تحدثت عن حسن معاملة المرأة في الإسلام وكيفية اختيار الزوجين، وأن الإسلام نبذ العنف ضد المرأة والتأكيد على التنشئة الاجتماعية للأبناء ودور الأسرة المصرية في خلق جيل قادر بدوره على تحقيق التنمية الشاملة في الدولة، وتحدثت  عن مبادرة تنمية الأسرة والتعريف بأهداف المبادرة وتأكيد السيد الرئيس على دعم وتمكين المرأة المصرية من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية والصحية لتنمية الأسرة المصرية .

وتحدثت فريال عبيد عضو الفرع، عن أشكال العنف ضد المرأة وأنواع العنف وانتشار العنف بصورة كبيرة في المجتمع ودور المجلس القومى للمرأة في مناهضة العنف ضد المرأة، وكذا دور مراكز الشباب في القضاء عليه من خلال توعية الشباب والشابات بأهمية المساواة بينهم وتقدير كل منهما تجاه الآخر وعدم التقليل من شأن الطرف الآخر .

وأشارت الى أن أشد أنواع العنف التي تتعرض له المرأة هو العنف النفسى وعنف المرأة ضد المرأة، وأن الفتاة تعانى أحيانا التمييز داخل البيت.. إذ يتم تفضيل الولد عن البنت من حيث التعليم والاهتمام بالابن أكثر من البنت ويجب القضاء على ذلك، وأيضا العنف الأسرى يؤثر بالسلب على الأبناء وأن هناك برامج تأهيل للفتيات اللاتى يتعرضن للعنف داخل الأسرة .

وتحدثت الدكتورة أمل الخليلى عضو الفرع عن الرعاية الصحية للأم والجنين، وأهمية الكشف عن الأمراض الوراثية للزوجين وعن تنظيم الأسرة وأهمية التوعية الصحية بأخطار الزواج المبكر من زيادة نسبة الاجهاض وتشوه الأجنة.

وتحدثت نسرين حمدى المحامية ورئيس مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها عن العنف ضد المرأة في القانون، ومن أشكال العنف الحرمان من التعليم والزواج المبكر وضياع حقوق الفتاة نتيجة الزواج العرفى ، والسن القانونى لزواج الفتاة.. كما تحدثت عن العقوبات في القوانين لأشكال العنف مثل العقوبات لتجريم الختان والتحرش والاغتصاب، وتم أيضا التحدث عن مكتب الشكاوى وأهدافه وشركائه والخط المختصر ١٥١١٥ له.

وفى نهاية الندوة.. تم الرد على استفسارات وأسئلة الحضور . 

 

اقرأ أيضا 

10 رسائل من الرئيس السيسي للشعب وجيشه في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة

شهداء مصر نجوم تلمع في سماء الوطن.. وأشهرهم أربعة

 

 

لا يفوتك 

أبرز تصريحات الرئيس خلال إطلاق مشروع "تنمية الأسرة المصرية" 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز