عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

ننشر تفاصيل ندوة "أدب البادية بين التنوع وفنون الأداء" باتحاد الكتاب

جانب من اللقاء باتحاد الكتاب
جانب من اللقاء باتحاد الكتاب

عقدت بقاعة مسرح النقابة العامة لاتحاد الكتاب الفعالية الثانية لشعبة أدب البادية والتراث الشعبي باتحاد الكتاب، وهي ندوة وأمسية شعرية ضمن النشاط الشهري للشعبة في أجواء شهر مارس وفصل الربيع.



بدأت الفعالية بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية، ثم وقف الجميع دقيقة حدادا على روح ابن البادية وقبيلة السمالوس بالبحيرة الأديب والممثل المسرح والإذاعي عبدالعاطي صالح، الذي شهد حفل تدشين الشعبة بالقلعة، وشاهد الجميع كلمته التي ألقاها في حفل التدشين حول قيمة ومكانة الكلمة في حياتنا وتراثنا الثقافي.

وتم تقديم كلمة لبنت البادية الشاعرة والباحثة أحلام أبونوارة، مقرر الشعبة التي قدمت الشاعر القدير السيد حسن، عضو مجلس الإدارة وأمين صندوق النقابة العامة لاتحاد الكتاب، الذي رحب بالحضور.

وتم تقديم كلمة مؤسس ورئيس الشعبة أبوالفتوح البرعصي، الكاتب والباحث في التراث الشعبي والبادية المصرية، حيث وجه الشكر للدكتور علاء عبدالهادي، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، على دعمه المستمر للشعبة، وأيضًا تقديم الشكر له ولمجلس الإدارة على تخصيصه لجائزة لأدب البادية ضمن الجوائز التي يمنحها اتحاد الكتاب للمبدعين من أعضاء الاتحاد.

ثم رحب بالمشاركين في الأنشطة خاصة الحاضرين من محافظات بعيدة لتكبدهم عناء السفر حتى يكونوا في هذه الندوة التي تدور حول "أدب البادية بين التنوع وفنون الأداء، شعر البادية وفن النميم بصعيد مصر أنموذجا"، حيث إن جنوب مصر ثرى جدا بالتراث الثقافى.

وقال "البرعصي"، أنه من هنا كانت ندوتنا حول أدب وفن النميم بمناطق أسوان والتوبة وقنا والاقصر والبحر الأحمر وسوهاج، هذا إلى جانب امتداد الأدب والفن إلى العديد من اقاليم مصر الثقافية.

وتحدث في الندوة من أبناء اسوان وصعيد مصر الشاعر والباحث فيصل الموصلي والإذاعي الموصلي، والإذاعي الدكتور حسن مدني، رئيس شبكة البرنامج العام ورئيس اذاعة القران الكريم الأسبق، وقدم كل واحد منهم مادة علمية ذات قيمة تراثية مهمة، واستمتع الحضور بالعرض المتميز من تراثنا وأسوان الحبيبة.

ثم كانت الأمسية الشعرية الغنائية والتي أبدع فيها شعراء البادية والنميم وتغنى المطرب محمد أبوالشيخ، بمجموعة من أغاني الجنوب والنوبة، وبمشاركه عازف العود الفنان حازم منصور.

وتغنى الحضور مع أغاني النوبة وفن النميم ثم كانت الأمسية الشعرية، والتي شارك فيها شعراء البادية وفن النميم، هذا إلى جانب شعراء الفصحى والعامية فكانت ليلة مصرية بكل ما تعنيه الكلمة من حيث التنوع وفنون الأداء.

وشارك في الامسية مجموعة من الشعراء الذين شاركونا وليلة البادية والنميم، وهم محمود مسلم العمراني، وسيد الرشيدي، وكمال عيد، وأسامة أبوالحسن، وعبدالعزيز زين العابدين، وفتحي ركاب، وأحمد رشوان، وأحمد أبوالزعيم.

كما شاركت في الامسية الشاعرة أحلام أبونوارة، وماهر بسيم، وممدوح حمودة، وأسامة عيد، والسيد حسن، وأحمد الجبالي، ورمضان العجمي، وعبدالستار حتيتة، وأحمد حتيتة، وسامح أبومجيد، ومحمد أبوسرور.

كما شارك مجموعة من محبي فن النميم منهم عبدالله سيد، ووجدي خافور، ومحمد خافور، وبهاء صليح، وسيد السمان، والمواقع دهب المجرابي.

وكانت القاعة عامرة برموز مجلس أدارة الاتحاد أمثال الدكتور حمدي شتا، والسيد حسن، والدكتورة رانيا أبوالعينين، ومنى ماهر، وهشام الدهشان، ومن الاعلاميين أسرة برنامج "كل يوم" بالقناة الثانية والمعدة حنان سعيد، والمخرجة دينا إسماعيل، وسعد محمد من المتابعة.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز