عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

ضمن فعاليات كاتب وكتاب بالمكتبة الأدبية..

تفاصيل مناقشة كتاب "الوردة السوداء" للدكتورة سامية أبوالنصر بمعرض القاهرة للكتاب

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أقيمت بالمكتبة الأدبية ندوة كاتب وكتاب لمناقشة كتاب "الوردة السوداء" للكاتبة الدكتورة سامية ابوالنصر، مساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام، وذلك بحضور المؤلفة، والدكتور حسين حسين حمودة، استاذ النقد الادبى بجامعة القاهرة، وادارها الاعلامى الدكتور على مبارك، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض القاهره الدولي للكتاب فى دورته ال53 بحضور عدد من جمهور معرض الكتاب.



 

أكدت الكاتبة الدكتورة سامية ابوالنصر، 

الوصول إلى الجمال الخاص من ناحية وأشارة إلى بعض المجتمعات التي تغمض المرأة حقها، وحول الوردة الجميلة فى كل اسره، مشيرة أنها تناولت عدد من الرموز النسائية "انجيلا ماركل، زرقاء اليمامه"، بعض المؤشرات المرأة والتنمية، والإدارة، والفقر، وتغير المناخ.

 

واستكملت: تناولت التعليم الفني والتوكتوك وما يحدث منه من مشاكل وحوادث، مشكلات مجتمعية والتواصل الاجتماعي وتأثيره على الأسرة المصرية.

 

وأكدت أن المرأة نصف المجتمع، واوضحت أن الحضارة المصرية تعتبر من أكثر الحضارات أعطت للمرأة جميع، الشريعة الإسلامية هي التي سيدت المرأة.

 

وأشار الاعلامى علي مبارك إلى أن التعبير عن الوردة السوداء تدل على المرأة، كونها بطل الحياة وهي السكن والطمأنينة والراحة، لم يعيها إلا من فقد أمه، اخته، زوجته.

 

واكد الدكتور حسين حمودة ،ان الكتاب يتناول قضايا المرأة بشكل خاص وعام، تعبير "الوردة السوداء" استخدم في عدد من الأعمال الفنية والأدبية، هناك خطوات علمية مدروسة في تحويل بعض الرورود إلى اللون الأسود، الوصول إلي الجمال الخاص من ناحية، وبعض المجتمعات تبغض دور المرأة 

أشاد د.حسين بمقدمة الكتاب مهمة العناية التي حظيت بها المرأة في الدين وأشارت د سامية لذلك بشكل مختزل ومختصر.

 

وأشار لما جاء بالكتاب المراة المصرية وتوقفت عند الصفات التي أحاطت بها، أشكال التمييز وبعض الاهانات التي مست المرأة بعرض بعض الأمثلة الشعبية، منها" يا مخلفة البنات يا شايل الهم لبنات"، ونوه أن هناك الكثير من الأمثال الشعبية.

 

وقال إن المراة والبرلمان يناقش بدقة واستعرضت فكرة الكوتة وتمثيلها في البرلمان، كما أشارت لعدم المساواة بين الرجل والمرأة.

 

وانتقلت لبعض الظواهر مثل الانتحار والفقر ودور الثقافة في بناء الإنسان ومظاليم الميراث ووضع المرأة في الشريعة الإسلامية.

بعض تمثيلات النساء الناجحات هيل كيلر ، النماذج الناصعة، مثل مفيدة عبد الرحمن اول وزيرة الدفاع العربي في لبنان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز