عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الموسيقار نادر العباسي قائد احتفالية "طريق الكباش يكشف المخفي في ذوق المصريين

المايسترو نادر عباسي
المايسترو نادر عباسي

قال المايسترو "نادر عباسي“، قائد أوركسترا "أوبرا القاهرة" و"أوركسترا السلام" في فرنسا، وقائد حفل نقل المومياوات وحفل افتتاح "طريق الكباش" لـ”بوابة روزاليوسف": إن الاهتمام بالموسيقى والفن ومحاولة الحفاظ على الذوق العام، لا يقل أهمية عن عملية التعمير والبناء، فيجب أن يكون خطًا متوازيًا مع كل الإصلاحات والتجديد في مؤسسات الدولة، وخير دليل على ذلك انجذاب عدد كبير من الجمهور العام لمعزوفات حفل نقل المومياوات، وتجاوبهم مع أنشودة إيزيس، رغم صعوبتها كونها باللغة الفرعونية، يعد دليلًا كبيرًا علي أن التذوق العام لدي المصريين لايزال مستواه عاليًا، وهذا عكس الأقوال المنتشرة "هذا ما يريده الجمهور" كتبرير لانتشار الأغاني الهابطة.



وأكد”عباسي”، ضرورة إبراز المظاهر الجمالية التي تتميز بها مصر في الأعمال الدرامية والسينمائية بدلًا من نقل المساوئ والسلبيات، لأن عرضها بالشكل الكبير يؤثر بالسلب علي صورة مصر الخارجية لأن الفن هو مراية أي دولة في الخارج.

وأن مصر تحتوي من الحضارة والمناطق الأثرية التي تستحق أن يسلط عليها الضوء أكثر لينعكس ذلك علي إقبال أعداد من السائحين والأجانب، ويؤثر ذلك بالإيجاب علي كل من السياحة والاقتصاد.

وأوضح أن مشكلة تدني الذوق العام هي وسائل الإعلام، لأنها تعطي مساحة أكبر للأعمال الفنية دون المستوى، فلا يجد الجمهور أمامه سوى نوعية معينة من الفن، وأن الحل ليس في المنع، وأن مصر كبيرة جدا وتستطيع أن تحتوي كل الفنون وكل الأذواق، وإذا قامت وسائل الإعلام بتوفير نفس المساحة، التي تخصصها لنوعية معينة من الفنون، للفن الراقي صاحبة هدف ورسالة سيعتاد الجمهور عليها وبالتالي يصبح لدينا جمهور يستطيع مقاومة أي نوع من أنواع الفن الهابط.

وتابع وذلك لا يعني أن نقوم بفرض بعض النجوم علي الجمهور فكل عصر له نجومه وفنانينه، الذين يتماشوا أكثر مع طبييعة الجمهور، ولكن يجب إنتقاء من يستطيع تقديم فن هادف له رسالة أيضًا يقوم بدوره الأساسي، وهو الترفيه عن الجمهور .

وتساءل من الذي يسعى أن يظهر صورة مصر في شكل بلطجية وسكاكين وناس قالعة وأذواق متدنية، وأكد أن مصر العظيمة ليست تلك الصورة هي أفضل من ذلك بكثير لايزال يوجد فيها الفنانون المثقفون وأصحاب الرسالة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز