عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عام الانجازات انجازات عهد السيسي المشروعات القومية طريق الكباش جني ثمار 2021
البنك الاهلي

الدولة تولي قطاع الآثار اهتمامًا كبيرًا.. وتنفذ مشروعات بـ36.2 مليار جنيه

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 أولت الدولة المصرية اهتماما كبيرا لقطاع الآثار، خلال السنوات السبع الماضية، حيث شهدت تلك الفترة زيادة الاكتشافات الأثرية بشكل ملحوظ واسترداد قطع أثرية من الخارج، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات بقيمة 2ر36 مليار جنيه، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتبار الآثار والسياحة أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد الوطني.



وشهدت تلك الفترة جهودا كبيرة من الدولة تجسدت فى رعاية وحضور الرئيس السيسي لموكب نقل المومياوات من المتحف المصري بالتحرير، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وإعادة إحياء طريق المواكب الملكية بالأقصر.. كما بلغ عدد القطع الأثرية المستردة من الخارج 7387 قطعة، بجانب استرداد 21 ألفا و660 عملة معدنية.

وأعلنت مجلة الآثار الأمريكية اختيار كشف توابيت سقارة الملونة، كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، بالإضافة إلى وضع صورة لأحدها بتفاصيل ألوانه على غلاف المجلة لعدد يناير – فبراير 2021. كما أعطت جريدة "يوميوري" اليابانية مشروع حفظ وترميم الآثار بالمتحف المصري الكبير جائزة "يوميوري" للتعاون الدولي.

وبلغت تكلفة المشروعات التي تم أو يجري تنفيذها 36.2 مليار جنيه، من بينها 6 مشروعات تم أو جارٍ تنفيذها بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتكلفة 25.1 مليار جنيه، و4 مشروعات للشركة الوطنية للفنادق والخدمات السياحية، التابع لجهاز الخدمة الوطنية، وتم افتتاح 85 مشروعا بطاقة 10 آلاف و792 غرفة فندقية و34 ألفا و183 وحدة إسكان سياحي، كما تم تقديم 1.3 دعم لتنفيذ مشروعات الآثار الكبرى، التي كان معظمها متوقف منذ عام 2011.

وبالنسبة لأهم المشروعات في قطاع الآثار ، فهي المتحف المصري الكبير الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 98%، حيث تم نقل 55 ألف قطعة أثرية، من بينها 1600 قطعة تم وضعها في 68 فاترينة بقاعة توت عنخ آمون، والمتحف القومي للحضارة الذي تم افتتاحه في إبريل 2021، بالتزامن مع نقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة في احتفالية مهيبة، كما تم افتتاح قصر البارون إمبان في يونيو 2020 بعد ترميمه بتكلفة بلغت 175 مليون جنيه.

وبالنسبة لمشروع تطوير ميدان التحرير، فقد بلغت تكلفته التقديرية نحو 150 مليون جنيه، كما تم تخصيص 60 مليون جنيه لاستكمال أعمال تطوير مواقع مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة الذي يشتمل على 25 نقطة، بالإضافة إلى تطوير مسار طريق الكباش بالأقصر بتكلفة 320 مليون جنيه.

وخلال تلك الفترة بلغ إجمالي عدد البعثات الأثرية المصرية والأجنبية العاملة في مصر 270 بعثة أثرية من 25 دولة، منها 80 بعثة أثرية مصرية تعمل في مصر الآن لأول مرة، وأسفرت جهودها عن أكثر من 100 كشف أثري في مختلف المحافظات والمواقع خاصة الأقصر وسقارة والمنيا.

وبالنسبة لافتتاحات الآثار، فقد تم افتتاح أول مصنع للمستنسخات الأثرية في مصر، بالإضافة إلى 24 متحفا تم إعادة تأهيلها وتطويرها وافتتاحها بمختلف المحافظات، وأكثر من 100 مشروع أثري تم ترميمه وتطويره وخفض منسوب المياه الجوفية له.

كما تم الانتهاء من تسجيل الأثار الإسلامية المنقولة لأول مرة، وكذلك تسجيل وتوثيق وحصر الآثار اليهودية المنقولة، بالإضافة إلى الانتهاء من جرد 34 مخزنا، وحصر وتسجيل الآثار المخزنة في 137 مخزنا بالمخازن الفرعية ومحازن البعثات.

وشهد قطاع الآثار أيضًا تنظيم 253 معرضا دوليا وإقليميا، تم اقامتها من بينها معرض توت عنخ آمون في باريس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز