عاجل
السبت 7 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الولايات المتحدة: الرئيس الروسي يسعى لاستعادة الاتحاد السوفيتي كإرث لروسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عفى وقت سابق من هذا العام، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن استعادة الاتحاد السوفيتي أمر "مستحيل" و"غير مناسب" لأنه قد يتسبب في العديد من المشكلات الاجتماعية "غير القابلة للحل".



 

هل يسعى بوتين لاستعادة الاتحاد السوفيتي أم أطماع أمريكية في منطقة البحر الأسود؟

 

 

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "بالاعتقاد بأن موسكو يجب أن تسيطر على أوكرانيا، وأن بوتين ربما يسعى لإعادة الاتحاد السوفيتي باعتباره" إرثًا "لروسيا قبل ترك منصبه.

 

ووفقًا لـ“RT”، أدلت نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند ببيان أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، يتضمن أن الرئيس بوتين ينظر لأوكرانيا وغيرها من الجمهوريات السوفيتية السابقة كإرث ولا تزال تحت نفوذ روسيا.

 

وقال نائب الوزير نولاند: "من المثير للقلق أن بوتين تحدث بشكل أكثر صراحة عن انهيار الاتحاد السوفيتي على مر السنين ونحن قلقون من أن “بوتين” يسعى إلى استعادة الاتحاد باعتباره "إرثًا لروسيا".

 

 

ووفقًا لنولاند، تشعر واشنطن بالقلق من أن "الغزو العسكري" الروسي لأوكرانيا يمكن أن يكون مجرد خطوة أولى في توحيد الجمهوريات السوفيتية السابقة في دولة واحدة، وقال: "لا أحد يريد أو يحتاج إلى اندلاع الحرب في هذا الوقت، خاصة الشعب الروسي، الذي يستحق مدارس أفضل ومستشفيات أفضل وبنية تحتية أفضل وخدمات طبية أفضل.

- يجب استخدام ميزانية روسيا لهذه الأغراض، وليس الحرب مع أوكرانيا.

 

وتأتي تعليقات نولاند وسط استمرار التوترات على الحدود الروسية الأوكرانية، ومخاوف واشنطن من أن موسكو تسعى لشن غزو عسكري لجارتها. وقد نفى الكرملين باستمرار هذه المزاعم.

 

وتعليقًا على تصريح نائب وزيرة الخارجية الأمريكية، أكد الكرملين أن استعادة الاتحاد الذي تم حله منذ 30 عامًا أمر مستحيل، وليس ما تهدف إليه روسيا.

 

 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافة في 8 ديسمبر: "السيدة نولاند لديها معرفة واسعة بروسيا وجميع القضايا المتعلقة بالفضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي، وأعتقد أن نولاند، مثلنا، فهمت بوضوح ان استعادة الاتحاد السوفيتي مستحيلة، مؤكدًأ أن بلاده لديها علاقات مختلفة مع كل دولة سوفيتية سابقة، ولدينا رابطة الدول المستقلة والعديد من المنظمات الأخرى، مثل الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي، فضلاً على هياكل الحلفاء الأكثر تقدمًا، مثل الاتحاد الروسي وبيلاروس.

 

وفي حديثه أمام مجلس الشيوخ، حذر نائب الوزير نولاند أيضًا من أن الولايات المتحدة تدرس عقوبات غير مسبوقة ضد روسيا في حالة "غزو" موسكو لأوكرانيا، بما في ذلك قطع البلاد عن الشبكة المصرفية “SWIFT" لعزل روسيا عن النظام المالي العالمي".

ونفى الكرملين الاتهامات بنية غزو جارته وانتقد التقارير التي نشرت في وسائل الإعلام الغربية ووصفها بأنها "معلومات مضللة أمريكية".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز