عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ما هو أوميكرون؟.. معلومات عن متحور كورونا الجديد.

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون

أوميكرون.. متحور جديد من فيروس كورونا كورونا المستجد، يثير قلق الجميع، بسبب نشاطه المفرط وسرعة انتشاره، وبالرغم من اعراضه ليست خطيرة بما يكفي، وتشبه ما قبلها من متحاورات فيروس كورونا، الا انه يظل لغز كبير في سرعة انتشاره.



 

 

معلومات عن متحور كورونا الجديد “أوميكرون”

 

أول ظهور للمتحور الجديد، كان في مختبرات لا نست بمدينة بريتوريا في جنوب إفريقيا، بعد ملاحظة سمات غريبة في العينات التي خضعت للفحص، والتأكد من وجود جينا غائبا من الخريطة الجينية العادية للفيروس، مما يعني تغير ملحوظ في الفيروس، نفس الامر حدث بعد أيام قليلة، في قسم الباثولوجي في مختبرات لا نسيت في جوهانسبرج. وبناء علية تم رصد حالات مشابهة، في هونغ كونغ وبلجيكا، وألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، واستراليا ليتم بعدها الإعلان رسميا عن متحور اوميكرون الذي ينتشر بسرعه كبيرة جدًا.

ما هو أوميكرون؟

وأشار تيدروس جبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إلى أن هناك خطر كبير، وعواقب وخيمة في حالة انتشار فيروس كورونا مجددا، ولذلك لابد من دق ناقوس الخطر والتكاتف من اجل التوصل الى اتفاق دولي يتعلق بمنع حدوث أوبئة في المستقبل، وكان ذلك في اجتماع لوزراء الصحة في مجموعة الدول السبع وقال تيدروس إن "ظهور أوميكرون يؤكد كيف أصبح وضعنا هشاً ومحفوفاً بالمخاطر. 

 

أعراض  المتحور الجديد 

 

لا توجد معلومات مؤكد حول اعراض متغيرة، او خطيرة لمتحور اوميكرون، ووفقا للمعهد الوطني للأمراض المعدية “NICD” في جنوب إفريقيا، لم تظهر أي اعراض مختلفة على الأفراد الذين ثبتت إصابتهم بمتحور اوميكورن، نفس الامر الذي حدث مع المتحاورات الأخرى مثل دلتا، والفا، وغيرهم وبالنظر الى الاعراض التي تم رصدها الى الان، فسنجد انها عبارة عن آلام خفيف في العضلات، وسعال جاف وارتفاع بسيط في درجة الحرارة، بالإضافة الى الحمي والتعرق ليلا ، ولكن هذا الاعراض متفاوتة وتختلف من شخص لا اخر ،ولم يثبت الى الان ظهور جميعها على شخص واحد مما يصعب فكرة تعميمها على الجميع ،ولكنها الأكثر ظهورا حتى الآن.

 

وفى تصريح للدكتورة "أنجيليك كوتزي" مكتشفة متحور أوميكرون، اكدت إن أعراض المتحور الجديد قليله جدا، وهي عبارة عن صداع طفيف وإرهاق، وآلام في الجسد والتهاب في الحلق وسيلان الأنف وأضافت كوتزى خلال لقاءها في قناة  “الغد”، أن معظم المصابين بمتحور أوميكرون لا يتعرضون لا اعراض خطيرة ، كما اكدت كوتزى على أن علاج متحورالجديد، هو نفس علاج فيروس كورونا، لان الاعراض متشابهة جدا ولكن الاختلاف الوحيد في سرعة انتشار المتحور.

 

 

والحاصل ان فيروس كورونا لازال يطاردنا يوم بعد يوم، ويظهر كل فترة بثوب جديد، ولذلك يجب عدم التهاون في اخذ الإجراءات الاحترازية، والحزر الدائم التساهل في عملية الاخلاط التي هي السبب الأبرز في انتشار فيروس كورونا، حتى نستطيع ان نجتاز هذه الفترة بأقل الخسائر.

 

لمزيد من الأخبار حول متحور كورونا الجديد اضغط هنـا

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز