عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بيلا روسيا تهدد بقطع الغاز عن الإتحاد الأوروبي

بيلا روسيا
بيلا روسيا

أثار الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو احتمال قطع نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر بيلاروسيا ردًا على ذلك إذا فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات تتعلق بالتعامل مع الهجرة في بيلاروسيا ، حسبما أفادت رويترز.



 

طريق العبور الذي ذكره لوكاشينكو هو خط أنابيب غاز يامال - وهو نظام خطوط أنابيب ينقل الغاز الروسي عبر بيلاروسيا إلى بولندا وألمانيا.

وتدفق الناس بسرعة إلى الحدود، واتهمت بولندا بوتين بتوجيه بيلاروسيا لإقامة "درع حي".

 

وقال لوكاشينكو لوكالة أنباء بيلتا: "نحن نقوم بتدفئة أوروبا، وما زالوا يهددون بإغلاق الحدود. ماذا لو قطعنا خط أنابيب الغاز الطبيعي هناك؟". "لذلك، أطلب من قادة بولندا وليتوانيا وغيرهما التفكير مرتين قبل التحدث ".

 

في وقت سابق، اتهم الجانب الأوروبي بيلاروسيا بالتحريض على حرب مختلطة ضد الكتلة من خلال تشجيع آلاف المهاجرين على عبور الحدود إلى بولندا وأعلن أنه يستعد لفرض عقوبات جديدة على مينسك.

 

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للاقتصاد، باولو جينتيلوني، إن الكتلة "يجب ألا تخيف" من تهديدات لوكاشينكو، ويمكن فرض مزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا البيضاء.

وتشمل الإجراءات المحتملة استهداف مطار العاصمة مينسك في محاولة لمنع شركات الطيران الدولية التي تنقل المهاجرين.

 

ومع ذلك، فإن إغلاق نقل الغاز سيكون كارثيًا على اقتصاد بيلاروسيا الفقير - على الرغم من أن لوكاشينكو قد اتخذ قرارات غير عقلانية اقتصاديًا من قبل.

لكنها أيضًا مسألة سياسة دولية. الغاز الذي يهدد لوكاشينكو بإغلاقه ليس غازه - إنه يخص روسيا. سيتم اتخاذ أي قرارات بشأن مصيرها في موسكو. والعاصمة الروسية مكان أكثر واقعية من مينسك.

ليس لدى لوكاشينكو أي حوافز للتجادل مع الكرملين - فبعد كل شيء، سلطته مدعومة بدعم مالي من روسيا.

انطلاقا من ما قالته موسكو حول مستقبل خط أنابيب نورد ستريم 2 ، يمكن استخدام مسألة إمدادات الغاز إلى أوروبا للضغط. لكن هذه مسألة توريد ، وليس إغلاقها تمامًا.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق لإجراء محادثات طارئة بشأن الأزمة أصدر جيران بيلاروسيا - ليتوانيا واستونيا ولاتفيا - بيانًا مشتركًا يحذرون من أنهم يواجهون تهديدات أمنية خطيرة على حدودهم مما قد يؤدي إلى انتشاره في "المجال العسكري".

أفادت وسائل الإعلام الرسمية الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين تحدث إلى حليفه  لوكاشينكو بشأن قضية الحدود.

أفادت تقارير أن الاتحاد الأوروبي يفكر في فرض عقوبات على شركة الطيران الروسية الحكومية إيروفلوت لنقلها مهاجرين إلى بيلاروسيا ، وهو ادعاء تنفيه شركة إيروفلوت.

وفي هذه الأثناء على الحدود البولندية، ألقى المهاجرون العالقون الحجارة وحاولوا كسر سياج من الأسلاك الشائكة.

اتُهمت بولندا بإعادة الأشخاص عبر الحدود إلى بيلاروسيا، بما يتعارض مع قواعد اللجوء الدولية.

وقال شوان كرد البالغ من العمر 33 عامًا، الذي وصف وصوله إلى بيلاروسيا في بداية نوفمبر: "لا توجد طريقة للهروب".

وقال "بولندا لن تسمح لنا بالدخول. نحن جائعون للغاية. ليس هناك ماء أو طعام هنا. هناك أطفال صغار ، رجال ونساء كبار السن".

 

 

نائب وزير الخارجية البولندي يدعو إلى فرض عقوبات محددة الهدف على بيلاروسيا المهاجرون - ومعظمهم من الشرق الأوسط - هم في الغالب من الشباب ولكن هناك أيضًا نساء وأطفال. إنهم يخيمون في خيام داخل بيلاروسيا ، محاصرون بين الحراس البولنديين من جهة والحراس البيلاروسيين من جهة أخرى.

هناك تقارير غير مؤكدة عن وفاة شخصين على الجانب البيلاروسي في الأيام الأخيرة. لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم على الجانب البولندي من الحدود، والعديد منهم بسبب انخفاض حرارة الجسم في الأشهر الأخيرة.

ويقول العراق إنه ينظم رحلات عودة للعراقيين الراغبين في العودة من بيلاروسيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز