عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
المرأة المصرية
البنك الاهلي

تطور كبير في حقوق ومكاسب المرأة المصرية منذ عام 2014

المجلس القومى للمرأة
المجلس القومى للمرأة

أكدت الدكتورة سهام عز الدين جبريل عضو الأمانة العامة ومقررة لجنة المحافظات بالمجلس القومى للمرأة، التطور الكبير فى ملف حقوق المرأة وتحقيق العديد من المكاسب للمرأة المصرية بدعم من القيادة السياسية.



 

 

وأعلنت الدكتورة سهام عزالدين جبريل تعقيبا على الندوة التي نظمتها بعثة مصر الدائمة فى مقر الأمم المتحدة بجنيف حول تطور حقوق المرأة فى مصر باشتراك الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، حيث عرضت تقريرًا حول التقدم المحرز فى تنفيذ مواد اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وتعظيم حقوق المرأة فى المجتمع المصري فى كافة مجالات التمكين سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وقانونيًا ومجال الحماية فى كافة أشكال العنف.

 

وأشارت الى أنه تم ذلك من خلال عدة آليات وقوانين قدمتها الدولة فى مجال حقوق المرأة، وهو ما لم يتحقق من قبل .

وأشادت بالتقرير المقدم فى الندوة الدولية.. حيث أظهر الصورة المشرقة والمشرفة لمصر الدولة والحكومة ودورها فى مجال دعم المرأة.. مع الالتزام بالاتفاقات الدولية فى تحقيق التقدم من أجل دعم وتمكين المرأة واقرار حقها فى اكتساب حقوقها ودعمها من كافة الجوانب .

كما كان التقرير مدعمًا بالأرقام والبيانات، وتناول فعاليات تمت على أرض الواقع وبرامج وسياسات اتخذتها الدولة.. الى جانب قوانين وتشريعات تساند المرأة.. علاوة على الدور الداعم للمرأة فى المحافظات المصرية والمكونات الخاصة بدعم المرأة وحمايتها من العنف وتسكينها بالمواقع القيادية والادارية داخل المحافظات ، ومواجهة العنف على مستوى الجمهورية لتشمل معظم الوزارات والمديريات .

وأعلنت أن مسيرة المرأة لم تتوقف منذ عام 2014 حتى الآن .. محققة قفزة تنموية نوعية لم تتحقق لها من قبل .. فهناك تقدم ملموس فى معظم الجوانب الخاصة بدعم دور المرأة المصرية.

وأشارت الى دور المجلس القومى للمرأة باعتباره الآلية الوطنية لتنفيذ ودعم حقوق المرأة المصرية، ولديه خطة استراتيجية وطنية تتمشى مع خطة الدولة 2020 / 2030 ، والتي تتفق مع استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030 اتساقا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية التنمية المستدامة من خلال مشاركة فاعلة للمرأة فى كافة أوجه العمل الوطني، واعتبار هذه الخطة وثيقة عمل خلال الأعوام القادمة للنهوض بالمرأة المصرية فى كافة المجالات.

 

ويقدم المجلس استراتيجيته التي تقوم على عدد 4 محاور، وهى : التمكين الاقتصادى، التمكين السياسى، التمكين القانونى والاجتماعى، ومحور الحماية.. وأن كلها تم التقدم فيها وتحقيق نتائج ملموسة.. كما أن للمجلس فروعًا فى كل المحافظات وتقوم بتنفيذ استراتيجية المجلس على المستوى المحلى لدعم وتمكين المرأة وحل مشاكلها، وخاصة فى المناطق الريفية والصحراوية كالعنف والزواج المبكر والحرمان من التعليم، والعمل على اثبات حقها ونجاحها داخل المجتمع المحلى .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز