عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

ضمن برنامج مشاركة وزارة الثقافة بالمبادرة بقنا

"قصور الثقافة" تواصل فعاليات مبادرة "حياة كريمة" لأهالي قرية القلمينا

فعاليات مبادرة حياة كريمة لأهالي قرية القلمينا
فعاليات مبادرة حياة كريمة لأهالي قرية القلمينا

واصلت وزارة الثقافة بقيادة الدكتورة إيناس عبدالدايم، تنفيذ برنامجها المشاركة به بمبادرة حياة كريمة والتي يتم تنفيذها بقري مركز الوقف بمحافظة قنا، حيث استضافت فعاليات اليوم السادس مدرسة الشهيد السادات الابتدائية بالقلمينا بقنا، حيث تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، في تقديم الفعاليات والتي تقوم بتنفيذها الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسي، بالتعاون مع فرع ثقافة قنا بقيادة انور جمال التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة محمد إدريس، وبالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وفريق عمل من المجلس القومي للمرأة بقنا.



حضور الفعاليات

وحضر الفعاليات كل من أحمد يسري، مدير عام ثقافة الشباب والعمال، وحمدي سعيد، مدير عام إدارة ثقافة القرية، وحنان حسن، مدير عام إدارة قياس الرأي العام الثقافي بهيئة قصور الثقافة، وحضور حشد كبير من أهالي القرية، ومن إدارة الوقف التعليمية بقيادة الدكتور علاء الفقي، وبحضور علاء محمد فاضل، مدير مدرسة الشهيد السادات الابتدائية بالقلمينا بمحافظة قنا.

وأقيم ضمن الفعاليات التثقيفية محاضرة عن ريادة الأعمال للسيدات قدمتها الدكتورة عطيات الشوري، من المجلس القومي للمرأة بقنا، وقدمت لهم توعية وناقشًا مع سيدات من القرية كيفية إقامة مشروعات تنموية صغيرة تساعدهم على توفير فرص عمل لهم في بيوتهم، وتدريبهم علي كيفية تسويق المنتجات، وطرق المشاركة في معارض الحرف التراثية، والتعريف بطرق الحصول علي القروض لعمل المشروعات الصغيرة.

وقامت الإدارة العامة لقياس الرأي العام الثقافي بقيادة حنان حسن، باستطلاع رأي الاهالي والاطفال، لمعرفة احتياجاتهم الثقافية والموضوعات التي يودون طرحها على الأهالي بالإضافة لاستطلاع الرأي عن طريق استمارة قبلية للسيدات قبل حضورهن محاضرة عن رياده الأعمال لمعرفة مدي علمهم بهذا المجال وإقامة المشروعات الصغيرة.

وتم تقديم ندوة توعوية عن الصحة الإنجابية وصحة المرأة ألقاها الدكتور أيمن جمال، اخصائي النساء والتوليد بالإدارة الصحية بمركز الوقف، وتحدث عن صحة المرأة في مرحلة الطفولة ومرحلة البلوغ والفحوصات الزوجية فيما قبل الزواج، وعن صحة المرأة الانجابية وصحة المرأة الحامل وصحة المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية.

وقدم الصحفي محمد خضير، لقاء توعوي للشباب عن المشروعات التنموية التي تقدم من خلال مياه كريمة لتنمية الريف المصري، مشيرا إلي أن الدولة المصرية تقوم بتنفيذ خطة المبادرة علي مرحلتين ب1500 قرية علي مستوي الجمهورية، حيث يتم تطوير البنية الأساسية للخدمات التي تساهم في بناء المجتمع.

وأشار خضير، الي أهمية دور القافلة الثقافية في تحقيق هدف من أهداف التنمية الشاملة وهو بناء العقل المصري، واكتشاف المواهب الإبداعية من الأطفال وشباب القرية، والتوجه بها إلي المدرسة وقصر الثقافة لتنميتها لخلق جيل واعي ووطني يقود المستقبل.

توعية بالمياه

 كما يشارك فريق إدارة التوعية والإعلام بشركة مياه الشرب الصرف الصحي بقنا، بتوجيهات المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب الصرف الصحي والمهندس رجب عرفة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا مجموعة من الفعاليات الثقافية والتوعوية منها أنشطة تثقيفية وألعاب للاطفال للتعريف بأهمية الحفاظ وترشيد استهلاك المياه، وتقديم لقاء توعوي للسيدات حول أهمية الحفاظ علي محطات المياه من خلال التوفير في استهلاك المياه، واستخدام مياه الشرب في غير المخصص لها، والعمل علي اتباع أساليب بسيطه للحفاظ علي المياه وشبكات الصرف الصحي، والتعرف على أساليب إصلاح الأدوات الصحية الخفيفة في المنزل، حتي تساهم في الحفاظ على المياه.

وقدم حسن الملاح، من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بقنا، شرح لكيفية ترشيد المياه والحفاظ علي قطرة الماء، والتوعية بضرورة تصحيح السلوكيات الخاطئة التي يتبعها البعض تجاه الإصراف في الماء ،بعدم رش المياه بالشارع أو غسل السيارات بالخرطوم، وعدم مسح المنازل.

وقدم الشاعر حمدي محمد حسين، من شعراء محافظة قنا، وقدم قصيدة غنائية عن التنمر،  وقدمت الطالبة إيمان اسعد اغنية وطنية ،كما اقيمت ورشة اكتشاف المواهب بقيادة المخرج محمد صابر، والتي قدمها الاديب محمد بكر، من خلال تقديم مجموعة من المواهب القوا مجموعة من الاشعار، بالإضافة لاستكمال ورشة الدراما المسرحية للمخرج أسامة عبد الروؤف، لتقديم عرض مسرحي في نهاية فعاليات المبادرة.

ورش تراثية وتضمنت الفعاليات تنفيذ مجموعة من الورش الفنية والتراثية والتي تشرف عليها مرفت حامد من الإدارة العامة للمرأة بهيئة قصور الثقافة، وهي ورشة مجسمات خرز إشراف الفنانة حورية عصمت، وورشة طرق على النحاس إشراف الفنان مصطفى إسماعيل، وورشة عجائن سيراميك إشراف الفنانة شيرين عفيفي، ورشة سجاد نول الفنان بيومي فوزي، وورشة خيامية للفنان كريم خلف، ورشة نشر وتفريغ النحاس وتشكيل الحلي للفنانة رانيا المهدي، حيث شهدت الورش اقبال كبير من الرواد لتعلم الحرف التراثية.

فقرات فنية

وقدم المخرج عمرو حمزة، مجموعة من الفقرات الفنية والالعاب للاطفال، وتقديم مسابقة وعرض لعرائس الماريونيت، والتنورة ، والتي تجذب الاطفال ويتفاعلوا معها بكل حماس.

واختتمت الفعاليات الفنية بعرض فني للفرقة القومية للموسيقى العربية بفرع ثقافة قنا بقيادة المايسترو مجدي اسحاق، حيث قدمت مجموعة متنوعة من الاغاني الوطنية والعاطفية التي نالت إعجاب الجمهور.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز