عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جزيرة "فريزر" بأستراليا .. أكبر جزيرة رملية في العالم

لوحة طبيعية من الرمال البيضاء والمياه شديدة النقاء والجداول البلورية



 

نصحبك اليوم عزيزي القارئ في جولة سريعة بالصور لواحدة من أجمل الجزر في العالم وأكثرها تميزا في أستراليا، إنها "فريزر"، أكبر جزيرة رملية في العالم والتي تكونت كثبانها الرملية خلال 40 ألف سنة.

 

 

 

 

 

تصل مساحة جزيرة "فريزر" حوالي 1.84 كيلومتر مربع على طول ساحل ولاية كوينزلاند الأسترالية، ويصل طولها إلى 120 كيلومترا وغرضها 24 كيلومترا، وتتميز الجزيرة بالمياه النقية الشفافة التي يمكن الرؤية من خلالها لمسافة 20 مترا تحت الماء، وقد أدرجتها منظمة  اليونسكو على قائمة مواقع التراث العالمي عام 1992 لما تتمتع به الجزيرة من ثراء بيئي وتنوع بيولوجي ومناظر طبيعية ساحرة.

 

 

 

 

 

تضم الجزيرة حمامات سباحة طبيعية وبركا من المياه التي تحدها حواجز من الصخور البركانية بجانب بحيرة ماكنزي الشهيرة وأكثر من 100 بحيرة من الماء العذب ، بالإضافة للمنحدرات الرملية الملونة وجدول "إيلي كرك" الذي يصب 4 ملايين لتر من الماء العذب في المحيط كل ساعة ويعد من أشهر المعالم السياحية في "فريزر" ، وكذلك تضم الحزيرة بقايا حطام السفينة " Maheno" التي تم بناؤها عام 1905 لتكون أسرع سفن المحيط الأطلسي في العالم والتي جرفها إعصار للجزيرة في عام 1935.

 

 

 

تشتهر جزيرة "فريزر" أيضا بأنها موطن لعدد كبير من الطيور والحيوانات البرية والبحرية مثل السنجاب الطيار والحيتان الحدباء وأسماك القرش والدلافين  والثعابين والخفافيش والزواحف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز