عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فنان تشكيلي: مصمم نصب الجندي المجهول لم يتوقع فوزه

قال الفنان التشكيلي الدكتور طارق عبد العزيز إن المهندس المعماري سامي رافع شارك بالصدفة في مسابقة النصب التذكاري، ووقتها قام بتنفيذ التصميم ونقل الماكيت الخاص بالنصب التذكاري وقام بتسليمه في آخر لحظة، لافتا إلى أنه لم يكن ينوي المشاركة في هذه المسابقة، لكنه فوجيء بإعلان فوزه بالجائزة الأولى، وتم نشر اسمه في صحيفة الأهرام، والتقى بعد ذلك بالرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي أشاد بهذا النصب التذكاري.



 

جاء ذلك خلال استضافة الفنان التشكيلي الدكتور طارق عبد العزيز على المنصة الإلكترونية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ضمن محور «جولة الفنون».

 

وتحدث عبد العزيز عن المهندس المعماري سامي رافع، وقال إنه أحد خرجي كلية الفنون الجميلة في القاهرة، وصاحب أشهر نصب تذكاري في العاصمة، هو نصب الجندي المجهول في مدينة نصر، ويجسد أسماء شهداء حرب أكتوبر 1973، موضحا أن هذا النصب خرج متأثرا بجماليات الهرم، وتم وضع أسماء الشهداء بالحفر البارز، وتم تنفيذه في وقت قصير.

 

وأضاف الناقد والفنان التشكيلي، أن ما يميز سامي رافع عن غيره أن له معرضا يشاهده الناس كل يوم في أكثر من 15 محطة من محطات مترو أنفاق القاهرة بالخط الثاني (خط شبرا- الجيزة) حيث جسد للفن الهندسي داخل هذه المحطات، والذي يعتبره معرضا مفتوحا لن ينتهي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز