عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سياسيون: زيارة الرئيس السيسي لجيبوتى سيكون لها نتائج وتأثيرات مهمة على المنطقة

أكد سياسيون، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى دولة جيبوتي لها دلالة هامة فى هذا التوقيت، وتعد زيارة تاريخية والأولى من نوعها.



وأشاروا الى أن الرئيس السيسي حريص على توطيد العلاقات مع كافة الدول الإفريقية منذ تولي حكم البلاد.

 

 

فهمى: الزيارة لها اهداف استراتيجية

 

من جانبه اكد الدكتور طارق فهمى استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ان زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى دولة جيبوتى لها دلالة هامة فى هذا التوقيت ، وتأتى متزامنة مع التطورات فى ملف سد النهضة، ومناورة حماة النيل بين مصر والسودان ، وهى مناورة كبيرة وتشمل الكثير من المنظومات العسكرية والاستراتيجية ومكملة للمناورات والتدريبات البحرية والجوية التي اجريت طوال الفترة الماضية.

وـوضح فهمى فى تصريح ل"بوابة روزاليوسف"، الى ان الزيارة تأتى فى توقيت هام ، من تجمد المسار السياسي فى ملف سد النهضة ، وكذلك تطور العلاقات الاثيوبية السودانية بصورة بها احتمالات للقيام بالعمل العسكرى وتحرك السودان فى هذا الاطار.

واشار استاذ العلوم السياسية ، الى ان جيبوتى دولة مهمة  وبها عدد من القواعد العسكرية ، وحاولت اثيوبيا ان تأخذ منفذ بحرى منها .

وتابع : انه كانت هناك محاولات تعاون امنى بين جيبوتى واثيوبيا احبطت خلال الفترة الماضية بسبب تدخل العلاقات الجيبوتية مع مصر، متابعا الى ان مصر احبطت مخطط اقامة قاعدة عسكرية اثيوبية فى جيبوتى ، لافتا الى ان الرئيس الجيبوتى وعد مصر بعد التطرق الى هذا الموضوع وغلق الباب امام هذا الهدف الاثيوبى

 وأكد فهمى ، على ان جيبوتى لها علاقات جيدة مع مصر، مؤكدا على ان مصر تتحرك تحركات استباقية واستراتيجية   .

ونوه استاذ العلوم السياسية ، على ان الزيارة لها اهداف استراتيجية ، لافتا الى ان الزيارة لها دلالة هامة خصوصا ان القاهرة ترسل رسائل متعددة فى عدة اتجاهات .

واكد على ان زيارة الرئيس السيسي لجيبوتى مهمة جدا وسيكون لها نتائج وتأثيرات وتداعيات مهمة على المنطقة وعلى منطقة القرن الافريقى .

 

 

الرشيدى:  زيارة الرئيس لجيبوتي تساهم في زيادة الاستثمارات المصرية

 

فيما أشاد النائب محمد الرشيدي عضو لجنة العلاقات الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى جيبوتي اليوم الخميس، لعقد لقاء قمة مع الرئيس إسماعيل عمر جيلة، مضيفا أنها تعد زيارة تاريخية والأولى من نوعها.

 

وأكد الرشيدي ، على أهمية موقع دولة جيبوتي على البحر الأحمر مما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بين البلدين ، خاصة على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، مشيرا إلي أن الرئيس السيسي حريص على توطيد العلاقات مع كافة الدول الإفريقية منذ تولي حكم البلاد.

 

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلي أن الزيارة ستساهم أيضا في زيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية للمساهمة في مشروعات البنية التحتية، وتيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية، بجانب النقل وربط الموانئ، ومجال الصحة.

 

وذكر عضو لجنة العلاقات الإفريقية بالشيوخ، أن التباحث وتبادل الرؤى حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة آخر مستجدات سد النهضة، هام للغاية نظرًا لأن الاتفاق العادل والملزم للدول الثلاثة سيحافظ على الاستقرار الإقليمي.

 

 

عبدالفضيل: زيارة تاريخية

فى ذات السياق ثمن النائب عادل عبدالفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم ، إلى جيبوتي لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، مؤكدا بانها زيارة تاريخية .

 

واشار عبد الفضيل ، إلى أن زيارة الرئيس السيسي للجيبوتي تعتبر الأولى من نوعها، حيث شهدت عقد قمة مصرية - جيبوتية، ومناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين ويجسد الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما.

 

واكد رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن القمة "المصرية - الجيبوتية" شهدت التباحث وتبادل الرؤى حول أهم التطورات فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لافتا إلى ان الدولة المصرية ستجني الكثير من الثمار عبر هذه الزيارة في كافة المجالات قريبا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز