عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| تغريم محكمة بسبب حكمها "المتحيز جنسيًَا" في قضية اغتصاب جماعي

اغتصاب
اغتصاب

 انتقدت أعلى محكمة حقوقية في أوروبا، اليوم الخميس، محكمة إيطالية لإدامة الصور النمطية المتحيزة جنسيًا في حكمها بقضية رفعتها امرأة قالت إنها تعرضت للاغتصاب الجماعي.



 

واتهمت المرأة 7 رجال بمهاجمتها في سيارة بعد حفلة عام 2008 عندما كانت طالبة. 

وألغت محكمة استئناف في فلورنسا في عام 2015 إدانة ستة من الرجال، مشيرة إلى التناقضات في رواية المرأة المجني عليها في الاغتصاب المزعوم.

ولم تطعن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في هذا الحكم، ولكنها نظرت فيما إذا كانت صياغة الحكم تنتهك حق المرأة في الخصوصية، المنصوص عليه في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

المحكمة الإيطالية استخدمت "لغة وحجج" مهينة للمجني عليها

وفي ختام انتهاك حقها في الخصوصية، قالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إن "اللغة والحجج"، التي استخدمتها المحكمة الإيطالية "تنقل التحيزات الموجودة في المجتمع الإيطالي، فيما يتعلق بدور المرأة".

وعلى وجه الخصوص، اعتبرت المحكمة أن الإشارات إلى الملابس الداخلية الحمراء" التي أظهرتها "المدعية أثناء المساء غير مبررة، وكذلك التعليقات المتعلقة بازدواجيتها الجنسية والعلاقات الجنسية العرضية قبل الأحداث المعنية".   كما اعترضت محكمة ستراسبورج على إحالة محكمة فلورنسا إلى "موقف المرأة المتناقض تجاه الجنس" والأسئلة التي أثارتها حول دور المرأة في فيلم أخرجه أحد المهاجمين المزعومين قبل الاغتصاب المزعوم.

وقالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إنه من الأهمية بمكان أن "تتجنب المحاكم إعادة إنتاج القوالب النمطية الجنسية" أو "التقليل من العنف القائم على النوع الاجتماعي وتعريض النساء للإيذاء الثانوي من خلال الإدلاء بتعليقات محرضة على الذنب وإصدار الأحكام".

وأمرت الدولة الإيطالية بدفع تعويض للمرأة يبلغ 12 ألف يورو.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز