عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الكلاب أدق من الأجهزة في كشف الإصابة بفيروس كورونا 

حاسة شم الكلاب
حاسة شم الكلاب

 أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص المصابين بـ “Covid-19” لديهم رائحة مميزة يمكن أن تلتقطها الكلاب المدربة بشكل خاص بدقة تصل إلى 94٪ وفي غضون ثوانٍ.



 

فيروس التاجي

واستندت النتائج إلى 6 كلاب اختبرت 3500 عينة من الرائحة تبرع بها الجمهور وموظفو “NHS” الذين إما أصيبوا بـ “Covid-19” أو كانوا خاليين من الفيروسات.

وتم العثور على الكلاب لتكون أكثر موثوقية من اختبارات التدفق الجانبي ويمكنها حتى شم عينات من مرضى كوفيد بدون أعراض وأولئك الذين لديهم حمولات فيروسية منخفضة.

كما أظهرت التجربة، التي لم تتم مراجعتها بعد من قبل الأقران، أن الكلاب كانت قادرة أيضًا على تحديد العدوى التي يسببها نوعان مختلفان، بما في ذلك سلالة “كينت”.

وأثبتت الكلاب التي تستنشق فيروس كوفيد أنها أكثر دقة من اختبارات التدفق الجانبي. 

قال البروفيسور جيمس لوجان، رئيس قسم مكافحة الأمراض في مدرسة لندن للصحة وطب المناطق الحارة، الذي قاد المشروع: الشيء العظيم هو نقل الكلاب التي تم تدريبها على البديل الأصلي إلى البديل الجديد “كينت”. 

 تم تدريب الكلاب الستة هم، ميلي، ليكسي، آشر، كيب، تالا، ومارلو من قبل الجمعية الخيرية “Medical Detection Dogs .

ويقوم “MDD” بتدريب الكلاب على شم أمراض أخرى مثل السرطان والسكري من النوع الأول ومرض باركنسون، إلى جانب تعليمهم كيفية تنبيه شخص ما إلى أن صحتهم في خطر واكتشاف الأعراض المبكرة للأمراض القاتلة.

كانت التجربة، التي تم تمويل جزء منها من قبل وزارة الصحة، مزدوجة التعمية، مما يعني أن الباحثين والكلاب كانوا يعرفون عينات الرائحة التي جاءت من أشخاص مصابين ومن كانوا واضحين.

واكتشفت الكلاب بسرعة عينات مصابة بـ “Covid” مع حساسية تصل إلى 94.3٪ - القدرة على تحديد الحالات الإيجابية بشكل صحيح - وخصوصية تصل إلى 92٪ - تحديد العينات السلبية بشكل صحيح. هذا يعني أن الكلاب تفوقت بانتظام على اختبارات التدفق الجانبي ، والتي يقال إنها تتراوح بين 58-77٪.

 

يقدر الخبراء الآن أن استخدام كلاب الكشف جنبًا إلى جنب مع اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل يمكن أن يحدد ضعف عدد حالات كوفيد. 

وتشير النمذجة الرياضية المستندة إلى النتائج إلى أن كلبين يمكنهما فحص 300 راكب بالطائرة في حوالي 30 دقيقة.

وسيتطلب هؤلاء الذين اكتشفتهم الكلاب بعد ذلك اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل - الذي يصل دقته إلى 97٪ - كجزء من استراتيجية "الفحص السريع والشاشة" المقترحة. وصف البروفيسور ستيف ليندسي ، من قسم العلوم الحيوية بجامعة دورهام، النتائج بأنها "مثيرة"، مضيفًا: "يمكن أن تكون الكلاب طريقة رائعة لفحص عدد كبير من الأشخاص بسرعة ومنع عودة Covid-19 إلى المملكة المتحدة. .

يمكن للكلاب المدربة أن تعمل كأداة فحص سريعة للمسافرين الذين تم تحديدهم على أنهم معديون تم تأكيدهم من خلال اختبار معمل. هذا يمكن أن يجعل الاختبار أسرع ويوفر المال.

وأضاف العلماء إن المرحلة التالية من التجربة ستكون معرفة ما إذا كان بإمكان "المتشممون الخارقون" اكتشاف الأشخاص المصابين بالفيروس في بيئة حقيقية.

قال البروفيسور لوجان: "نتائج هذه الدراسة فاقت توقعاتي بكثير، في حين أن طرح اللقاحات على نطاق واسع في المملكة المتحدة يعد نجاحًا كبيرًا، إلا أن تحقيق مستويات التغطية اللازمة لحياتنا للعودة إلى ما يقرب من الطبيعي سوف يستغرق بعض الوقت.

ومع التهديد بدخول متغيرات جديدة إلى البلاد ، فإن الحاجة إلى الاختبار تعني أننا نواجه اضطرابًا مستمرًا محتملاً لبعض الوقت في المستقبل. هذا هو المكان الذي يمكن أن تلعب فيه هذه الكلاب المدهشة دورًا.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز