عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدولية للهجرة: غرق قارب قبالة سواحل ليبيا يودي بحياة 130 شخصاً

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن غرق قارب مطاطي قبالة الساحل الليبي أودى بحياة 130 شخصا، على الرغم من نداءات الاستغاثة.



 

وتأكدت المأساة في ساعة متأخرة من مساء الخميس، من قبل سفينة الإنقاذ المتطوعة أوشن فايكنغ التي عثرت على عشرات الجثث طافية على سطح المياه شمال شرق العاصمة طرابلس.

 

 

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان نقله مركز أخبار الأمم المتحدة، إن القارب المطاطي كان في حالة محنة منذ صباح الأربعاء.

 

وقالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة، صفاء المساهلي، للصحفيين في جنيف إن الضحايا كانوا على متن قارب مطاطي لمدة يومين قبل غرقه في وسط البحر الأبيض المتوسط.

 

 

ومنذ يومين، كان هاتف الإنذار التابع للمنظمات غير الحكومية، المسؤول عن إرسال نداءات استغاثة إلى مراكز الإنقاذ البحري ذات الصلة في المنطقة، يدعو الدول إلى تحمل مسؤولياتها تجاه هؤلاء الأشخاص وإرسال سفن إنقاذ ولكن لسوء الحظ، لم يحدث ذلك.

 

 

وغرق أكثر من 500 شخص فيما يسمى طريق وسط البحر الأبيض المتوسط هذا العام وفقا للمنظمة الدولية للهجرة ما يقرب من ثلاثة أضعاف العدد الذي غرق في نفس الفترة من العام الماضي.

 

وأشارت المساهلي إلى أنه وخلال الأيام الثلاثة الماضية، كانت هناك تقارير عن قاربين أو أكثر على متنهم مهاجرين في وسط البحر الأبيض المتوسط.

 

وقد اعترض خفر السواحل الليبي أحد القوارب وأعيد حوالي 103 أشخاص إلى ليبيا "واحتُجزوا"، بينما عُثر على أم وطفلها ميتين على متنه.

 

وتابعت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة أن القارب الثالث، الذي يُعتقد أنه يحمل 40 شخصا، ظل في البحر لمدة ثلاثة أيام وما زال مفقودا. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز