عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التضامن الاجتماعي تكرم مجموعة من أمهات وأخوات الأطفال ذوي متلازمة داون

كرمت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج مجموعة من أمهات وأخوات الأطفال ذوي متلازمة داون اللاتي عشن الرحلة كلها مع أولادهن أو أخواتهن من ذوي الإعاقة وكللنها بالنجاح.



جاء ذلك خلال فعاليات لقاء "رحلة حياة" الذي تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع مركز سيتي للتدريب والدراسات في الإعاقة التابع لجمعية "كاريتاس مصر"، وذلك في إطار تواصل الفعاليات الخاصة باليوم العالمي لمتلازمة داون، بمناسبة صدور كتاب "رحلة حياة" الذي يوثق مسيرة حياة أمهات وأخوات الأطفال ذوي متلازمة داون الذين ساندهم مركز سيتي خلال هذه المسيرة وشكلوا فيما بعد فرقاً للمساندة الأسرية لمساندة أسر أخرى.

وتناول اللقاء الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم بعد صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ومن جانبها، أشادت وزيرة التضامن الاجتماعي بدور جمعية كاريتاس مصر، مشيرة إلى أنها تجاهد التمييز ضد الإنسان وتعمل على منحه كامل حقوقه في مجالات الصحة والتعليم ومكافحة المخدرات، فضلا عن التمكين للفئات المهمشة بالاضافة إلى عملها في مجال التنمية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الإعاقة هي حافز وتحدي وذوي الإعاقة أصحاب همم، مشيرة إلى أن 30% من ذوي الإعاقة لديهم معاناة نفسية بسبب المجتمع المحيط بهم وليس بسبب إعاقاتهم، وهو ما يستدعي المزيد من التوعية وهو أحد رسائل برنامج "وعي" التابع للوزارة، حيث تعني إحدى رسائل البرنامج بالاكتشاف المبكر للإعاقة للتخفيف من حدتها. وشددت الوزيرة على أن الوزارة حريصة على إجراء الكشف الطبي المطلوب لإصدار كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة الذهنية لمرة واحدة فقط تيسيرا عليهم وعلى أسرهم، مؤكدة أن متلازمة داون اضطراب وطيف التوحد من الفئات الأولى في استحقاق بطاقة الخدمات المتكاملة.

كما تناولت الوزيرة الرؤية التنموية التي تنتهجها القيادة السياسية والتي تستهدف تحويل الإعاقة من كونها مرض إلى تمكين ودمج، مشيرة إلى إصدار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارا بتشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية التي تضم أكثر من 20 وزارة معنية وممثلي مجلس النواب والخبراء لرصد ما تم تنفيذه من القانون 10 لعام 2018، كما تم إنشاء الصندوق القومي للإعاقة بموارد كبيرة لصالح ذوي الإعاقة.

وأضافت أن نسبة غير المتعلمين من ذوى الاعاقة في الريف بلغت 60 %،وهو ما يتطلب الاهتمام بمتابعة إلحاقهم بالتعليم الأساسي، مشيرة إلى أن نسبة البطالة بين ذوي الإعاقة من الذكور بلغت 14 %، في حين بلغت 17% بين الإناث من ذوي الإعاقة، مؤكدة أن تنمية قدرات وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة هو حق للوطن للاستفادة والاستثمار في قدرات أبنائه. وأوضحت أن الوزارة اتخذت خطوات سريعة تجاه تعزيز قدراتها البشرية منذ العام الماضي حيث تم تدريب العاملين بـ 220 مكتب من مكاتب التأهيل، كما تم تطوير قدرات الاخصائيين الاجتماعيين وعمل قاعدة بيانات متكاملة ليس فقط لرصد أعداد ذوي الاعاقة، بل لتكون بمثابة بانوراما متكاملة لخفض نسبة الإعاقة لأنه في حال تحليل البيانات مبكرا يمكن التخفيف من حدة الإعاقة.

وأشارت إلى أن الوزارة لديها 79 مؤسسة للإقامة و26 مركزا للتأهيل وأكثر من 180 حضانة للأبناء من ذوي الإعاقة، مؤكدة أنه تم إدراج خدمات الوزارة لذوي الإعاقة في القرى المستهدفة في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي عن أن عام 2021 سيشهد الانتهاء من ميكنة جميع خدمات الوزارة.

ومن جانبه، قال الدكتور جميل حليم رئيس جمعية كاريتاس أن اسم الجمعية يعني المحبة المتجردة وهدفه الوقوف بجانب الانسان وصون كرامته، حيث انشأت الجمعية عام 1967 لرعاية المهمشين والمرأة وذوي الاعاقة كما تعمل في مجال التعليم والصحة والتنمية ولدى الجمعية خمس مراكز صحية منها لمرضي الجذام ومصابي حوادث الطرق ومكافحة الادمان ورعاية الاشخاص ذوي الاعاقة.

وأضاف أن مركز سيتي يهدف لخدمة وتأهيل ذوي الاعاقة وخاصة الإعاقة الذهنية من أجل تمكينهم ودمجهم في المجتمع وتحسين حياتهم وأسرهم، مشيرا إلى أن المركز نجح في الوصول الي 60 ألف أسرة بها أشخاص ذوي إعاقة بجانب مساعدة الجمعيات الناشئة التي ترغب في العمل في هذا المجال ويعمل المركز علي مستوي ٢١ محافظة في مختلف أنحاء الحمهورية.

وأشاد بالتعاون المثمر مع وزارة التضامن الاجتماعي، موضحا أنه تم توقيع ٦ بروتوكولات مع الوزارة من بينها بروتوكول بهدف نشر الوعي وتعليم الكبار والاكتشاف المبكر للإعاقة لدي الاطفال ونشر منهج برنامج "وعي" التابع للوزارة في القري بالمرحلة الاولي من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز