عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مكتبة مصر العامة بدمنهور و"خربجي الأزهر" يحتفلان بتحويل القبلة

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

أقامت مكتبة مصر العامة، بالتعاون مع فرع المنظمة العالمية لخريجى الأزهر بالبحيرة وجامعة دمنهور لقاء دينيا احتفالا بتحويل القبلة.



 

بدأ اللقاء بكلمة بترحيب، أحمد هواش مدير عام مكتبة مصر العامة بدمنهور موجها الشكر لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس إدارة المنظمة و فضيلة الدكتور منصور أبو العدب وكيل الوزارة ورئيس مجلس إدارة الفرع.

 

حاضر في اللقاء الدكتور تامر خضر مدرس التفسير بكلية الدراسات الإسلامية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة وعضو مجلس إدارة فرع المنظمة بالبحيرة.

 

وقال المحاضر إن الهدف الاحتفال ليس إحياء الذكرى فحسب بل ليستقر في وجدان كل منا كرم الله عز وجل و استجابته لعباده المؤمنين فإذا سألت فأسأل الله واقتداء بطاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم و صبره على الأذى ثلاث عشرة عاما في مكة و عاما ونصف في المدينة و يأتى حكم الله بانتصار الحق وراحة البال لسيدنا رسول الله بعد فقده أعز الناس وتفريج كربه برحلة الإسراء والمعراج وكذلك تحويل القبلة التي يرضاها  فقال تعالى في سورة البقرة الآية ١٤٤ {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ..}  وما كانت القبلة الأولى إلا لتقر مبدأ التكامل بين الأديان السماوية فكلها من مشكاة واحدة.

 

ثم تطرق فضيلته إلى دعوات أصحاب المآرب والأهواء "مدعي العلم" بتحريم الاحتفالات بتلك الليلة المباركة وقال أن الاحتفال بإحياء الليلة بصيام النهار وقيام الليل لهو من باب فضائل العبادات فما من مسلم يصوم يوما في سبيل الله يوما إلا وباعد الله بينه وبين النار مثلما بين المشرق والمغرب وعن فضل هذا اليوم ففيه يقول المولى أما من داع أستيجب له ألا من مستغفر فأغفر له أما من .. إلى آخره وبهذا فإن التقرب بالطاعات والإلحاح بالسؤال على باب الكريم فهو من الفضائل والمحامد.

 

وقال إن دعاة الظلام من يتحدثون بغير علم هم أخطر على الإسلام من أعدائه ولا يقولون إلا ما يملى عليهم من الخارج و لا يعلمون أنهم ينفرون ولا يقربون فالدعوة للشباب أن يأخذوا العلم من مصادره الصحيحة وهو الأزهر الشريف و فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في البحيرة والمواقع الثقافية وعل رأسها مكتبة مصر العامة بدمنهور لا تألوا جهدا في توصيل العلم الصحيح لأبناء البحيرة وأنتم طلاب جامعة دمنهور سفراء لتعريف ابناء البحيرة بأن يأخذوا العلم من أصحابه. 

 

وفى نهاية اللقاء تلقى المحاضر عددت من الأسئلة التي أجاب عنها لجمهور الحاضرين.

 

حضر اللقاء الدكتور محمد عشري مدير عام رعاية الطلاب و كريم عامر مدير إدارة الأسر برعاية الطلاب بالجامعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز