عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بايدن" يعلن في خبر عاجل نيته الترشح في الإنتخابات الأمريكية ٢٠٢٤

بايدن
بايدن

أدى إعلان الرئيس بايدن عن اعتزامه الترشح لإعادة انتخابة لفترة رئاسية ثانية إلى تجميد مجال المنافسين الديمقراطيين المحتملين لعام 2024 وقد يعني بداية متأخرة للعملية التمهيدية إذا غير رأيه.



 

بايدن، في إعلانه عن خططه هذا الأسبوع د، تحوط بالإشارة إلى "مصير" الذي يحتمل أن يتدخل في توقعه للترشح.

 

ولكن حتى لو تغيرت خططه، فقد علق بايدن المستقبل للجيل القادم من الديمقراطيين، وكثير منهم أصغر منه بعقود وخسر أمامه في الانتخابات التمهيدية لعام 2020.

 

ويشمل ذلك نائب الرئيس هاريس، التي ستكون في موقع متميز لحمل عباءة بايدن إذا قرر التنحي.

 

ويقول الديمقراطيون إنه كان سيقوض رئاسة بايدن ليجعل نفسه بطة عرجاء في هذه المرحلة المبكرة، لكنهم لن يتفاجأوا إذا ادعى أنه أنجز الكثير مما شرع في القيام به وقرر ترك السلطة بعد فترة ولاية واحدة فقط. 

 

وقال مارك لونجابو، الناشط الديمقراطي المخضرم في الحملة الانتخابية: "عليك بالتأكيد أن تفهم كلمته بأن نيته هي الترشح مرة أخرى، لكن أربع سنوات هي فترة طويلة "وتخلق ديناميكية مثيرة للاهتمام إذا قرر التنحي.

 

ومن المحتمل أن يأتي هذا القرار متأخرًا جدًا وسيؤدي إلى اقتطاع عملية الترشيح، مما يخلق بيئة صعبة محتملة.

وأعتقد أنه سيكون هناك ضغط عليه للإعلان رسميًا عن قراره بحلول ربيع أو صيف عام 2023.

وسيكون مجرد بطة عرجاء سيتخلى عن الكثير من رئاسته إذا أعلن ذلك من قبل ".

 

وستتغير ديناميكيات سباق 2024 بشكل كبير إذا قرر بايدن في النهاية عدم الترشح.

 

وقال أليكس كونانت، الخبير الاستراتيجي الجمهوري ومدير الاتصالات السابق لحملة السناتور ماركو روبيو لعام 2016 ، إن الانتخابات لن تكون بمثابة استفتاء على ولاية بايدن الأولى، لكنها اختيار انتخابي بين اثنين من المرشحين الذين لم يفعلوا ذلك، وشغل المنصب على مدى السنوات الأربع الماضية.

 

وقال كونانت: "إذا ترشح بايدن لإعادة الانتخاب، فقد لا ترى عددًا كبيرًا من المرشحين الجمهوريين لمجرد أنه لن يكون سباقًا مفتوحًا على نطاق واسع"، مشيرًا إلى أن التحذير الوحيد هو ما إذا كانت ولاية بايدن الأولى تأخذ منعطفًا نحو الأسوأ.

وسيطلق اندفاعة جنونية للترشيح الذي يعتقد الديمقراطيون أنه سينافس حجم ميدان 2020.

 

وستكون هاريس هي المفضلة في وقت مبكر، نظرًا لقربها من بايدن والعلاقات التي ستتمكن من تطويرها من البيت الأبيض.

 

لكن ميدان الانتخابات التمهيدية لعام 2024 مع عدم وجود مرشح لديه قبضة حديدية على القاعدة سيكون بلا شك قضية جامحة تجتذب عددًا كبيرًا من السياسيين الطموحين.

 

وفي الوقت الحالي، ستجري المناورات خلف الكواليس حيث يأخذ المشرعون الذين لا يريدون أن يُنظر إليهم على أنهم يخطوون على أرض بايدن أصواتًا سياسية ويبنون بهدوء آلات جمع التبرعات الخاصة بهم.

 

وقال لونجابو: "لا يزال هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتضع نفسك في مكانة دون التصريح.

تحدث الرئيس البالغ من العمر 78 عامًا عن الكيفية التي ينظر بها إلى نفسه على أنه مرشح "جسر" للجيل القادم من القادة الديمقراطيين، على الرغم من أن حلفاءه لم يفاجأوا بإفصاحه يوم الخميس عن خططه للترشح لفترة ولاية ثانية.

 

وقالت سارة بيانكي، كبيرة مستشاري بايدن السابق عندما كان نائباً للرئيس: "لا يزال هذا جسراً لجيل جديد، سواء أكان أربع سنوات أم ثماني سنوات"، و"أعتقد أنه يرى أمريكا في لحظة محورية للغاية."

 

وجاء إفصاح بايدن عن نيته للحصول على فترة ولاية ثانية قبل 43 شهرًا من مسابقة نوفمبر 2024 وبعد شهرين فقط من رئاسته.

عادة ما يكون من المسلم به أن الرئيس الحالي سيسعى لولاية ثانية.

 

وأعلن ترامب عن حملته لإعادة انتخابه في أول يوم له في منصبه.

لكن عمر بايدن وتساؤلاته حول صحته كانت قضايا خلال المسابقات التمهيدية والانتخابات العامة.

كان بايدن، قد ذكر يوم الخميس عن "القدر" الذي يحتمل أن يكون لديه خطط مختلفة بالنسبة له إشارة محتملة إلى ابنه الراحل بو بايدن، الذي أدى وفاته المبكرة إلى منع بايدن من خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي لعام 2016.

بايدن: خطتي هي الترشح لإعادة الانتخاب

 

وقال بايدن للصحفيين خلال أول مؤتمر صحفي رسمي له: لم أتمكن مطلقًا من التخطيط لأربع سنوات ونصف،  وثلاث سنوات ونصف قبل ذلك بالتأكيد ".

أظهر أحدث استطلاع رأي أن 53 في المائة من الأمريكيين يوافقون على الوظيفة التي يؤديها بايدن ، بانخفاض طفيف فقط عن يوم التنصيب.

 

كما أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة جالوب، نُشر يوم الجمعة، أن أغلبية كبيرة من الأمريكيين - 63 في المائة - يوافقون على مشروع قانون بايدن للإغاثة من فيروس كورونا البالغ 1.9 تريليون دولار والذي وقع عليه ليصبح قانونًا في وقت سابق من هذا الشهر.

 

ويعتقد الديمقراطيون أنهم سيكونون قادرين على الترشح لمشروع القانون في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022، ومن المرجح أن تكون استجابته الشاملة للوباء محورًا رئيسيًا لحملة إعادة انتخاب بايدن إذا التزم بتعهده بالترشح لولاية ثانية.

إنه رئيس في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي وتتمتع بشعبية كبيرة ويفي بالوعود التي قطعها للناخبين ويرى استجابة إيجابية حتى الآن.

 

وقال جوش شفيرين ، الاستراتيجي الديمقراطي، إن هذا يبشر بالخير لأي جهود إعادة انتخاب.

و"أعتقد أننا يجب أن نفكر جميعًا فيما يمكننا القيام به لمساعدة بايدن على النجاح في عقد مجلس الشيوخ وعقد مجلس النواب، ولا ينبغي لأحد أن يتقدم بنفسه من أجل المستقبل السياسي.

 

وقال شفيرين: "لدينا رئيس شاغل المنصب يتمتع بشعبية ويجب أن ندعمه".

 

خلال الانتخابات التمهيدية ، سعى بايدن إلى تهدئة الديموقراطيين القلقين من خلال إثبات أنه كان يسعى للترشيح فقط لأنه كان أفضل تجهيزًا لتحقيق الهدف قصير المدى المتمثل في هزيمة ترامب.

وترامب نفسه يفكر في الترشح للرئاسة مرة أخرى.

ورحب جيم كيسلر، نائب الرئيس التنفيذي للسياسة في مركز الأبحاث الديمقراطي Third Way والمساعد السابق لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر (DNY) ، بتصريحات بايدن وقال إن الرئيس يعتبر نفسه أفضل مرشح لهزيمة ترامب في حال سعى إليه. فترة ثانية.

 

وقال كيسلر: "إذا كان جو بايدن يعتقد أن دونالد ترامب سيكون المرشح، فهو بالتأكيد يرشح نفسه لإعادة انتخابه" ولن يترك الأمر للصدفة بفوز دونالد ترامب بولاية أخرى، وجو بايدن يعرف كيف يهزم دونالد ترامب.

 

ودونالد ترامب ليس لديه فكرة أرضية عن كيفية التغلب على جو بايدن ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز