عاجل
الخميس 17 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تعرَّف على تاريخ مواجهات الفراعنة ضد كينيا

يواجه منتخب مصر في الخامسة مساء يوم الخميس المقبل نظيره الكيني، في اللقاء الذي يجمع المنتخبين، ضمن منافسات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية بالكاميرون 2022.



 

ويدخل منتخب مصر هذه المباراة متصدرًا مجموعته، التي تضم كلا من كينيا وجزر القمر وتوغو، بعدما نجح منتخب مصر في جمع 8 نقاط، من فوزين على توغو- ذهابًا وإيابًا- وتعادلين أمام كل من كينيا وجزر القمر، وفي المركز الثاني- بفارق الأهداف- يأتي منتخب جزر القمر، بينما يحل المنتخب الكيني ثالثًا بـ3 نقاط، والمنتخب التوغولي رابعًا بنقطة وحيدة.

 

تاريخ مواجهات مصر وكينيا

تاريخ مواجهات منتخبي مصر وكينيا- قبل مواجهة الخميس المقبل- ينحاز لصالح الفراعنة، لذلك حرصت "بوابة روزاليوسف" على استعراض تاريخ مواجهات المنتخبين.

 

10 مواجهات لمصر و3 لكينيا

التقى منتخبا مصر وكينيا في 16 مواجهة سابقة، مقسمة بين رسمية وودية، وحقق منتخب مصر الفوز في 10 مواجهات، وفازت كينيا 3، وتعادل المنتخبان في ثلاث مواجهات.

 

ومن ضمن الـ16 مواجهة، تواجه المنتخبان في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 4 مواجهات، فازت مصر في مباراتين، وانتصرت كينيا في واحدة، وتعادلا في أخرى.

 

كما تضمنت المواجهات مواجهة واحدة في كأس الأمم الإفريقية في المغرب عام 1988، وقتها تمكن منتخب مصر من الانتصار بثلاثية نظيفة.

 

آخر مواجهة

وكانت آخر مواجهة رسمية بين المنتخبين في 14 نوفمبر 2019، على ستاد برج العرب بالإسكندرية، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب، وسجل هدف الفراعنة لاعب الأهلي محمود عبد المنعم كهربا.

 

أكبر فوز

أما أكبر فوز لبن المنتخبين فكان في بطولة حوض النيل التي احتضنتها مدينة أسوان، وحققه منتخب مصر، بنتيجة (5/1)، حيث أحرز أحمد بلال "هاتريك"، والسيد حمدي "هدفًا"، وائل جمعة "هدفًا".

 

6 محترفين في قائمة البدري

وكان حسام البدري قد أعلن- في وقت سابق- أسماء 6 محترفين للانضمام لمعسكر الفراعنة، المقرر انطلاقه السبت 20 مارس بالقاهرة، استعدادًا لمواجهتي كينيا وجزر القمر، وهم: محمد صلاح لاعب ليفربول، ومحمود حسن تريزيجيه لاعب أستون فيلا، ومحمد النني لاعب أرسنال، وأحمد حجازي لاعب اتحاد جدة، وأحمد حسن كوكا لاعب أولمبياكوس اليوناني، ومصطفى محمد لاعب جالاتا سراي.

 

انتهاء أزمة حجازي

ومن ناحية أخرى انتهت الأزمة التي نشبت بين الجهاز الفني لمنتخب مصر واتحاد جدة السعودي، بشأن مشاركة أحمد حجازي رفقة الفراعنة، بحصول حجازي على بطاقة حمراء أمام فريق الرائد في الدوري السعودي.

وكانت هناك أزمة خلال الأيام القليلة الماضية داخل منتخب مصر، بعدما رفض نادي اتحاد جدة السعودي مشاركة حجازي في مباراة جزر القمر، والاكتفاء بمشاركته فقط في مباراة كينيا يوم 25 مارس، والعودة استعدادا لمباراة الهلال السعودي يوم 9 إبريل من الشهر المقبل.

 

القائمة الأولية لمنتخب مصر

كما أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني قائمة أولية لمباراتي كينيا وجزر القمر، ضمت كلا من:

محمد الشناوي- محمود عبد الرحيم جنش- محمد بسام-عامر عامر

محمد هاني- عمر جابر- أيمن أشرف- أحمد أبو الفتوح- أحمد حجازي- محمود حمدي الونش- علي جبر- أحمد أيمن منصور- ياسر إبراهيم.

 

استدعاء عبد الله جمعة

كما استدعى الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم، بقيادة حسام البدري، عبد الله جمعة لاعب الزمالك، للانضمام إلى معسكر الفريق وقائمة البعثة المتوجهة إلى العاصمة الكينية نيروبي غدًا.

وجاء القرار بعد تعرض أحمد الفتوح لوعكة صحية بارتفاع درجة حرارته وخضوعه للملاحظة الطبية، تحت إشراف الدكتور محمد أبو العلا طبيب المنتخب بالرغم من سلبية مسحته.

وفضل الجهاز الفني توجيه الشكر للاعب، نظرًا لضيق الوقت وارتباط المنتخب الوطني بمباراتين أمام كينيا وجزر القمر واحتياج اللاعب لعدة أيام للراحة والتعافي.

يذكر أن اللاعب لم يشارك في مران المنتخب أمس، في أول تجمع بعد عزل اللاعب داخل غرفته؛ أملًا في شفائه من نزله البرد التي تعرض لها قبل بدء المعسكر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز