عاجل
الجمعة 4 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

 ليلة النصف من شعبان 2021.. موعدها وفضل صيامها

ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان

يتساءل الكثيرون عن موعد ليلة النصف من شعبان 2021، وفضل صيام هذه الليلة المباركة.. "بوابة روزاليوسف"، في التقرير التالي، تنشر موعد ليلة النصف من شعبان، وفضل صيامها.



 ليلة النصف من شعبان، هي ليلة شريفة لها فضل عظيم، هي الليلة التي نزل فيها قوله تعالى: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا". وذكر عدد من أهل التفسير، أن ليلة النصف من شعبان، هي الليلة التي "يفرق فيها كل أمر حكيم".  وذكر الإمام علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، أن هناك أربع ليالٍ في السنة، تستجاب فيها الدعوة، فكان رضي الله عنه يحيي أربع ليالٍ في السنة، لا ينام فيها يقضي فيها العبادات، وهي: "أول ليلة من شهر رجب، وليلة النصف من شعبان، ليلة عيد الفطر، ليلة عيد الأضحى". والإمام الشافعي، ثبت أنه ذكر أنها خمس ليالٍ، تستجاب فيها الدعوة هي: "أول ليلة من شهر رجب، وليلة النصف من شعبان، ليلة عيد الفطر، ليلة عيد الأضحى، وليلة الجمعة".. لذا علينا الإكثار فيها من الطاعات، والأعمال الصالحة، فهي ليلة شريفة، ثبت فيها الفضل، ينبغي على كل إنسان فيها فعل الخيرات ويكثر من الطاعات، والذكر، وقراءة القرآن الكريم، وصلة الأرحام وإدخال السرور على الأطفال والأهل والأقارب، وكل من يعرف.. وفيها التواصل بين الجيران، وذلك لأن حق الجار عظيم عند الله عز وجل.

 

موعد ليلة النصف من شعبان 2021

 

صرحت دار الإفتاء المصرية، أن موعد صيام النصف من شعبان 2021 سوف يوافق يوم الأحد الثامن والعشرين من شهر مارس الجاري 2021 ويوم الخامس عشر من شعبان 1442هـ. وبناء على ذلك فإن ليلة النصف من شعبان، سوف تبدأ من مغرب السبت الموافق 27 من مارس الميلادي لعام 2021 الموافق أيضًا لـ14 شعبان 1442هـ، وتنتهي مع فجر الأحد 15 شعبان، الموافق 28 مارس 2021م.

 

أهمية ليلة النصف من شعبان

 

ليلة النصف من شعبان، لها أهمية خاصة في الإسلام، لأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام بمكة المكرمة - بالعام الثاني من الهجرة على أرجح الآراء - بعد أن صلى المسلمون قرابة الستة عشر شهرًا، تقريبًا، تجاه المسجد الأقصى، التي كانت حادثًا فارقًا في تاريخ المسلمين، ونقطة تحول في مسار الأمة الإسلامية، وورد فيها عدة أحاديث نبوية تبين فضلها وأهميتها، ويحييها عدد من المسلمين بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء.

 

حكم صيام ليلة النصف من شعبان

 

صرح أهل العلم بأن شهر شعبان من الشهور التي يستحب الإكثار فيها من الصيام، وقد استدلوا على ذلك بما رواه الشيخان من حديث عائشة أم المؤمنين، رضي الله عنها، أنها قالت:" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صيامًا في شعبان".

وفيما يتعلق بحكم صيام النصف من شعبان، وما بعد النصف من شعبان، فهو جائز، ولا مانع من ذلك، بشرط أن يصومه المسلم مع سائر أيام الشهر أو يصومه من له عادة كصيام يوم وفطر يوم أو صيام الاثنين والخميس، فيوافق ذلك يوم النصف من شعبان، أو صيامه على أنه من الأيام البيض، إلا أنه من غير الجائز تخصيصه بصيام دون بقية أيام شعبان، ماعدا يوم الشك.

 

اقرأ أيضًا: 

ما هو موعد أول أيام شهر رمضان 2021؟

تعرّف على فضل صيام شهر شعبان 2021

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز