عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التخطيط": برنامج القيادات النسائية الأفريقية نابع من حرص الحكومة على المساهمة في تنمية القارة

هالة السعيد
هالة السعيد

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إن متابعة إطلاق البرنامج التدريبي للقيادات النسائية الإفريقية في نسخته الثانية نابع من حرص الوزارة والمعهد على دعم بناء القدرات داخليًا وإقليميًا بل ودعم تمكين المرأة الإفريقية في ضوء دور مصر المهم في تنفيذ الأجندة الإفريقية 2063 ودورها الداعم في مساندة ودعم أشقائها الأفارقة.



 

جاء ذلك في بيان للوزارة اليوم الأربعاء، حول ختام المعهد لفعاليات الأسبوع الأول من النسخة الثانية من برنامج القيادات النسائية الإفريقية التدريبي لأكثر من 100 امرأة إفريقية من القيادات بالمناصب الإدارية العليا، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ذراع وزارة الخارجية المصرية المنوط بدعم جهود الدول الإفريقية في تنفيذ أجندة إفريقيا 2063 كشريك رئيسي في البرنامج، ومؤسسة جيمناي إفريقيا.

 

وأكدت السعيد حرص الحكومة على المساهمة الفعالة في جهود التنمية بالقارة الإفريقية، كأولوية منذ أن كانت مصر رئيسة للاتحاد الإفريقي في 2019، ودعمًا للجهود المصرية في الاستثمار في العنصر البشرى وبناء الكوادر الإفريقية كأساس لتقدم ونهضة القارة، موضحة أن البرنامج يتم تنفيذه هذا العام من خلال تكنولوجيا التعليم الافتراضي وبتغطية جغرافية أوسع انتشارًا نظرًا لظروف جائحة كورونا. 

 

من جهتها.. قالت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة: "إن البرنامج يستهدف مشاركة أكثر من 100 امرأة من القيادات بالمناصب الإدارية العليا من إحدى الوزارات التالية أوالهيئات التابعة لها في الدول الإفريقية الشقيقة كوزارات (الزراعة - الصحة - التعليم - البيئة) ممن يتعلق عملهن بملف التنمية المستدامة كل واحدة حسب قطاعها وكذلك الباحثات والمدربات بالمراكز البحثية والتدريبية ذات الصلة".

 

وأضافت: "أن الأسبوع الأول من البرنامج تضمن عدة محاضرات حول موضوعات الاستدامة في الطريق إلى التنمية، تمكين المرأة من أجل أجندة التنمية المستدامة، وقضايا التعليم والتنمية المستدامة، ومبادئ الحوكمة الرشيدة، وتطبيقات الحوكمة، وضروريات الحوكمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة القارة الإفريقية 2063". 

 

وأوضحت أن المحاضرات تضمنت أيضًا موضوع الآلية الإفريقية لمراجعة النظراء وأجندة إفريقيا 2063 من السياسات إلى التطبيقات، وتوطين أهداف التنمية المستدامة، وعرض مبادرة تعزيز تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالمغرب، ومناقشة موضوع تعبئة الجهود من أجل مكافحة الفساد في غانا، بالإضافة إلى عقد حلقة نقاشية حول موضوع الزراعة وأهداف التنمية المستدامة وقصص نجاح في قارة إفريقيا". 

 

ولفتت إلى مشاركة مجموعة من المحاضرين من عدة دول على مستوى القارة الإفريقية في الأسبوع الأول من البرنامج التدريبي. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز