عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البترول": إطلاق مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز في 24 منطقة

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن طرح أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما لعام 2021 للهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج في 24 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسط.



 

جاء ذلك بالتزامن مع إعطاء شارة بدء التشغيل الفعلي لبوابة مصر للاستكشاف والإنتاج Egypt Upstream Gateway كأول منصة رقمية توفر البيانات الجيولوجية لأنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج في مصر بمعايير عالمية، وذلك في إطار برنامج جذب الاستثمارات ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

 

وثمن الوزير - في تصريح اليوم الخميس - مجهودات العاملين في مشروع البوابة لنجاحهم في إنجاز المشروع بعد مرور 12 شهرا من توقيع مذكرة التفاهم بين هيئة البترول وشركة شلمبرجير لإنشاء البوابة.

 

وأشار الملا إلى أن مشروع البوابة يعد أول منصة إلكترونية من نوعها في مصر وعلامة فارقة في مجهودات التحول الرقمي وخطوة مهمة تتخذها مصر للوصول لمستوى عالمي في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، حيث تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات من خلال إتاحة البيانات الجيولوجية والترويج الفعال للفرص الاستثمارية بشكل عصري ومتطور وسهل الوصول إليه للشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في مجال البحث والاستكشاف، مما سينتج عنه زيادة وتسريع عمليات البحث والاستكشاف وبالتالي تحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الإنتاج.

 

وخلال الفعاليات، قام 10 من رؤساء شركات البترول العالمية الكبرى ومن ضمنها إيني الإيطالية وأباتشي الأمريكية وفنترشال ديا الألمانية، بالتوقيع على اتفاقيات عضوية في بوابة مصر للبحث والاستكشاف، وهو ما يعد شهادة ثقة من هذه الشركات العاملة في مجال البحث والاستكشاف في مناخ مصر الجاذب للاستثمار والفرص الواعدة التي تزخر بها.

 

من جانبه، أكد أوليفييه لو بوش رئيس شركة شلمبرجير العالمية أن البوابة ستطلق كافة إمكانات قطاع البترول وسيكون لها تأثير سريع على مجال البحث والاستكشاف وأنها تعتبر معيارا أساسيا لصناعة البترول والغاز في مصر لتحسين الأداء وإعطاء أفضلية في ظل منافسة عالمية قوية، ولتحقيق أهداف الاستدامة للأجيال القادمة.

 

وأشار إلى أن شركة شلمبرجير تفخر بشراكتها القوية والممتدة مع قطاع البترول المصري وأن البوابة مثال قوي لهذه الشراكة الناجحة ونتاج لمنظومة التنمية المستدامة التي تنتهجها مصر في كافة الأنشطة والمجالات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز