عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لمواجهة فيروس كورونا

وزير التنمية المحلية: غلق 25 ألف محل تجاري ومقهى وسوق في 17 محافظة

 أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي أنه تم إغلاق حوالي 25 ألف منشأة في 17 محافظة، خالفت مواعيد فتح وغلق المحال التجارية وفقاً للضوابط الواردة بالقرار الوزاري الخاص ، بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحال التجارية والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية والذي بدأ تطبيقه منذ الأول من ديسمبر الماضي.



كما أكد شعراوي - في بيان اليوم الأربعاء على وجود تنسيق وتعاون مستمر بين قيادات الإدارة المحلية بالمحافظات والجهات المعنية لتطبيق الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا ومواجهة أي تراخي من بعض المواطنين بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات الطبية للوقاية من فيروس كورونا .

ووجه وزير التنمية المحلية المحافظين بضرورة التنبيه على رؤساء المراكز والمدن والأحياء ونوابهم ، والذين تم منحهم صفة الضبطية القضائية وعددهم 749 بعد موافقة وزير العدل بعدم إساءة استخدامها ، وأن تكون فيما يخص كافة الجرائم المتعلقة بوظائفهم ودوائرهم لتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 2701 الصادر في 28 ديسمبر الماضي بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة كورونا في إطار القانون .

وأشار إلى أن هذا القرار جاء في إطار حرص الدولة الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين ، والحد من انتشار فيروس كورونا وضرورة التشديد على المواطنين بالتزامهم بالقرارات المعنية وارتداء الكمامات الواقية والحفاظ على التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات .

وقال شعراوي إن رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ونوابهم سيقومون بتطبيق الغرامات على غير الملتزمين بالإجراءات الاحترازية وعدم الالتزام بارتداء الكمامات الطبية ، وتحصيل غرامة فورية قيمتها 50 جنيهاً وفي حالة الامتناع عن السداد ، سيتم تحويل المخالف للنيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.

كما وجه المحافظين باستمرار التنسيق مع مديريات الأمن والجهات المعنية بالمحافظات ، فيما يخص تطبيق الغرامة الفورية على غير الملتزمين بارتداء الكمامات الطبية ، مشددا على ضرورة متابعة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها فيما يخص أزمة فيروس كورونا والتعامل الفوري والحاسم مع أية محاولة لإقامة مناسبات .

وفي السياق ذاته تلقى شعراوي تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة ، حول متابعة الالتزام بمواعيد الغلق اليومية وفقاً للقرار الوزاري الصادر في هذا الشأن و ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية ، والتشديد على جميع المحال التجارية والمطاعم والمولات بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة في هذا الشأن وخاصة مواعيد فتح وغلق المحال التجارية.

وطالب وزير التنمية المحلية، المحافظين بالتشديد في تطبيق القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا ، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية، بالإضافة إلى المنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء وأي تجمعات ووقف أية فعاليات أو احتفالات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، والغلق الكامل لدور المناسبات وتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين.

وأكد شعراوي أهمية متابعة المحافظين لقرار الالتزام بنسبة 50% في المطاعم والكافيهات، وتكثيف الحملات بالتنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة التنمية المحلية والجهات المعنية بالمحافظات و تطبيق غرامة فورية على أي مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، وفى حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الإغلاق للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين خاصة في ظل جهود الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز