عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في ذكرى تأسيسه.. تعرف على سر شعار نادي الزمالك "القوس والسهم"

نادي الزمالك
نادي الزمالك

يحتفل الملايين من جماهير نادي الزمالك، اليوم الثلاثاء، بالذكرى 110 على تأسيس القلعة البيضاء، والذي يعد أحد قطبي الكرة المصرية عبر التاريخ.



 

وتأسس نادي الزمالك في 5 يناير عام 1911 كنادٍ رياضي وثقافي واجتماعي يحمل اسم "نادي قصر النيل"، قبل أن يتغير اسمه إلى المختلط نسبة إلى المحاكم المختلطة والتي كان أحد أفرادها "سعد زغلول" رائد الحركة الوطنية المصرية.

 

ثم إلى "نادي فاروق" في عام 1941، ويأتي ذلك عندما حضر الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان مباراة نهائي كأس مصر التاريخية بين الزمالك والأهلي وفاز الأبيض فيها بنتيجة 6/0 ما جعله يطلب من حيدر باشا وزير الحربية ورئيس النادي وقتها أن يغير اسم النادى إلى "نادى فاروق".

 

ومع ثورة 23 يوليو 1952، تغير الاسم مرة ثالثة إلى الزمالك، وانتقل لمنطقة ميت عقبة بالمهندسين على شارع جامعة الدول العربية.

 

شعار القوس والسهم 

 

يتساءل البعض عن سر شعار نادي الزمالك "القوس والسهم"

 

وربما هناك من لا يعرف أنه في عام 1941 كان الشعار الملكي لمملكة مصر والسودان هو الشعار الرسمي لنادي الزمالك حينها، حيث أصبح الشعار مكونا من مزيج من النموذج الرياضي والحضارة المصرية القديمة، واستخدم نادي الزمالك فى شعاره ألوانه الرئيسية التي تعبر عن السلام والكفاح والتي لم تتغير منذ تأسيسه.

 

واستُخدِم فى خلفية الشعار اللون الأبيض باعتباره لون السلام، محاطًا بخطين باللون الأحمر لأنه رمز الكفاح فى سبيل تحقيق النصر ويظهر في النصف العلوى من الشعار رامي السهم الذي يصوب نحو الهدف مرتديا زيا فرعونيا كدلالة على الهدف المشترك بينه وبين نادي الزمالك، ويقصد بهذا الشعار التعبير عن الانتماء لمصر والاعتزاز بالحضارة المصرية كما يشير إلى أن هدف النادي دوما هو تحقيق الانتصار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز