عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بدء فعاليات الأسبوع الثقافي الأول حول الهوية المصرية بقنا

أطلق رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوي فعاليات مؤتمر الأسبوع الثقافي الأول حول الهوية المصرية بين قيم الحاضر وتحديات المستقبل والذي تنظمه الجامعة اعتبارا من اليوم وحتى الثاني من ديسمبر المقبل.



وأكد غرباوي - في بيان اليوم السبت - أن من أهم أهداف فعاليات المؤتمر هو تصحيح بعض المفاهيم ومعرفة دور الدولة ومجهوداتها، مؤكدًا أهمية الانتماء للوطن والانتماء للجامعة التي لم تبخل الدولة في دعمها، حيث حصلت على أكبر موازنة استثمارية على مستوى الجامعات المصرية.

وأشار إلى أن الجامعة استطاعت أن تؤدي دورها على أكمل وجه أثناء جائحة "كورونا"، وحتى هذه اللحظة سواء من خلال منصتها المتميزة علميًا أو الإجراءات الاحترازية المنضبطة وكذلك في فترة امتحانات السنوات النهائية، داعيا الطلاب إلى الاستفادة من كل ما يقدم خلال هذا الأسبوع. 

من جانبه، نوه نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور أحمد كمال نصاري إلى أن الجامعة تحرص على تقديم أنشطتها لطلابها لبناء أجيال قادرة على العطاء، وبناء مصر الحديثة بسواعد أبناءها مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حفاظًا على أبناءها، مؤكدًا أن الهوية المصرية وقفت أمام كل المحاولات التي استهدفت تغييرها وهي التي دفعت ملايين المصريين للخروج إلى الشوارع في 30 يونيو. 

وتم في أولى محاضرات الأسبوع التطرق إلى موضوع الوسطية في الإسلام، وتحدث فيها وكيل كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحوث الدكتور وحيد الدين طاهر عبد العزيز والذي تناول مفهوم الوسطية وأنها وسط بين الإفراط والتفريط، متطرقا إلى الدليل الشرعي عن الوسطية ومظاهرها ومنها أسلوب الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة واتباع أسلوب التدرج في الفتوى والاعتدال في العبادات والإنفاق والعقائد.

كما تناولت المحاضرة ضوابط الوسطية ومنها استيعاب النصوص القرآنية والسنة بالشكل الصحيح دون مغالاة أو تشدد واختتم محاضرته بالحديث عن مظاهر عالمية الإسلام.

أما ثاني المحاضرات في اليوم الأول للأسبوع الثقافي فكانت عن " الإدارة في مصر بين الواقع والمأمول " للدكتور محمود كمال عربي بكلية التجارة وتناولت تعريف الإدارة ومدخلاتها ووظائفها، وهل الإدارة علم، أو فن، والتحديات التي تواجهها الإدارة المعاصرة ومنها العولمة وأخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية. 

وشهد فعاليات اليوم الأول للأسبوع الثقافي عمداء كليات الجامعة ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس وحشد كبير من الطلاب.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز