عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محطات في حياة مارادونا.. نهاية أسطورة

وداعا مارادونا
وداعا مارادونا

انتهت اليوم حياة مارادونا برحيله عن عالمنا بعدما أبهر العالم بأسره بموهبته، التي أجمع كل من رآها أنه لم ير مثله يلعب كرة القدم، ورغم تركه الملاعب من 1994 إلا أنه أثار الأقاويل دائمًا سواء داخل المستطيل الأخضر أو خارجه.



 

محطات في حياة مارادونا.. نهاية أسطورة 

 

وفي هذا التقرير نكشف جوانب من حياة مارادونا الذي لم تعرفه الجماهير في الملاعب.

 

ولد أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا في 30 أكتوبر 1960، في لانوس بالأرجنتين، وتوفي اليوم 25 نوفمبر 2020 عن عمر يناهز 60 عامًا، وما بين الميلاد والرحيل محطات في حياة الأسطورة.

 

ولد مارادونا لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس، وكان أكبر ابن بعد ثلاث بنات، ولديه أخوان هما هيوجو وإدواردو، وكلاهما كان لاعب كرة قدم محترف أيضًا.

 

بداية الموهبة

 

في سن العاشرة تم اكتشاف موهبة مارادونا الكروية، عندما كان يلعب مع نادي استريلا روجا، ثم بالمرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين عامي  1974 و1977، كهاوٍ، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى سنة 1981.

 

بداية الاحتراف.. بوكاجونيورز

 

انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز، وأكمل معه موسم 1981، ثم حقق معه أول لقب في الموسم التالي 1982.

 

مع السليساو

 

لعب مارادونا أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عامًا، ضد المجر.

 

وعندما أصبح عمره 18 عامًا، مثّل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، وكان نجم البطولة، وفاز المنتخب بالبطولة بعدما هزم منتخب الاتحاد السوفيتي بنتيجة 3–1 في النهائي.

 

أول كأس العالم.. رحلة احترافية بأرقام قياسية

 

شارك مارادونا في أول بطولة لكأس العالم عام 1982، لينتقل بعدها، نفس العام، إلى نادي برشلونة الإسباني، بـ5 ملايين جنيه إسترليني، الذي كان رقمًا قياسيًا وقتها.

 

وبعد عام واحد، أي سنة 1983، فاز مارادونا مع برشلونة على ريال مدريد، ليتوج ببطولة كأس إسبانيا.

 

لم ينل مارادونا رضا إدارة نادي برشلونة الإسباني، فانتقل سنة 1984 إلى نادي نابولي الإيطالي، بـ6.9 مليون جنيه إسترليني، برقم قياسي جديد، لتمثل تلك الفترة قفزة نوعية في تاريخ نابولي، الذي فاز بالدوري الإيطالي موسم 1986/87 و1989/90، وكأس إيطاليا عام 1987، وكأس الاتحاد الأوروبي سنة 1989 وكأس السوبر الإيطالي عام 1990، وكان وصيفًا للدوري الإيطالي مرتين، في 1988/89 و1987/88، كما كان مارادونا هدّافًا للدوري الإيطالي موسم 1987–.88

 

وأثناء لعبه لنابولي زادت مشاكل مارادونا الشخصية، وواصل تعاطي الكوكايين، وتم تغريمه في الولايات المتحدة بمبلغ 70,000 دولار.

 

ابن غير شرعي

 

فضيحة أخرى لمارادونا في إيطاليا، بعد علاقته بامرأة ووجود ابن غير شرعي. كما كان موضعًا للشك بسبب صداقته المزعومة مع عصابة مافيا كامورا. وتكريما لمارادونا وإنجازاته خلال مسيرته في نابولي، تم إحالة القميص رقم 10 إلى التقاعد رسميا.

 

مع المنتخب في كأس العالم

 

شارك مارادونا في أربع نسخ من كأس العالم، 1982، 186، 1990، 1994، وفاز معه بلقب واحد، 1986.

 

هدف باليد

 

في نسخة 1986 أحرز مارادونا هدفًا باليد، ضد منتخب إنجلترا، احتسبه الحكم، التونسي الدولي علي بن ناصر، الذي لم ير يد مارادونا تصل إلى الكرة، وفاز مع الأرجنتين بكأس تلك النسخة.

 

اقرأ ايضا

"ميسي" ينعي أسطورة الكرة الأرجنتينية "مارادونا" بكلمات مؤثرة

 

وفي 17 أغسطس 2015، أثناء زيارة مارادونا لتونس، زار مارادونا الحكم التونسي الدولي علي بن ناصر في منزله، وقدم له قميصه مع المنتخب الأرجنتيني عليه إمضاؤه، لشكره على الهدف الذي سجله مارادونا بيده في مباراة في ربع النهائي كأس العالم لكرة القدم 1986 والتي اسماها "يد الله".

 

الاعتزال

 

اعتزل مارادونا في 30 أكتوبر 1997، وحقق حلمه بتدريب منتخب الأرجنتين خلال كأس العالم 2010.

 

عرفت حالته الصحية تذبذبا كبيرا، وتم نقله للمستشفى لمرات عديدة في حالات مستعجلة بسبب المخدرات والوزن الزائد، قم انتقل إلى كوبا للعلاج من الإدمان على نفقة الزعيم الكوبي فيديل كاسترو.. لكنه ظل رغم ذلك عدو الصحافة الرياضية اللدود بالأرجنتين.

 

المحطة الأخيرة.. أزمة قلبية

 

في عام 2000 أصابت مارادونا أزمة قلبية؛ إثر جرعة زائدة من المخدرات، وذلك في مدينة بونتا ديل استي الساحلية، واستمر العلاج فترة طويلة بكوبا.

 

وفي الآونة الأخيرة عانى مارادونا كثيرًا من الأزمات الصحية، كما خضع لجراحة من تجمع دموي بالمخ قبل أسابيع، حتى أصيب بنوبة قلبية في منزله بضواحي بوينس آيريس اليوم الأربعاء، بحسب وسائل إعلام أرجنتينية.

 

وخرج علينا محامي الأسطورة دييجو أرماندو مارادونا، اليوم، بخبر وفاة الأسطورة الأرجنتينية، الذي يعتبره كثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، إثر نتيجة أزمة قلبية، عن عمر ناهز 60 عاما.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز