عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عناصر غذائية هامة لرفع مناعة كبار السن

التغذية السليمة في مرحلة الشيحوخة تحمي كبار السن من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، إذ أكدت دكتورة بسمة يسري، أخصائية التغذية العلاجية أن التغذية السيلمة للأشخاص في عمر الشيخوخة تساعدهم في الحفاظ على الحيوية ونوعية الحياة الجيدة لأطول فترة ممكنة.



وأشارت إلى أن  الأمراض المزمنة والعوامل المرتبطة بالشيخوخة والتي تؤدي إلى عدم كفاية تناول العناصر الغذائية يمكن أن ترتبط بالعديد من المضاعفات، ومنها ضعف الشهية، قلة تناول الطعام والخيارات الغذائية المتكررة، التأثير علي التوازن الغذائي، انخفاض وزن الجسم، فقدان كتلة العضلات.

 وأضافت يسري أن هناك دراسات توصي بأن زيادة تناول البروتين قد يكون مفيدًا لكبار السن، وخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة لمنع فقدان كتله العضلات وباعتباره جزء مهم في تكوين الأجسام المضادة للجهاز المناعي.

وأوضحت يسري أن الكالسيوم وفيتامين "د"، الذي يمكن تصنيعه في أجسامنا بمساعدة ضوء الشمس، يلعبان دورًا في سلامة العظام وتحفيز نضج الخلايا بما في ذلك الخلايا المناعية، ويمنعان  فقدان العظام ويحافظان على كثافة العظام الموجودة، مما قد يقلل من مخاطر السقوط والكسور.

وأفادت يسري أن فيتامين "أ" يساهم في تعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض؛ حيث يمكن الحصول عليه من مكملات فيتامين أ التي تحمي من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل الملاريا وأمراض الرئة، لافتة إلى أن هناك العديد من المعادن المهمة لكبار السن مثل الزنك لتطوير الخلايا المناعية؛ حيث أن نقص الزنك يتسبب في اختلال وظيفي في المناعة، ويزيد من قابلية الإصابة بالأمراض المعدية.

وتابعت ان  مادة الجلوتاثيون الموجودة في طبق الشوربة هي أحد العناصر الهامة والواجب توافرها في أجسام كبار السن، وذلك لما توفره من تعزيز وتقوية مناعة الجسم، والمحافظة على صحة المفاصل لديهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز