عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رئيس جامعة العريش الجديد يدلي بأول حوار صجفي

الدكتور سعيد عبد الله
الدكتور سعيد عبد الله

أكد الدكتور سعيد عبد الله لافى رئيس جامعة العريش على انتظام الدراسة فى جميع الكليات بالجامعة وفقا للآلية الجديدة، مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية فى مواجهة كورونا.



 

وأعلن  فى أول حوار صحفى له أن هدفه الأساسى خلال المرحلة القادمة هو تطوير كليات الجامعة وخدمة المجتمع السيناوى ودعم عمليات التنمية فى مختلف القطاعات بأسلوب علمى يتفق مع دور الجامعة المأمول فى خدمة المجتمع.

وأوضح أن جامعة العريش تعتبر قاطرة التنمية وداعمة لها على أرض سيناء بأسلوب علمى متخصص فى كافة المجالات، مشيرا الى أنه يسعى الى تحقيق النهوض بالعملية التعليمية بالجامعة كجامعة ناشئة وظيفتها الأولى التعليم ودعم العملية التعليمية ، وحصول جميع كلياتها على الجودة والاعتماد فى مدة أقصاها 10 سنوات بتطوير العمل الأكاديمى والادارى للجامعة ، وبما يتسق مع رؤية وزارة التعليم العالى التي تؤكد على أهمية تصنيف الجامعات المصرية عالميا فى مراكز متقدمة .. كما نسعى الى انشاء كليات تتفق مع خصائص وسمات المجتمع السيناوى بما يلبى متطلباته .. حيث سبق مع بداية انشاء الجامعة انشاء كلية للتربية لتوفير المتخصصين لسد احتياجات العملية التعليمية بالمدارس ثم أتبعناها بكلية أخرى للعلوم الزراعية البيئية التي تختلف عن كليات الزراعة النمطية وتلبى احتياجات التنمية الزراعية فى البيئة السيناوية.

وأضاف أنه خلال السنوات الأخيرة ومع صدور القرار الجمهورى رقم 147 لسنه 2016 فى الخامس من إبريل عام 2016 بانشاء جامعه العريش كجامعة مستقلة وانفصالها عن جامعة قناة السويس تم انشاء عدد آخر من الكليات .. من بينها كلية الاستزراع البحرى والمصايد السمكية بهدف الاستفادة من الامكانات المتوافرة بالمحافظة من شاطىء ممتد لأكثر من 200 كيلو مترا وبحيرة البردويل المتميزة عالميا للاستغلال الأمثل وتعظيم الاستفادة من الثروة السمكية بالصيد والتصنيع ، وأن هناك توجه مستقبلى بانشاء كليات نوعية وغير نمطية لتعظيم الاستفادة من امكانات وثروات سيناء فى مختلف المجالات، حيث نسعى لانشاء كلية للصيدلة للاستفادة من الأعشاب والنباتات الطبية المتوفرة بكثرة فى سيناء وتصنيعها واستخدامها فى الأدوية والعلاج، خاصة مع الاتجاه العالمى الى الطبيعة وتصنيع دواء ليست له أية آثار جانبية أو ضارة بالجسم مثل المواد الكيماوية.

كذلك تعظيم الاستفادة من المناجم والمحاجر والثروات المعدنية المتوافرة بكميات كبيرة بانشاء كلية للتعدين تكون فى منطقة وسط سيناء قريبة من مناطق وجود الثروات والمواد الخام .

وأشار الى وجود خطة للتوسع فى انشاء كليات نوعية جديدة فى مختلف التخصصات ملحقا بها مراكز نوعية وبحثية لاستغلال كافة ثروات سيناء لتعظيم الاستفادة منها .. حيث يتم انشاء كليات تنسجم مع البيئة السيناوية وتحقق أهداف الجامعة بتنمية البيئة وخدمة المجتمع وتوفير خريجين ذو مهارات خاصة يستفيد منها سوق العمل .. خاصة أن لدينا كفاءات وكوادر علمية متخصصة فى كافة المجالات.

وأعلن عن العمل خلال الفترة المقبلة على الشراكة المجتمعية وتحقيق المزيد من آمال وطموحات أهالى سيناء فى مختلف المجالات .. علاوة على استكمال الكادرين العام والخاص لجميع كليات الجامعة وتوفير احتياجاتها من الكفاءات القادرة على مسايرة التطوير، والعمل على اعداد الكوادر من خلال الدورات التدريبية لتأهيل طواقم العمل المتخصصة .

كما سيتم تزويد جميع الكليات والمكاتب بالأجهزة الحديثة واستخدام الميكنة ورفع كفاءة العاملين وتنمية مهاراتهم فى كافة النواحى الادارية والمالية والقانونية والفنية وغيرها بهدف تطوير العمل بالجامعة .

وأضاف أن الجامعة لها دور مجتمعى يجب أن تقوم به فى ظل الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة .. الى جانب جائحة كورونا .. مشيرا الى أنه سيتم تنظيم قوافل توعوية للطلاب والشباب على مستوى المحافظة وفى كافة التجمعات للتوعية بالوضع الحالى وتوضيح دورهم فى ظل الظروف الراهنة وتنمية دورهم الوطني فى خدمة الوطن والمجتمع المحلى .

كمأ نعمل على اقامة ملاعب متنوعة للشباب ولدينا مسرح مجهز جارى تطويره لاستيعاب كافة الفعاليات والأنشطة الطلابية وفعاليات الشباب فى المجتمع المحيط ، واستغلال كافة امكانات الجامعة فى أنشطة دعم الشباب ومشاركة طلاب الجامعة فيها .

وحول انشاءات الجامعة من كليات ومشروعات متنوعة .. أعلن الدكتور سعيد لافى أن لدينا حاليا عدد 12 كلية ، وهناك انشاءات ومبانى لكليات أخرى جديدة لتصل الى نحو 16 كلية خلال فترة بسيطة لا تتجاوز عامين أو ثلاثة .. علاوة على الانشاءات الجارية لاقامة مدرجات ومعامل جديدة وملاعب وصالات أنشطة ومدن جامعية .. الى جانب المشروعات الانتاجية المقامة على مساحة نحو 75 فدانا وتضم : مزارع متنوعة للخضار والزيتون وعنابر للثروات الحيوانية والداجنة والسمان والأرانب والمزرعة السمكية .. حيث يتم بيع المنتجات بأسعار تقل عن الأسواق ، ونتجه الى تعظيم الاستفادة منها وزيادة انتاجها لتحقيق الاكتفاء الذاتى .. كما نسعى الى انشاء مراكز تسويق وافتتاح منافذ لبيع منتجات الجامعة فى مختلف أنحاء المحافظة.

وأكد على تجهيز كليات الجامعة واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة كورونا .. حيث تم تنظيم بوابات لدخول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين ، ويتم تعقيم المبانى والمدرجات والمكاتب والمعامل وكافة المنشآت .

كما تم اعداد وتجهيز جميع كليات الجامعة لنظام التعليم الهجين طبقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات ، وذلك فى ظل استمرار جائحة كورونا .. على أن يتم توفير البنية التحتية التكنولوجية كأساس لتطبيق هذا النظام الجديد ، وأنه قد تم بالفعل تأهيل الطواقم الفنية اللازمة للتعامل مع الأجهزة التكنولوجية فى ظل هذا النظام .. موضحا أن التعليم الهجين يقوم على المزج بين التعليم المباشر والمحاضرات وجهًا لوجه ( الذي كان متبعا من قبل ) والتعليم عن بُعد ( بهدف تقليل الكثافة الطلابية ) مع تحقيق الاستفادة العظمى من أعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للجامعة ، وتحويل الطالب إلى متعلم مدى الحياة بالتدريج .. كما يأتى تطبيقًا لأساليب الآداء وضمان الجودة المحلية والعالمية .. بالاضافة إلى تحقيق الاستفادة العظمى من الامكانيات التكنولوجية الموجودة خارج الجامعة ، وأنه يتم الجمع بين حضور الطلاب للمحاضرات وتلقى المحاضرات عن بعد ( أون لا ين ) .. مع التنوع فى اختيار الأيام لكل كلية وتقسيم الطلاب الى مجموعتين منعا لأى ازدحام أو تكدس للطلاب .

وأضاف أنه يجرى أيضا توفير الكوادر العلمية من أعضاء هيئة التدريس من أساتذة وأساتذة مساعدين ومدرسين ومدرسين مساعدين ومعيدين لكليتى الطب البشرى والبيطرى بالتنسيق مع جامعة قناة السويس والجامعات الأخرى لتكونا جاهزتين لبدء الدراسة بهما .. حيث تم اختيار عميدين للكليتين ، وجارى استكمال أعضاء هيئة التدريس للكليتين .. مشيرا الى أنه تم بالفعل ادراج كلية الطب البيطرى فى تنسيق العام الحالى لبدء الدراسة بها ، وستضاف كلية الطب البشرى فى العام القادم لبدء الدراسة بها .. على أن تبدأ بطلاب الفرق الأعلى من أبناء سيناء فى كليات الطب بالجامعات الأخرى لحين استقرار الدراسة بها واستكمال باقى الصفوف تباعا .. مشيرا الى أنه يجرى حاليا توفير احتياجات كلية الطب البيطرى من الحيوانات والماشية لتدريب الطلاب عليها عمليا .. الى جانب تخصيص قطعة أرض مناسبة لتكون مزرعة للكلية .

كما يتم توفير سيارات لنقل أعضاء هيئة التدريس القادمين من المحافظات الأخرى وسيتم تسيير سيارات لنقلهم ما بين القنطرة والعريش .. الى جانب توفير سيارات أخرى للعمل على الخطوط الداخلية بالعريش لنقل الطلاب والعاملين حرصا على استقرار العام الدراسى .

ومما يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر فى إبريل 2016 قرارًا بإنشاء جامعة العريش ومقرها مدينة العريش .. بعد فصلها عن جامعة قناة السويس .. حيث تضم الجامعة وفقا للقرار كليات : التربية ، العلوم الزراعية البيئية ، التربية الرياضية ، العلوم ، الآداب ، ومعهد الدراسات البيئية ، وقد ضمت اليها كليات : الاقتصاد المنزلى والتجارة والاستزراع البحرى والمصايد السمكية والطب البيطرى مؤخرا ، وأخيرا كلية الطب البشرى .. علاوة على انشاء كلية للحاسبات والمعلومات .

ومما يذكر أن الدكتور سعيد عبد الله لافى الرفاعى من أبناء شمال سيناء ومن خريجى كلية التربية بجامعة العريش ( قناة السويس سابقا ) عام 1987 .. حيث عين معيدا فى قسم المناهج وطرق التدريس فى نفس العام ، وحصل على درجتى الماجستير والدكتوراة عام 1997 ، وحصل على درجة مدرس وأستاذ مساعد وأستاذ .

وقد تدرج فى جميع المناصب الادارية والقيادية كرئيس لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية .. ثم وكيلا للكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث ، ووكيلا للكلية لشؤون تنمية البيئة وخدمة المجتمع .. ثم عميدا لكلية التجارة بالجامعة ، ونائبا لرئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث .. الى أن صدر القرار الأخير من الدكتور وزير التعليم العالى بتكليفه للقيام بعمل رئيس جامعة العريش .

ومما يذكر أيضا أن بداية انشاء فرع جامعة قناة السويس بالعريش كان عام 1982 بعد تحرير سيناء بكلية التربية ثم كلية العلوم الزراعية البيئية  عام 1988 وكلية التربية الرياضي بالعريش عام 2010 وكليتى الآداب والعلوم ومعهد الدراسات البيئية بالخربة عام 2013 ، وتم تحويلها الى فرع عام 2014 بعد اضافة عدد من الكليات الجديدة وصولا الى صدور القرار الجمهورى رقم 147 لسنه 2016 فى الخامس من إبريل عام 2016 بانشاء جامعه العريش كجامعة مستقلة وانفصالها عن جامعة قناة السويس وكانت تضم 6 كليات الى أن أضيفت اليها كليات جديدة لتصل حاليا الى 12 كلية ، وجارى انشاء بعض الكليات الأخرى زيارة وفد المجلس الأعلى للجامعات للاطلاع على منشآت وكليات الفرع تمهيدا لتحويله الى جامعة مستقلة .. حيث كان قرار المجلس وموافقته على تحويل الفرع الى جامعة مستقلة وموافقة مجلس الوزراء على ذلك ورفعه الى السيد الرئيس حتى صدور القرار الجمهورى بانشاء الجامعة ، وأنها ستضم نحو 16 كلية متنوعة خلال عامين أو ثلاثة أعوام .. مما يتيح الفرصة لأبناء سيناء بالالتحاق بأى كلية يرغبونها. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز