عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل اجتماع هيئة مكتب نقابة الأطباء في تشكيلها الجديد

د. أسامة عبد الحى
د. أسامة عبد الحى

“يواجه الأطباء تحديات تستوجب التعاون، خاصة أن التحديات أصعب من إمكانيات الجميع ولدينا 4 ملفات في غاية الأهمية، سوف يتم العمل عليها الفترة القادمة .. أهمها رعاية أسر شهداء الأطباء ضحايا كورونا”.



 

صرح بهذا د. أسامة عبد الحى، أمين عام نقابة الأطباء، بمناسبة انعقاد أول هيئة مكتب في تشكيلها الجديد بحضور أ.د. نجوى الشافعى، وكيل النقابة، ود. أبوبكر القاضى، أمين صندوق النقابة، وبحضور أ.د. رانيا العيسوي مقرر اللجنة العلمية.

 

أوضح د. أسامة قائلا: أول ملف هو شهداء المهنة ورعاية أسرهم، فليس من المقبول أن تحصل أسرة الشهيد الشاب علي معاش حوالي (600 إلى 1000 ) جنيه فهو مبلغ قليل جدا، واللجنة الاجتماعية تعمل بقوة علي هذا الملف، ولكن لا نرغب ان يتوقف دعم أسر الشهداء علي الحصول علي مبلغ الدعم النقابي وهو 50 ألف جنيه، ومثلهم من اتحاد المهن الطبية فقط، ولكن نعمل علي توفير معاش جيد لهم يكفل لهم حياة كريمة، ونسعي لتوفير معاش استثنائي لهم من الدولة بمعاملة شهداء الفريق الطبي، كشهداء الجيش والشرطة، وذلك عن طريق والتواصل مع كافة الجهات المسؤولة فى الدولة خاصة بعد تعيين أ.د. نجوي الشافعي بمجلس الشيوخ، والتي يقع عليها عبء كبير لأنها  بجانب عملها بنقابة الأطباء تمثلنا كأطباء أيضا في مجلس الشيوخ وسوف تعمل علي القضايا التي تخص الأطباء والقطاع الصحي.

 

مبادرة دعم المجتمع المدني

 

وأشار الدكتور أسامة عبدالحي، أن للمجتمع المدني دور هام جداً في ملف دعم الأطباء، وبالتأكيد نحن لا نرغب أن تحدث إصابات ووفيات، كما حدث في الموجه الأولى، وهذا مرتبط بمدي توافر مستلزمات الحماية للأطباء ومدي توافرها بشكل عام فى المجتمع ,لذلك سوف تطلق النقابة في الفترة القادمة مبادرة للمجتمع المدنى ورجال الأعمال هدفها أولاً دعم الأطباء خلال الموجه الثانية لكورونا.

 

واكد د. أسامة: أن الإعلان عن نقص بعض المستلزمات في مستشفى معينة هذا لا يعني اتهام الحكومة بالتقصير، فلا يوجد مكان مكتمل تمام الاكتمال وحدوث تقصير في بعض الأماكن وارد جدًا، فالهدف من هذه المبادرة هو توفير تلك النواقص في المستلزمات في المستشفيات الحكومية أو بسعر التكلفة للمستوصفات ومستشفيات القطاع الخاص  للعمل علي علي تقليل نسبة الإصابات والوفيات للأطقم الطبية.

 

أما الهدف الثاني من مبادرة دعم المجتمع المدي هو دعم أسر الشهداء ، فالنقابة تستهدف ان يكون هناك جزء من هذا التبرعات موجه لدعم الأسر عن طريق عمل ودائع بأسماء أبناء الشهداء.

 

وأضاف لدينا تجربة جيدة جداً وناجحة في الإسكندرية، حيث قام بعض الأطباء بجميع تبرعات من أنفسهم ومن رجال الأعمال، ما يقرب من 3 ملايين جنيه، وذلك لـثلاث أسر من أسر الشهداء، وقاموا بعمل وديعة بمليون جنيه لكل أسرة، وبذلك ستحصل كل أسرة على 10 آلاف جنيه معاش، فهذه تجربه جيده نسعي لتكررها مع أسر شهداء الأطباء والذي بلغ عددهم حوالى 188 شهيد حتى الآن.

 

واكد د. أسامة عبدالحي، أننا من خلال المبادرة سوف نخاطب جموع الشعب المصري ومنظمات المجتمع المدني ورجال الإعمال والأطباء وغيرهم، للتبرع لدعم الفرق الطبية، وقد خصصت اللجنة الاجتماعية حساب بنكي خاص لتلقي هذه التبرعات.

 

وعن دور النقابة خلال جائحة كورونا  قال د. أبو بكر القاضي أمين صندوق نقابة الأطباء، أن النقابة كان لها دور في دعم أسر الأطباء المتوفيين، حيث تدعم النقابة أسرة الشهيد ب 50 ألف جنيه، أما عن اتحاد المهن الطبية فهو يقدم دعم مادي لأطباء المصابين  بمبلغ 20 ألف جنيه، وكذلك دعم لأسر الشهداء بمبلغ 50 ألف جنيه حتى الأن، تم صرف 71.5 مليون جنيه للمصابين، وحوالى 5 مليون تعويضات لأسر الشهداء من اتحاد المهن، أما دعم النقابة فجارى تجهيز الشيكات وصرفه.

 

كذلك تم إعفاء أسر الشهداء من مصاريف اشتراك مشروع العلاج، وهناك تواصل مع رؤساء بعض الجامعات، ومع مشيخة الأزهر، لإعفاء أبناء الشهداء من المصروفات الدراسية، وسيتم إصدار كارنيه باسم أسرة الشهيد لتسهيل جميع التعاملات داخل النقابة او فى الجهات التي ستدعم الأسر فى الجامعات أو المدارس.

 

وأوضح د. أبو بكر القاضي، أن النقابة لا ترغب في الاعتماد علي التبرعات فقط، لدعم صندوق دعم الأطباء، ولذلك قامت النقابة برفع بسيط في قيمة بعض الخدمات المقدمة للأطباء داخل النقابة مثل الاشتراكات وإصدار الكارنيهات والشهادات، وذلك بهدف دعم الصندوق.

 

أما الملف الثانى فهو ملف التعليم الطبي قالت د. رانيه العيسوي، مقرر لجنة التعليم الطبي، أن اللجنة تقوم بتطوير منصة الكترونية للتعليم عن بعد وذلك لمواكبة التطور الرقمي في التعليم عن بعد، خاصة في ظل الظروف التي يمر بها العالم، بسبب جائحه كورونا، وبدأت اللجنة بالفعل منذ بداية الجائحة في تنظيم مؤتمرات طبية أون لاين، لسهولة وصوله للأطباء، بالإضافة إلى التحول الرقمي للنقابة بشكل عام، وتقديم خدمات النقابة عن بُعد للأطباء دون الحاجه للحضور إلى مقر النقابة.

 

أما الملف الثالث .. فهو ملف التعاون ما بين نقابة الأطباء وزارة الصحة، لحل المشكلات التي تواجه الأطباء مثل الأزمة الأخيرة لأطباء التكليف، والتي تحتاج لدرجة أعلى من التفاهم والتواصل مع الوزارة، للعمل علي حلها مع مراعه طموح ومصالح شباب الأطباء.

 

وفي نفس السياق، أكد د. أبوبكر القاضي، علي أهمية تفعيل دور اللجنة النقابية الوزارية، والتي ستسهل عملية التنسيق بين النقابة ووزارة الصحة، وذلك حتي لا يفاجأ الأطباء بقرارات تخصهم، صادرة من الوزارة دون الرجوع لنقابة الأطباء، كما حدث في تطبيق نظام التكليف الجديد.

 

وأوضحت د. نجوي الشافعي، وكيل نقابة الأطباء، أن الطبيب من أهم أركان المنظومة الصحية في مصر، والتي هدفها خدمة المريض والذي ينتظر الحصول على الخدمة الطبية، بعيدأ عن خلافات الوزارة مع الأطباء، لذلك لابد من احترام آدمية وانسانية واحتياجات الطبيب، حتي يستطيع تقديم الخدمة للمريض بشكل جيد.

 

هجرة الأطباء قنبلة تهدد النظام الصحي

 

والملف الرابع هو هجرة الاطباء قال د. أسامة عبدالحي، أن هذا الملف من أولويات مجلس النقابة، وذلك لخطورته حيث يعتبر "قنبلة" تهدد النظام الصحي في مصر، ويجب الوقوف علي الأسباب وتقديم الحلول لها، وليس من بينها زيادة عدد كليات الطب، ولكن بمعالجة الأسباب والتي من أهمها ضعف هيكل الأجور للأطباء، وعدم تأمين الطبيب المصري أثناء عمله، حيث ما زالت الاعتداءات على الأطباء مستمرة، ولذلك يجب تشديد عقوبه المعتدي كما حدث في بعد البلدان المجاورة.

 

وبصفتها ممثلة للأطباء في مجلس الشيوخ، قالت أ.د. نجوي الشافعي، أنها سوف تسعي في تحريك تشريعات لتجد طريقها إلي مجلس النواب في بعض القضايا الهامة، مثل تشديد عقوبة الإعتداء على الفريق الطبي، والذي لا يعتبر اعتداء على شخص واحد فقط، بل هو اعتداء على منظومة كاملة وتدمير وإهدار لأموال تم صرفها علي تلك المنظومة، وكذلك قانون المسؤولية الطبية الذي يضمن وجود لجنة فنية، هي التي تحقق مع الطبيب في الخطأ الفني، وتكون العقوبات فيه وفق القانون المدني وليس الجنائي، وبالتالي لا يوجد حبس في القضايا المهنية، ويكون هناك شركة تأمين ضد أخطاء المهنة.

 

وأوضحت د. نجوي الشافعي، أن الطبيب من أهم أركان المنظومة الصحية في مصر، والتي هدفها خدمة المريض والذي ينتظر الحصول على الخدمة الطبية بشكل جيد، لذلك لابد من توفير احتياجات الطبيب حتي يستطيع تقديم الخدمة للمريض.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز