عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

اتحاد الكرة يبعد فتحي عن الأهلي لإرضاء مرتضى

الجنايني ومرتضى وفتحي
الجنايني ومرتضى وفتحي

في ظل الحرب الدائرة بين إدارة نادي الزمالك واللجنة الأولمبية من ناحية، واللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة من ناحية أخرى، كشف مصدر مقرب من الجبلاية، أن قرار الأخير بغلق باب القيد قبل نهائي إفريقيا بـ48 ساعة، ما هو إلا ترضيه ظاهرية لإدارة البيت الأبيض بأنها تعمل على مصلحة الجميع، وأنه إذا كان هناك ضرر واقع فهو على الجميع دون استثناء.



 

يأتي هذا بهدف الرد على تلاسن رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، واتهامه الصريح لعمر الجنايني بأنه يعمل ضد مصلحة الزمالك، ليأتي موقف القيد الأخير الذي يضر بمصلحة الأهلي، ليؤكد أن الأضرار من القرارات واقعة على الجميع وليس نادي بعينة.

 

بعد أن لاحت في الأفق بوادر أزمة طفيفة، حيث كشف المدير التنفيذي لاتحاد الكرة وليد العطار مفاجأة بشأن جوكر الأهلي أحمد فتحي، حيث أن باب القيد المحلي سيغلق يوم 4 نوفمبر المقبل، أي قبل 48 ساعة من نهائي دوري أبطال إفريقيا، حال وصول الأهلي للنهائي بتخطي الوداد البيضاوي المغربي في نصف النهائي المقرر اقامته يوم 17 أكتوبر الجاري.

 

بغلق باب القيد في الموعد المعلن يكون فتحي خارج أسوار النادي محليا، ومن ثم استحالة مشاركته إفريقيا وعدم الاستفادة من خدماته في النهائي، إذانا بإعلان الاستعداد للموسم الجديد، الذي سيكون فيه فتحي على قوة نادي بيراميدز الذي أعلن الانتقال إليه.

 

وكشف العطار بعض بنود لائحة اللاعبين للموسم المقبل 2020-2021، بعد أن حاولت اللجنة الخماسية التعديل في اللائحة فيما يخص أعداد الناشئين ورابطة الأندية الموجودة في لائحة النظام الأساسي لإنشاء رابطة أندية للدوري الدرجة الأولى والثانية لتسويقه وتوزيع حقوق الأندية.

 

هذا بجانب بند إعارة اللاعبين بهدف توسعة دائرة الاختيار وتقليل الاحتكار بين الأندية مع تقليل الأسعار مع زيادة عدد اللاعبين المعروضين، مؤكدا أن العقود التي تنتهي بنهاية موسم 2019-2020 ومع امتداد الموسم حسب لوائح الاتحاد الدولي «فيفا» تنتهي بنهاية الدوري، فإذا انتهت بطولة الدوري انتهى التعاقد، وهي الأشارة التي تخص في هذا الشأن أحمد فتحي على وجه التحديد، لأن بعد نهاية الموسم لا يحق للاعب المشاركة مع ناديه لأن عقده انتهى، لذلك عليه تجديد تعاقده وتوثيقه أو ينتهي التعاقد بين الطرفين.

 

وتطرقت ثورة اللوائح الجديدة إلى بند المدربين، حيث شددت الخماسية على ضرورة توثيق العلاقة بين الطرفان بوجود عقد واضح بين إدارة النادي والمدرب في اتحاد الكرة، وكذلك إلزام المدرب باحترام التعاقد لذلك سيكون عدم التزامه يعني انتهاء عمله عن التدريب لنهاية الموسم.

 

وشددت اللجنة الخماسية على ضرورة توثيق التعاقد لصدور بطاقة للمدرب يدخل بها لأرضية الملعب ولن يتواجد بدونها، وهي النقطة الجدلية التي انتهت بهذه الفكرة لوضع الضوابط وإنهاء الجدل الدائر في الموسم الحالي بشأن المدربين، وهي أول مرة يصدر فيها اتحاد الكرة لائحة تحدد عدد الأندية التي مسموح لمدير فني قيادتها خلال الموسم الواحد.

وأرسل اتحاد الكرة خطابا لجميع الأندية أوضح خلاله لوائح القيد الخاصة بالموسم الجديد، وأعلن أنه سيسمح بقيد 30 لاعبا في قائمة كل فريق بداية من الوسم المقبل، ولا يسمح بمشاركة اللاعبين المقيدين في البراعم في المسابقات حتى مواليد 2008، كما سيسمح للاعبين بالانتقال الحر إذا تأخر النادي في سداد المستحقات لمدة شهرين بناء على قرار من لجنة شؤون اللاعبين.

تبدأ فترة التسجيل الأولى اعتبارا من بعد غدا السبت المقبل وتنتهي الأربعاء الموافق الرابع من نوفمبر المقبل، أما القوائم الإضافية تبدأ اعتبارا من تسجيل القائمة الأولى وآخر موعد لها 19 نوفمبر للقسم الأول، أما فترة التسجيل الثانية تبدأ فترة التسجيل الثانية بداية من 15 فبراير المقبل وحتى الاثنين 15 مارس 2021، ولا يجوز استخراج بطاقة اللاعب ومشاركة اللاعب إلا بعد اعتماد القائمة من الاتحاد.

ويجوز للنادي إعارة أي لاعب مرتبط مع ناديه بعقد ساري لمدة لا تتجاوز مدة العقد الأصلي بحد أقصى خمسة لاعبين، أما بالنسبة للاعب المعار أو المستغنى عنه أو الذي أنهى عقده بالتراضي يتم رفع اسمه من قائمة ناديه وقيد لاعب بدلا منه بحد أقصى خمسة لاعبين، وفي حالة استقدام لاعب أجنبي يجب أن يكون مقيدا في أحد أندية القسم الأول أو الثاني في بلده، ويسمح بقيد عدد أربعة لاعبين أجانب كحد أقصى في كل ناد من أندية القسم الأول مثل الموسم الحالي، علما بأنه سيتم تقليل العدد بداية من موسم 2021-2022.

 

يسمح بقيد لاعب واحد فقط فلسطيني أو سوري أو شمال إفريقي ولا يكون ذلك من ضمن عدد اللاعبين الأجانب على أن يطبق ذلك البند في موسم 2020-2021 ويعامل معاملة المصريين، ولا يجوز إشراك غير المصري في حراسة المرمى في جميع المسابقات، ويسمح لغير المصريين المقيمين التسجيل في مراحل البراعم وحتى مواليد 2004 ولا يجوز لهم المشاركة في المسابقات الأكبر من ذلك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز