الأربعاء 28 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرة الهجرة لشباب المنيا: لا تنساقوا خلف مروجي الهجرة غير الشرعية

نبيلة مكرم
نبيلة مكرم

عقدت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، لقاءً مع شباب محافظة المنيا، للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك ضمن إطلاق المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.



 

وأكدت الوزيرة - خلال القائها كلمتها - إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزارة الهجرة بإطلاق مبادرة "مراكب النجاة" لمكافحة الهجرة غير الشرعية له العديد من الأهداف، ومن أبرزها الحفاظ على المواطن المصري من مخاطر الهجرة غير الشرعية كما أنها ترسخ لمبدأ المواطنة والولاء والانتماء وتعمل على رفع الوعي لدى الأسر وكذلك الشباب الذي تُولي الدولة بكافة أجهزتها اهتمامًا كبيرًا بهم.

 

وأشارت مكرم إلى أنه بإعلان الرئيس إطلاق مبادرة "مراكب النجاة" في منتدى شباب العالم، وتكليف وزارة الهجرة البدء في التنفيذ الفوري لها بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، فإن وزارة الهجرة انطلقت على الفور وكانت أول محطاتها محافظة الفيوم ثم البحيرة مرورًا بالغربية، لافتةً إلى أنه سيتم زيارة كافة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية في مختلف أنحاء الجمهورية.

 

وشددت على مخاطر الهجرة الشرعية، ومدى الصعوبات التي يواجهها الشباب المصري خلال رحلة سفره عبر "مراكب الموت" ليصبح فريسة للمحتالين وتجار البشر ممن يستغلون رغبتهم في البحث عن فرصة عمل أفضل أو تحسين مصدر دخله، موضحة أن الدولة المصرية ليست ضد الهجرة الآمنة، وإنما تقف بالمرصاد للهجرة غير الشرعية التي تهدر حقوق أبنائها وتعرض حياتهم للخطر.

 

ووجهت وزيرة الهجرة نصيحة للمشاركين باللقاء بألا ينساقوا وراء أي مروج للهجرة غير الشرعية بل عليهم مواجهة هذه الأفكار التي تستنزفهم وتعرضهم للمخاطر، كما أن لديهم فرص مختلفة في بلدهم حتى يحققوا نجاحات كبيرة، شريطة أن يؤمنوا بأنهم قادرون على ذلك مهما كانت التحديات.

 

وأعربت مكرم، عن سعادتها بشباب المحافظة، مشيرةً إلى أن الدولة تعمل على إقامة العديد من المشروعات لتوفير فرص العمل، مؤكدة أن الدولة ليست ضد الهجرة الشرعية، ولكن يجب أن تهاجر وأنت مؤهل جيدًا للعمل بالخارج ومدرب بشكل جيد.

 

وتابعت مكرم، بأنها التقت كثيرًا من المصريين بالخارج من محافظة المنيا المحتفظين بعاداتهم وتقاليدهم ووطنهم في قلوبهم لم ينسوها، لافتة إلى أن هناك من المصريين بالخارج يعودون إلى دولتهم يستثمرون في وطنهم واستفادة وطنهم من خبراتهم.

 

وتابعت الوزيرة قائلة إن مصر لديها نموذج من الشباب النابغين بالخارج من ضمنهم، نائب محافظ المنيا الدكتور محمد محمود، الخبير في مجال تكنولوجيا المعلومات في اليابان.

 

من جانبها، أوضحت استشاري التدريب والتنمية البشرية بالمحافظة الدكتورة إيمان الشريف أن التدريب يتضمن رؤية ورسالة وأهداف توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، إلى جانب التعريف بسبل الهجرة الآمنة التي تضمن كافة الحقوق القانونية، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

 

واستعرضت الشريف نماذج ناجحة في مجال ريادة الأعمال بمحافظة المنيا، مضيفةً بأن المحافظة حرصت على توفير كافة الامكانيات لإقامة التدريب الذي نفذه فريق وزارة الهجرة على مدار يومين للرائدات الريفيات والشباب للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مستعرضة جهود محافظة المنيا بالتعاون مع الجهات المعنية وجمعيات المجتمع المدني في توفير فرص العمل وابجاد فرص بديلة للشباب ومواجهة الهجرة غير الشرعية.

 

كما استعرض مدير جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمحافظة المنيا مروان محمد مروان، جهود الجهاز في تنفيذ المشروعات بالمحافظة والتسهيلات التي يقدمها للشباب، كما تم توقيع بروتوكول بشأن للتنمية المجتمعية والبشرية بتكلفة ٧٨.٧ مليون جنيه، كما تم تأهيل ٣٧ جمعية أهلية بالمحافظة، وتوقيع بروتوكول مع جامعة المنيا لعقد دورات تدريبية وتوفير فرص عمل للشباب من خلال إقامة مشروعاتهم وتم عقد ٨ دورات بواقع ١٦٠ متدربا.