عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عميد معهد الأمير خالد الفيصل: القيم والأخلاق هي المرجع والضابط لإيقاع الدول

قال عميد معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبد العزيز الحسن بن يحيى المناخرة، إن المجتمع لا يمكن أن يقوم دون قيم ومثل عليا تدعم وجوده وتحكم تعاملاته ويستند إليها وعليها في بناء مستقبله وتطوره. وأضاف المناخرة - خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر "دور الجامعات في خدمة المجتمع وترسيخ القيم" اليوم الأحد، برعاية رابطة الجامعات الإسلامية - أن القيم كانت وستظل هي المرجع والضابط لإيقاع الدولة، مشيرا إلى أنه في عهد النبوة كانت القاعدة الأسمى "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، فكان التسامح والوسطية والاعتدال والحوار مع الخصوم والحكمة والحجة فيصلان فيما يختلف فيه، وبالتالي فإن الحياة بدون قيم وأخلاق هي حياة بلا معنى فبالقيم تبقى الأمم وبزوالها تضعف.



وأوضح أن الجامعات تعد رأس منارة العلم وهي القدوة لمؤسسات المجتمع بأدوارها الثلاثة الأكاديمية والبحثية والخدمة المجتمعية، وعليها وعلى منتسبيها ومناهجها وأنشطتها دور كبير في بناء القيم وتعزيزها. وأشار إلى أن مثل هذا المؤتمر يعتبر فرصة سانحة لتبادل المعارف وعرض التجارب والاستفادة من خبرات الجامعات في مجال تعزيز القيم وتوظيفها تحت راية رابطة الجامعات الإسلامية التي تسعى جاهدة لجمع الخبرات والمعارف تحت مظلة واحدة تسهل على المختصين اللقاء والاستفادة من بعضهم البعض.

وأعرب عن أمله في أن يخرج المؤتمر بنتائج وتوصيات تستفيد منها الجامعات في بناء منظومة القيم في التعليم الجامعي، وأن تساهم نتائجه في إعداد المشاريع والأنشطة والبرامج المعززة لها، وأن تركز التوصيات على الجانب العملي والتطبيقي في غرس القيم لدى طلبة الجامعات الذين هم وقود المجتمع ومستقبله. من جانبها، قالت أماني برهان الدين رئيس جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية بجاكرتا، إن الله ميز هذا الدين بمقومات تضمن سلامة المعتقد بالله وحده، فضلا عن مقومات تشريعية تحتوي منهاجا يتميز بالمرونة ليصلح لتنيظم الحياة على مختلف العصور.

وأضافت أن الدين أكد على أهمية الأخلاق وعلى أن تسود الأخلاق الفاضلة للمجتمعات، مشيرة إلى توصيات الشريعة بالتفاني في العمل، وإتقانه، وإلى احترام الوقت وبذله في كل ما ينفع البشرية.

وطالبت بضرورة تمكين الجامعات من أجل لعب دور في تعزيز الثقافة وإبراز القيم الدافعة للعمل والتقدم، موضحة أن الجامعات نجحت في تقديم مقاربات دينية ونفسية كان لها دور إيجابي وفعال في المجتمع وتقديم حلول واقعية للعديد من الأزمات.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز