عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السودان يشهد فيضانات هي الأعنف منذ 100 عام..والمياه تصل منزل رئيس الوزراء

غرق المنازل وارتفاع عدد الضحايا إلي ١٠١شخص
غرق المنازل وارتفاع عدد الضحايا إلي ١٠١شخص

بينما ارتفع منسوب مياه نهر النيل في السودان ووصل إلى مستويات قياسية، حيث دخلت الفيضانات إلى المنازل وهدمت نحو 60 ألف منزل، كما تسببت في مقتل العشرات. ووصل ارتفاع مستوى النيل الأزرق إلى أكثر من 17 مترا محطما بذلك كل الأرقام القياسية.. يعيش آلاف السودانيين، الذين تركوا منازلهم بعد أن غمرتها المياه؛ في أوضاع إنسانية سيئة، في ظل أنعدام، وسائل المعيشة والمستلزمات الطبية في مخيمات الإيواء، وسط مخاوف من تفشي أمراض الملاريا والبلهارسيا.



وقالت صحيفة "سودان تربيون" نقلا عن مصادر حكومية وصفتها برفيعة المستوي، إن  مياه فيضان النيل، وصلت إلى منزل رئيس الوزراء، قبل أن تشير الى تراجعها لاحقا، مشيرة  الى عدم الحاجة الى إجلاء حمدوك وأسرته من المنزل في الوقت الحالي، بينما لم تستبعد مصادر متطابقة أن يشهد النيل زيادة جديدة في منسوبه خلال الساعات المقبلة.

ونقلت الصحيفة السودانية عن  شهود عيان، أن مياه الفيضان غمرت أجزاء من منزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الواقع على ضفاف النيل بمدينة الخرطوم بحري، حيث وصلته المياه من الناحية الخلفية قبل أن تقيم فرق حكومية حواجز كبيرة لمنع تسرب المياه إلى الداخل. وكانت الحكومة، قد أعلنت ارتفاع الوفيات الناجمة عن الفيضانات إلى 101، فيما اجتاحت مياه النيل منزل رئيس الوزراء قبل أن تتولى قوات الدفاع المدني سريعاً إقامة حواجز للحيلولة دون غمر المياه للدار.

ويعمل متطوعون في الأحياء القريبة من شاطئ النيل على حراسة الحواجز التي أقاموها من الجوالات المليئة بالتراب، لمنع أي تسرب يمكن أن يحدث، ومنعاً لاجتياح المنازل القريبة منه.

وقالت وزارة الداخلية، وفقًا لوكالة السودان للأنباء، أمس السبت، إن السيول والفيضانات أودت بحياة 101 شخص وإصابة 46 آخرين، في جميع أنحاء السودان.

وأشارت إلى أن 24 ألفا و582 منزل انهارا بشكل كلي جراء السيول والفيضانات، فيما أنهار 40 ألفا و415 منزلا بشكل جزئي، كما تضرر 179 مرفق حكومي و354 متجر للسلع الغذائية، إضافة إلى نفوق 5 ألف و482 رأس من الماشية.

وقالت لجنة الفيضانات التابعة لوزارة الري، أمس السبت، إن منسوب نهر النيل في محطة الخرطوم أرتفع إلى 17.62 متر، متوقعه ارتفاعه اليوم  الأحد بـ 2 سنتمتر، قبل أن ينخفض الاثنين بـ 2 سنتمتر.

وأعلن مجلس الأمن والدفاع، أمس السبت، إن السودان منطقة كوراث طبيعية وفرض حالة الطوارئ لـ 3 أشهر، بناء على توصية من مجلس الوزراء كما شكّل لجنة عليا لمعالجة آثار السيول والفيضانات لخريف 2020.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز