عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخارجية الفلسطينية تستنكر العقوبات الأمريكية ضد الجنائية الدولية

استنكر د. رياض المالكي وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني فرض أعضاء الادراة الامريكية ، عقوبات ضد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية وأعضاء مكتبها.



 

واعتبر ذلك محاولة لإعاقة العدالة  الدولية، واستهدافًا لمؤسسات القانون الدولي والمنظومة المتعددة الأطراف، بالاضافة أنه يفرض ضغطًا وابتزازًا على أعضاء المحكمة، والمدعية العامة وطاقمها، والقضاة، وذلك للتأثير على عملهم.

 

وأدان المالكي العربدة الامريكية المتمثلة في سياسة البلطجة، والترهيب ضد المحكمة الجنائية الدولية، التي يقودها مجرمو الحرب من الإدارة الامريكية، وأعداء القانون الدولي، والسلام، وذلك لاستهداف استقلالية وشفافية ومصداقية  المحكمة الجنائية الدولية، والمدعية العامة ومكتبها خاصة.

 

 كما أشار إلى أن ما تقوم به الادارة الامريكية من تخريب متعمد وتقويض للنظام الاممي القائم على القانون، وأسس المساءلة على أخطر الجرائم، والمحاسبة عليها، يعد تجاوزًا خطريًا للخطوط الحمراء في العلاقات الدولية، وحماية لمجرمي الحرب، بما فيها مجرمو الحرب الإسرائيليون.

 

وشدد وزير الخارجية على أن دولة فلسطين ملتزمة في دعم المحكمة الجنائية الدولية، وبالدفاع عنها وعن المبادئ والقيم المنصوص عليها في نظام روماالأساسي، وأنها ستعمل مع دول المجتمع الدول من أجل الحفاظ على منظومة العدالة، والدفاع على مؤسسات القانون الدولي، والمؤسسات المتعددة الاطراف، ولن تسمح بتمرير مخطط الادارة الامريكية الحالية القائم على الفوضى، وفرض الامر الواقع، وقانون الغاب.

 

وجدد د. رياض المالكي وزير الخارجية موقف دولة فلسطين المتسق والموحد مع مواقف الدول الاطراف في ميثاق روما، في ضمان المساءلة ومكافحة الافلات من العقاب، وفي ضمان قدرة المحكمة الجنائية الدولية على الوفاء بولايتها خدمة للعدالة، وطالب دول العالم، بما فيه الدول الاعضاء للوقوف عند مسؤولياتهم والدفاع وحماية الرسالة الانسانية النبيلة للمحكمة الجنائية الدولية، ومؤسساتها، واشخاصها، وميثاقها المؤسس الذي وجد من اجل العدالة ومساءلة ومحاسبة مجرمي الحرب، وانصاف الضحايا، وقال ان التصريحات والديباجات المنمقة لا تكفي لحماية العدالة، أنه آن أوان اتخاذ خطوات عملية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز