عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الأعلى للثقافة" يطلق البرنامج التدريبي "الرحلة الأولى" لرواد الأعمال الإبداعية

المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة

يطلق المجلس الأعلى للثقافة، الجمعة القادم، أول دورة تدريبية للعاملين في قطاع الاقتصاد الإبداعي والصناعات الثقافية، وذلك عبر الانترنت باستخدام تطبيق زووم، وتمثل أولى فعاليات مشروع "كريتيف سيركلز"Creative Circles، التي فازت به وزارة الثقافة.



ويشمل المشروع العديد من الأنشطة والفعاليات المتميزة، والتي تهدف إلى سد الفجوات المهارية والمعرفية لدى العاملين في القطاع الثقافي وقطاع الصناعات الثقافية.

ومن المقرر أن تستمر الدورة لمدة أسبوعين بعنوان "الرحلة The Journey" وتشمل التدريب على العلوم والمهارات الضرورية التي يحتاجها رواد الأعمال الإبداعية خلال رحلتهم من الفكرة إلى التنفيذ وتشمل هذه الرحلة مجموعة من التحديات التي لا يمكن حلها بدون الإلمام وفهم مجموعة أساسية من المفاهيم العلمية وتتضمن: ريادة الأعمال الثقافية والإبداعية Creative Entrepreneurship، الإدارة المالية Financial Management، تسويق البضائع والخدمات الثقافية، التواصل Communications وإدارة العلامات التجارية Brand Management ، الإدارة الاستراتيجية Strategic Management. 

وتستهدف الدورات جميع العاملين المعنيين بقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية بوزارة الثقافة، الشباب رواد الأعمال الثقافيين، المؤسسات والفرق الصغيرة التي تقدم منتجات وخدمات ثقافية ومؤسسي الشركات الناشئة ذات الصلة بالاقتصاد الإبداعي والعاملين في المؤسسات الثقافية غير الحكومية.

يشار إلى أن الاستثمار في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية أصبح خياراً رئيسياً في أغلب دول العالم، وضرورة ملحة في مصر على وجه الخصوص، ويمثل الاقتصاد الإبداعي محور خطط واستراتيجيات التبادل التجاري في بلدان نامية ومتقدمة. وقد أشار تقرير الاستثمار في الإبداع الصادر عن اليونسكو عام 2018 قد رصد عدة حقائق أولها أن حجم صادرات الاقتصاد الإبداعي في العالم 250 مليار دولار سنويا وأنه يمثل ما يقرب من 10 % من حجم الناتج المحلي في عدة بلدان حول العالم، ويصل حجم العمالة به إلى أكثر من 30 مليون شخص 20 % منهم بين عمر 15 إلى 29 عام، و45% منهم سيدات. 

مشروع حاضنة الأعمال "كريتيف سيركلز Creative Circles" يعزز منظومة الاقتصاد الإبداعي ويسهم في خلق فرص عمل لتحقيق محاور التنمية المستدامة في رؤية مصر 2030، وفازت به وزارة الثقافة في ختام مشروع الاقتصاد الإبداعي.  يقام المشروع بدعم وتمويل من مجموعة معاهد الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة "يونيك EUNIC" ممثلة في معهد جوتة وتعد أول حاضنة أعمال لشباب رواد الأعمال في المجالات الثقافية والإبداعية في مصر.

يذكر أن وزارة الثقافة المتمثل في المجلس الأعلى للثقافة، فازت بمنحة مشروع كريتيف سيركلز Creative Circles والمقدمة من مجموعة معاهد الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة يونيك EUNIC ممثلة في معهد جوتة، وتعد أول حاضنة أعمال لشباب رواد الأعمال في المجالات الثقافية والإبداعية في مصر وتهدف إلى تدريب الشباب على كيفية تسويق المنتج الثقافي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز