عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أسامة خليل: الأهلي استفاد من ترهل المنظومة الرياضية

النادي الأهلي
النادي الأهلي

هاجم أسامة خليل، نجم الدراويش ومنتخب مصر الأسبق، حالة عدم انضباط المنظومة الرياضية والإعلامية، التي أتاحت لبعض الأندية تحقيق أقصى استفادة، على حساب باقي الفرق المُشاركة في المسابقات المحلية.



 

وأوضح هداف النادي الإسماعيلي الأسبق، أن الأهلي استغل الفوضي التي تعم المنظومة الرياضية، لتفريغ باقي الأندية من أعمدتها الرئيسية، مما أفقد المسابقات المحلية رونقها، وقضى على غالبية فرق الأقاليم الجماهيرية.

 

وأكد أسامة خليل أن الأهلي نجح في فرض واقع، يتيح له السيطرة على كافة الألقاب المحلية، لكن ذلك لم يشفع له في تحقيق نفس القدر من البطولات على المستوى الدولي، برغم تصدره لقائمة الفرق الأكثر تتويجًا بالقارة السمراء حتى الآن.

 

وأضاف نجم الإسماعيلي الأسبق، أن الأهلي استغل فترة تولي حسن حمدي، لرئاسة إحدى الوكالات الإعلانية، في تحقيق أغراضه الخاصة، لإغراء واستقطاب لاعبي الفرق المُنافسة، للانضمام لصفوف القلعة الحمراء، والذي تم تحت سمع وبصر القابعين في مبنى الجبلاية، وهو أكبر دليل على ترهل المنظومة الرياضية.

 

الأهلي بنى أمجاده الكروية على أنقاض الإسماعيلي

وشن أسامة خليل هجومًا حادًا على مسؤولي القلعة الحمراء، مؤكدًا أنهم بنوا أمجاد فريقهم، على أنقاض النادي الإسماعيلي، الذي يُعد الضلع الثالث للرياضة المصرية، والذي جرى تدميره وتهميشه وتهجير كوادره، لصالح المارد الأحمر على مدار الـ30 عامًا الماضية.

 

وطالب عميد اللاعبين المُحترفين، مسؤولي الجبلاية بتطبيق مبادئ "الحوكمة واللعب النظيف"، من خلال وضع قواعد حاكمة لسوق الانتقالات، بما يكفل تحقيق العدالة بين جميع الأندية على حد سواء، بما يصب في صالح الرياضة المصرية بالنهاية.

 

وأشار إلى أن اتحادات الكرة بأغلب دول العالم، وضعت قوانين ولوائح مُلزمة، لجميع الفرق المُتنافسة في مسابقاتها الكروية، بإعلان ميزانيتها ومواردها بشفافية تامة، بالإضافة للشروطً الصارمة فيما يخص ملف التعاقدات، والتي لا تسمح بتخطي سقف العقود المُبرمة مع اللاعبين الجُدد، حاجز الخمسين بالمائة من الموازنة المُعلنة لأي نادي، مع فرض عقوبات قاسية ضد المُخالفين، وهو ما لا يحدث في مصر.

الأهلي وبيراميدز وجهان لعملة واحدة

ودلل على صحة موقفه بوجود ثغرات فادحة، في القواعد الحاكمة للمنظومة الرياضية، مما أتاح الفُرصة لبعض الأندية مثل الأهلي، باستغلال سطوة المال والجماهيرية، في تجريف باقي الفرق من مواهبها الكروية، لتحقيق سيطرة وهمية على البطولات المحلية، وهو ما فشل مسؤولي القلعة الحمراء في تحقيقه حاليًا، مع ظهور مُنافس جديد وقوي مثل بيراميدز، الذي نجح في جذب البساط من تحت أقدامهم.

 

 جاءت تلك التصريحات أثناء حلوله ضيفًا، رفقة الإعلامية مي حلمي، مُقدمة برنامج "الحكم"، المُذاع على قناة "الحدث اليوم"، مساء أمس، الأحد.

 

وقاد اللاعب أسامة خليل هجوم النادي الإسماعيلي في عصره الذهبي، وأحرز لقب هداف الدوري المصري مع الدراويش موسم 1975/1976، بعدما أمطر شباك الخصوم بـ18 هدفًا، كما دافع عن ألون المنتخب المصري في 30 مباراة دولية، نجح خلالها في تسجيل سبعة أهداف لصالح الفراعنة.

 

وخاض نجم الإسماعيلي الأسبق تجربة احتراف ناجحة، مع فريقي فيلادلفيا فيوري وكاليفورنيا سيرف بالدوري الأمريكي، موسمي 1980/1981، و1981/1982 على الترتيب، كأول لاعب يحترف خارج حدود القطر المصري.

 

 

إقرأ أيضًا:

 

أسطورة الإسماعيلي ينسف أكذوبة احتراف فاروق جعفر بالدوري الأمريكي

عميد اللاعبين المحترفين في تصريح ناري: شيكابالا لاعب "درجة تالتة"

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز