عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المجلس القومي للمرأة

"مصر كسبانة".. هاشتاج للتأكيد أن انتخابات الشيوخ انتصار جديد للوطن

أطلق المجلس القومي للمرأة اليوم هاشتاج #مصر_كسبانة تأكيدا لأن مصر هي الفائز في انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠، فالتنظيم المشرف للانتخابات، وحرص المرأة المصرية على المشاركة الإيجابية المتميزة من أول يوم في الانتخابات بجميع المحافظات على الرغم من الظروف التي تمر بها البلاد والعالم أجمع في ظل انتشار فيروس كورونا، ساهم في خروج الانتخابات في يومها الأول بهذه الصورة المشرفة مما يعد انتصارا جديدا للوطن.



 

وكرر المجلس، في بيان أصدره اليوم، مناشدته للمرأة المصرية بجميع محافظات الجمهورية باستكمال دورها في مساندة الوطن بالنزول والمشاركة في الانتخابات في اليوم الثاني، وإظهار وجه مصر المشرف أمام العالم.

 

وأكد أنه تابع سير العملية الانتخابية خلال اليوم الأول من انتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠ من خلال فريق متابعيه الميدانيين المنتشرين على مستوى محافظات الجمهورية، وغرفة عمليات المجلس.

 

من جانبها، قالت إيزيس محمود مدير عام التدريب والتوعية ومسؤولة فريق المتابعين إن المجلس تلقى على مدار اليوم الأول للانتخابات عددا من الملاحظات من فرق المتابعين أثناء جولاتهم الميدانية، حيث تم رصد توافد السيدات على المقار الانتخابية قبل مواعيد فتح اللجان متحديات بذلك حرارة الجو وملتزمات بالإجراءات الاحترازية الصحية، مع وجود عدد كبير من المتطوعات لتوزيع الكمامات والمواد المطهرة.

 

وأضافت أن فريق المتابعين لاحظ زيادة توافد السيدات على مقار اللجان الانتخابية منذ الساعة ١١ صباحًا، ثم خفت مشاركتهن ظهرا لتعود مرة أخرى عصرًا بأعداد أكثر كثافة، وذلك بسبب حرارة الجو.

 

وأشارت إلى أن المجلس تلقى أيضًا ملاحظات بعدم توافر وسائل إتاحة لذوي الإعاقة ببعض اللجان، وتم إبلاغ غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات على الفور، كما تلقى المجلس شكاوى من بعض المرشحات بخصوص محاولات البعض التأثير على إرادة الناخبات بتوزيع أوراق مطبوعة تضم أسماء بعض المرشحين على المقاعد الفردية، وعلى الفور تم نقل شكواهن إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات التي وجهت بضرورة إثبات ذلك أمام لجان ضوابط الدعاية الانتخابية التابعة للهيئة والموجودة في المحاكم الابتدائية المنتشرة في كل المحافظات.

 

بدورها.. أكدت أمل عبد المنعم مديرة غرفة العمليات ومديرة مكتب شكاوى المجلس أن غرفة العمليات تلقت خلال اليوم الأول للانتخابات عبر الرقم المختصر 15115 شكاوى واستفسارات بلغ عددها 106 شكاوى منها 64 شكوى خاصة بالانتخابات.

 

وأوضحت مديرة غرفة العمليات أن اغلب الاتصالات جاءت بشأن استعلام السيدات عن اللجان الانتخابية، وتم إفادتهن بمعلومات عن اللجنة من خلال الاستعلام الفوري على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية العليا للانتخابات، كما تلقى شكاوى من بعض السيدات من عدم ورود أسمائهن بقوائم الناخبين داخل كشوف بعض اللجان الانتخابية، وتم التواصل الفوري مع غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات لتحديد مقراتهن الانتخابية، وتوفير وسيلة مواصلات لنقلهن لمقار اللجان الانتخابية الصحيح للتيسير عليهن.

 

وأضافت انه تم تلقي شكاوى من سيدات خاصة ببعد مقار اللجان الانتخابية عن سكنهن والرغبة في تغييره بالإضافة لإشكاليات الوافدين، وتم التواصل أيضا مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات للعمل على حل شكواهن.

 

وأشارت إلى أن الغرفة تلقت اتصالات لطلب المساعدة في توفير وسيلة انتقال إلى مقار اللجان الانتخابية لمساعدة المسنين وذوي الإعاقة الراغبين في الإدلاء بأصواتهم وتم التواصل بهذا الشأن مع مقررات فروع المجلس بالمحافظات والتنسيق مع غرف عمليات مجلس الوزراء وغرف المحافظين، وتم توفير وسائل انتقال لهم.

 

ولفتت إلى ورود شكاوى مختلفة لسيدات من بعض المحافظات خاصة بتوجيه اصوات الناخبين من بعض المرشحين، تأخر عمل بعض اللجان، توزيع رشاوى انتخابية، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتم التنسيق والتواصل مع مقررات فروع المجلس وغرف عمليات المحافظين للعمل على حلها أول بأول،كما وردت بعض الشكاوى الخاصة بعدم وجود حبر فسفورى وتم افادتهن بأن اللجان الانتخابية لا تستعمل الحبر الفسفوري منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز