عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس الوطنية للانتخابات: وارد أن يكون التصويت في الانتخابات إلكترونيًا في المستقبل

أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة أصدرت ضوابط للدعاية الانتخابية للحفاظ على التباعد الاجتماعي، ومنها منع التجمعات، وكذلك منع المؤتمرات الانتخابية الحاشدة، وتكون الدعاية بمكبرات الصوت، بما لا يخالف القانون،  وكذلك تكون الدعاية عن طريق تعليق لافتات وبانرات بالتنسيق مع الأجهزة المحلية في كل محافظة.



 

 

وأشار المستشار لاشين إبراهيم، أن المرشح الفردي يعد فائز في الانتخابات إذا حصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات الصحيحة للناخبين، وذات النسبة بالنسبة للقوائم.

 

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، فى تصريحات لأخبار مصر، إن فرز الأصوات يتم بداية في اللجان الفرعية، بعد انتهاء اليوم الثاني من الانتخابات، وذلك فى حضور وكلاء المرشحين ووسائل الإعلام ومتابعة منظمات المجتمع المدني، ثم بعد الانتهاء يقوم القاضي بالتوجه إلى اللجنة العامة التابع لها، ويسلمها المحاضر والأوراق الخاصة بالعملية الانتخابية، وتقوم اللجنة العامة، عقب ذلك، بتجميع كل المحاضر الخاصة باللجان الفرعية والحصر العددي لكل مرشح، لأن إعلان النتيجة من اختصاص الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

ولفت إلى أن الهيئة لديها غرفة عمليات مشكلة من رئيس الجهاز التنفيذي ونوابه يديرون العملية الانتخابية على مستوى الجمهورية، من خلال غرفة العمليات، وتقوم بمتابعة كل غرف العمليات على مستوى كل محافظة للاطمئنان على سير العملية الانتخابية، وتزليل كل العقبات.

 

وأشار إلى أن الهيئة لها خط ساخن ورقم بريدي وموقع إلكتروني للهيئة لتواصل المواطنين معها لحل أي مشكلات قد تواجههم.

 

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة سمحت للمرشحين بالدعاية على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها أقرب وسيلة للمواطن في الوقت الحالي، موضحًا أن الهيئة تتابع ما ينشر عنها على موقع التواصل الاجتماعي، وتقوم بالتواصل مع وسائل الإعلام، والرد على كل الاسئلة الخاصة بالشأن الانتخابي.

 

وأكد أن الهيئة الوطنية للانتخابات، وضعت تسهيلات لكل الإعلاميين والصحفيين الذين تقدموا للهيئة للتيسير عليهم في التغطية الانتخابية. 

 

واختتم تصريحاته، بأنه وارد أن يكون الإدلاء بأصوات الناخبين في المستقبل إلكترونيًا، ويكون على مراحل، وهذا بعد الاتفاق مع الشركات، التي تقوم بعمل الأجهزة والبرامج المعدة لذلك، والهيئة في مرحلة إنفاق وتجارب لذلك.

 

ووجه رسالة للمصريين بالخارج والداخل بالمشاركة في الانتخابات، وأن يظهروا للعالم أجمع بأن هناك روحًا وطنية وحبًا لهذا الوطن. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز