عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كسوة الكعبة بالمعز تسطر حكايات مصرية نسجت تاريخًا عظيمًا على مر العصور

تسطر مقتنيات متحف النسيج المصري بشارع المعز- الذي يصنف الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والرابع عالميا- حكايات مصرية نسجت تاريخا عظيما على مر العصور، من أهمها الجناح الخاص بكسوة الكعبة المشرفة التي تبدو متلألئة بتصميمها وزخارفها.



 

وقالت الأثرية هدير جمال، أمين المتحف: إن مصطلح كسوة الكعبة يطلق على الكسوة التي تغطي الجدران الأربعة للكعبة من أعلاها حتى أسفلها، وكان أول من كسا الكعبة المشرفة سيدنا إسماعيل عليه السلام، واستمر بعد ذلك تقليد كسوتها إجلالًا واحترامًا لبيت الله الحرام.

 

وأضافت أن الروايات التاريخية التي ذكرت ألوان كسوة الكعبة المشرفة، تعددت، حيث أشارت إلى أنه تم استخدام سبعة ألوان في عمل الكسوة على مر التاريخ، وهي (البني، الأحمر، الأبيض، الأصفر، الأخضر، الأسود، والذهبي للتزيين)، ويعد اللون الأسود أكثر الألوان بقاء على الكعبة المشرفة.

 

وأوضحت أن الحكام الفاطميين اهتموا- في عهد الدولة السعودية الفاطمية- بإرسال كسوة الكعبة- التي كانت بيضاء اللون آنذاك- كل عام من مصر، فيما استمر إرسال الكسوة في عهد الدولة المملوكية- وبالأخص في عهد السلطان الظاهر بيبرس- شرفا عظيما، حتى سقوطها.

 

وأشارت أمين إلى أنه في عهد الدولة العثمانية اهتم السلطان سليم الأول بتصنيع كسوة الكعبة، وزركشتها، وكذلك كسوة الحجرة النبوية، مؤكدة أنه استمر إرسال كسوة الكعبة بانتظام من مصر بصورة سنوية يحملها أمير الحج معه في قافلة الحج المصري في موكب عظيم.

 

وأكدت أنه في عهد محمد علي باشا، توقفت مصر عن إرسال الكسوة لمدة ست سنوات تقريبا، وذلك بعد الصدام والنزاع الذي حدث بين أتباع الشيخ محمد بن عبد الوهاب في الأراضي الحجازية، وقافلة الحج المصرية في عام ١٢٢٢هـ الموافق عام ١٨٠٧م، لكن أعادت مصر إرسال الكسوة في ١٢٢٨هـ.

 

ولفتت أمين إلى أنه تم تأسيس دار لصناعة كسوة الكعبة بحي الخرنفش، بالقرب من شارع المعز بالقاهرة عام ١٢٣٣هـ، وما زالت هذه الدار موجودة حتى الآن، مشيرة إلى أنه في عام ١٩٦٢م توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة، وذلك لتولي المملكة العربية السعودية شرف صناعتها.

 

وقالت- عن كسوة الكعبة في متحف النسيج- إنه تم تخصيص جناح مميز لعرض الكسوة داخل متحف النسيج، مؤكدة أنها تتضمن عرض حزام من كسوة الكعبة مستطيل الشكل من الحرير الكحلي، عليه كتابات مطرزة بخيوط الفضة بأسلوب السيرما (وهو فن من فنون التطريز النادرة).

 

وأضافت أمين أن نص هذه الكتابات هو (صنعت هذه الكسوة بأمر المتوكل على الله فاروق الأول ملك مصر أُهديت إلى الكعبة المشرفة في عهد خادم الحرمين الشريفين "عبد العزيز آل سعود" ملك المملكة العربية السعودية)، مشيرة إلى أن الكتابات محاطة بإطار من الزخارف النباتية مطرزة بأسلوب السيرما، إضافة إلى الآيات القرآنية مكتوبة بخيوط السيرما الفضية المنفذة بدقة بارعة على شريط الحرير الكحلي ثم "مصر 1355هـ- 1361هـ/ 1936- 1942م".

 

وكشفت عن وجود قطعتين من الحرير- داخل قاعة العصر العثماني في الطابق العلوي بمتحف النسيج- تعودان لنهاية العصر المملوكي، وبداية العصر العثماني الأولى، تمثل جزءا من كسوة الحجرة النبوية الشريفة من الحرير الأخضر، والأخرى تمثل جزءا من كسوة الكعبة المشرفة من الحرير الأسود.

 

وأشارت أمين إلى أن المتحف يضم أيضا "ستارة باب التوبة"، وهي مستطيلة الشكل تتميز بزخارفها النباتية، وآيات قرآنية، وكتابات مطرزة بخيوط معدنية فضية بأسلوب السيرما، وتحمل نص "بسم الله الرحمن الرحيم..⁩ أمر بتجديد هذه الستائر الشريفة صاحب الجلالة فاروق الأول ملك مصر ابن فؤاد الأول ابن إسماعيل باشا ابن الحاج إبراهيم باشا".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز