الجمعة 14 أغسطس 2020
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل.. علماء: نسبة السكر المرتفعة في الدم تضاعف خطر الوفاة بـ"كورونا"

أثبت أطباء من مدينة ووهان الصينية، أن نسبة السكر المرتفعة في الدم، عند إصابة الإنسان ببعض أنواع فيروس "كورونا"، تضاعف خطر الوفاة، حتى لو كان المريض لا يعاني من مرض السكري أو السمنة.



 

وجاء في مقالة نشرتها مجلة Diabetologia الطبية، أن فريقًا من الأطباء الصينيين، تحت قيادة، جين يانغ، من جامعة خواجون للعلوم والتكنولوجيا، كشف أن نسبة مادة الجلوكوز في الدم تزيد بحد ذاتها احتمال الوفاة، نتيجة الإصابة بمرض "كوفيد-19"، الاستنتاج الذي توصل أعضاء الفريق إليه بعد دراستهم لأكثر من 600 حالة، خضعت للعلاج في مستشفيات ووهان، في الفترة ما بين 24 يناير و10 فبراير الماضيين.

 

وتوفي أكثر من 100 مريض من هذه الحالات، ما أتاح للأطباء إمكانية دراسة جميع العوامل والخصائص في أداء أجسامهم، التي أدت إلى وفاتهم، بما فيها مستوى الجلوكوز في الدم.

 

واتضح، أن معدل الإماتة لدى المرضى ذوي مستوى السكر المرتفع نسبيا (حوالي 7 مليمول/ لتر)، تجاوز المعدل لدى سائر المرضى بنحو 2,3 مرة، وذلك خارج إطار حالات الإصابة بمرض السكري أو السمنة، أو غيرهما من الاضطرابات الأيضية.

أما طبيعة العلاقة بين نسبة السكر في الدم، واحتمال الوفاة بمرض "كوفيد-19"، فليست واضحة، حتى الآن، لكن هناك فرضية تقول إن فيض الجلوكوز في الدم، قد يسهم في تشكيل جلطات دموية والتهابات، كما يمكن أن ينعكس سلبًا على عمل الأوعية الدموية.