عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الري: تشدد إثيوبيا يقف دون التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

تواصلت، اليوم الثلاثاء، مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، بحضور المراقبين الدوليين، حيث شهدت اجتماعين على التوازي للفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث في محاولة لتقريب وجهات النظر بشأن النقاط الخلافية في كلا المسارين.



 

وبحسب بيان لوزارة الري: "وضح من خلال المناقشات الخاصة بالفرق الفنية استمرار الخلافات بين الدول الثلاث في معالجة إجراءات مجابهة فترات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد خلال كل من الملء والتشغيل رغم المرونة التي قدمتها مصر في مقترحاتها".

 

وتابع: "هذا بالإضافة إلى وجود خلافات بشأن قواعد إعادة الملء بعد فترات الجفاف الممتد حيث ستكون السدود عند أدنى مناسيب للتشغيل وبالتالي تتمسك مصر بتطبيق قواعد معينة لإعادة الملء في كلا السدين (العالي والنهضة) إلا أن اثيوبيا تتمسك بتطبيق نفس قواعد الملء الأول بما يمثل إضافة أعباء على السد العالي فضلا عن آثار فترة الجفاف وقد ظلت هذه أيضا نقطة خلاف رئيسية".

 

كما أشار البيان إلى رفض إثيوبيا إدراج منحنى التشغيل السنوي للسد بالاتفاق في إطار تمسكها بالانفراد بتغيير قواعد التشغيل بطريقة أحادية وبإرادة منفردة ثم تبلغ بها دول المصب، وهو الأمر الذي رفضته كل من السودان ومصر.

 

وتابع: "وفي نهاية الاجتماعات تم الاتفاق على أن تعرض كل دولة تقريرها على الاجتماع الوزاري الثلاثي، كما تم الاتفاق على تأجيل عقد الاجتماعات الثنائية بين كل دولة على حدة مع المراقبين إلى غدا الاربعاء ٨ يوليو ٢٠٢٠ (حيث كان مقررا لها اليوم الثلاثاء)".

 

وأوضح البيان أن المناقشات في المسار القانوني أسفرت عن استمرار الخلافات على النقاط القانونية بالاتفاق.

 

وأكدت وزارة الري أن "استمرار تمسك إثيوبيا بمواقفها المتشددة في الأجزاء الفنية الخاصة بالاتفاقية بشأن إجراءات مجابهة الجفاف وفترات الجفاف الممتد والسنوات شحيحة الإيراد خلال الملء والتشغيل يضيق من فرص التوصل إلى اتفاق في إطار أن هذه النقاط تمثل عصب الجزء الفني من الاتفاق لمصر".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز