عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أردوغان: من هي اليونان لتتدخل في شؤون تركيا؟.. هي التي هزمتكم فى معركة "نوارين"

ربما لأنه جاهل لم يقرأ حتى التاريخ المعاصر لا يعرف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن اليونان عندما كانت محتلة من الدولة العثمانية استطاعت مقاومتها هزيمة القوات العثمانية فى معركة نوارين البحرية سنة 1827.



ويتساءل فى حوار تليفزيوني مساء اليوم من هي اليونان التي تتدخل فى شؤون تركيا هى التي تملك 137 جزيرة فى عقر دارك على بعد 3كيلومترات من حدودك البرية وداخل حدودك البحرية حيث حصلت على أراضيكم بحسب اتفاقية لوزان وأنت تعلم أن بلادكم محتلة. 

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أدلي بحوار إلى قناة “تي أر تي” مساء اليوم وقال إن اليونان "لا تعرف طاقة تركيا" وعليها أن "تلزم حدودها"، محذرا أثينا من التدخل في الشؤون التركية.

وأضاف أردوغان: "أعتقد أن الجانب اليوناني لا يعرف طاقة تركيا وإمكانياتها، فعليهم أن يعرفوا حدودهم ويقفوا عندها".

وفي معرض حديثه عن الجدل مع أثينا حول متحف آياصوفيا في إسطنبول، الذي كان كنيسة مسيحية في الماضي، قال أردوغان أن "موضوع آياصوفيا موضوع حقوقي، وتوجد مؤسسات تتخذ القرارات وتنفذها".

واعتبر أردوغان الاحتجاج اليوناني على خططه لتحويل متحف آياصوفيا إلى مسجد، تدخلا في الشؤون التركية، وتساءل: "من هي اليونان لتتدخل في الإجراءات داخل تركيا؟".

وبشأن اتفاق أنقرة مع حكومة الوفاق غير الشرعية في العاصمة الليبية طرابلس حول ترسيم الحدود البحرية، الذي ترفضه اليونان وتعتبره باطلا قانونيا، قال الرئيس التركي إن "حدود البحر المتوسط واضحة وصريحة، ونحن نمتلك الآن سفنا للتنقيب في البحرين المتوسط والأسود".

وسبق للحكومة اليونانية أن عارضت بشدة خطط تركيا للتنقيب في البحر المتوسط، معتبرة الأمر انتهاكا للحقوق السيادية لليونان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز