عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب مقاطعة قبالة الساحل الشرقى لليابان

ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر مقاطعة مياجى قبالة الساحل الشرقى لليابان، ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن هيئة الأرصاد الجوية أن الزلزال الذي وقع صباح اليوم الاثنين، كان على عمق 50 كيلومترا.



 

ولم تحذر الهيئة من حدوث موجات مد عاتية" توسونامي" جراء الزلزال. 

 

وينتشر فيروس كورونا فى اليابان، وكانت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، قالت إن النظام الطبي فى اليابان يواجه كارثة مع رفض المستشفيات للمرضى، وأوضحت الصحيفة فى تقرير لها أمس الأحد، أن المستشفيات فى اليابان يقوم بإبعاد المرضى بشكل متزايد فى ظل الصراع الذي تواجهه البلاد مع زيادة إصابات كورونا وانهيار نظام الطوارئ الطبية فيها.

 

 وفى إحدى الحالات، تم رفض سيارة إسعاف تحمل رجلا يعانى من صعوبة شديدة فى التنفس وحمى من قبل 80 مستشفى، واضطر للبحث طوال ساعات عن مستشفى فى وسط مدينة طوكيو، والتي يمكن أن تعالجه. كما أن مريضا آخر كان يعانى من الحمى وصل أخيرا إلى مستشفى بعدما أجرى المسعفون محاولات اتصال غير ناجحة مع نحو 40 عيادة.

 

وقال الاتحاد اليابانى للطب الحاد والجمعية اليابانية للطوارئ إن العديد من غرف الطوارئ بالمستشفيات ترفض معالجة المرضى، بمن فيهم من يعانون من السكتات الدماغية والأزمات القلبية والإصابات الخارجية.

 

وبدت اليابان فى البداية مسيطرة على تفشى وباء كورونا ملاحقة مجموعات العدوى فى أماكن محددة، وعادة ما كانت مساحات مغلقة مثل النوادى والصالات الرياضية وأماكن الاجتماعات. لكن انتشار الفيروس تجاوز هذا النهج، ومعظم الحالات الجديدة لا يمكن تتبعها.

 

وتقول إندبندنت إن تفشى وباء كورونا سلط الضوء على نقاط الضعف الكامنة فى الرعاية الطبية فى اليابان الذي طالما تم الإشادة به لنظامه التأمنيى ذى الجودة العالمية وتكاليفه المعقولة.

 

وبصرف النظر عن عدم الرغبة العامة فى تبنى التباعد الاجتماعى، يلقى الخبراء باللوم على عدم كفاءة الحكومة والنقص الواسع فى معدات الحماية والمعدات التي يحتاجها العاملون الطبيون لأداء وظائفهم.

 

وتقول إندبندنت إن اليابان تفتقر إلى وجود أسرة كافية بالمستشفيات أو عاملين فى المجال الطبي أو المعدات. كما أن إجبار أى شخص يحمل فيروس كورونا للدخول إلى المستشفى، حتى من لديهم أعراض خفيفة، جعل المستشفيات مكتظة وتعانى نقص العمالة المطلوبة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز