عاجل
السبت 7 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أصبحت مدربًا (1)..مورينيو..عندما أتتنى الفرصة فأدهشت العالم

ماذا كان سيفعل جوزيه مورينيو المدير الفني مع جوزيه مورينيو اللاعب؟ البرتغالي يجيب.



 

 

أجاب "سبيشال وان" على هذا السؤال الذي طُرح عليه في أحد المؤتمرات الصحفية، قائلًا:"ما كنت لاعتمد عليه، الأمر بهذه السهولة، ولربما كنت سأبيعه لمن يريده بشكل مجاني".

 

 

ولم يخض جوزيه مورينيو، مسيرة طويلة كلاعب وقضى فترة لعبه في أندية متواضعة، حيث لخص كسله وعدم جديته في تلك الأيام من خلال كلمات "عندما أدركت أنني لا أمتلك القدرة لأصبح لاعبًا عظيمًا توجهت إلى التدريب". 

 

 

عمل مورينيو مع بوبي روبسون كمترجم، عندما كان الأخير مدربًا لفريق سبورتنج لشبونة البرتغالي، ثم انتقل معه إلى نادي بورتو، ومنها إلى برشلونة، قبل أن يتوجه لوضع الحجر الأول في بداية مشواره كـ"قائد" والتي جاءت بعد فترة من التدرج كمدرب مساعد ومدرب لفئات الناشئين قبل أن يصبح الرجل الأول في الجهاز الفني لفريق بنفيكا في سبتمبر عام 2000.

 

 

ولم تستمر ضربة البداية طويلًا، فبعد 11 لقاء حقق خلالهما الفوز في 6 مباريات، وتعادل في 3 مواجهات وخسر مواجهتين، وجد مورينيو نفسه مضطرًا على جمع حقائبه للرحيل من منصبه في ديسمبر من العام ذاته، لأن رئيس بنفيكا الجديد –حينها- والمُدعى مانويل فيلارينو رفض العمل مع الداهية البرتغالي، وربما لم يكن مدركًا للقنبلة الموقوتة التي كانت بين يديه.

 

 

وبخطوات متقنة ذهب مورينيو لقيادة نادي اونياو دي ليرا، ونجح في تفجير قنبلته الأولي بعدما نجح في الصعود بهذا النادي "الضعيف" إلى المراكز المتوسطة في جدول ترتيب الدوري البرتغالي، وبعد موسم جيد جذب المدرب الجديد أنظار بورتو، الذي انضم لهم في عام 2002 وحقق معه العديد من الألقاب وأبرزها لقب أبطال أوروبا 2004.

 

 

ومن هنا سطع نجم الداهية البرتغالي ولمع اسمه بين الكبار بعدما نجح في حصد اللقب القاري الأهم من تحت أقدام الكبار، أمثال مانشستر يونايتد وتشيلسي وريال مدريد وبرشلونة، وحينها كان مورينيو على أتم الاستعداد لاغتنام الفرصة وصعق العمالقة في عقر دارهم.

 

 

الولاية الأولى..مورينيو محبوب جماهير تشيلسي وعداوة مع فينجر

 

يبدو أن ما فعله مورينيو في بداية مشواره التدريبي كان سببًا لتدخل الروسي رومان إبراموفيتش لدفع قيمة الشرط الجزائي في عقد البرتغالي والذي كان يبلغ قيمته 1.7 مليون جنيه استرليني، ليصبح الداهية رسميًا مدربًا لتشيلسي الإنجليزي في 2 يونيو 2004 بعقد يمتد لثلاث سنوات.

 

 

ولم يمر وقت طويل حتى صنع مورينيو بتركيبته الخاصة فريقًا يهابه الكبار، وقادر على حصد البطولات وليس المنافسة عليها وحسب، فحقق البلوز برفقته بطولة الدوري الإنجليزي مرتين متتاليين بعد غياب الدرع عن النادي لمدة 50 عامًا، وأيضًا بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية، حتي أصبح محبوب الجماهير الإنجليزية.

 

 

ولكن لم يكن مورينيو محاربًا قويًا من على حدود الساحرة وحسب، بل اشتهر بلسانه السليط ومن منا ينسى عداوته وحربه الكلاميه مع آرسين فينجر المدير الفني لنادي آرسنال حينها، وإن كان السبب وراء ذلك واضحًا للجميع وهو هيمنة رجال البرتغالي على المواجهات التي جمعت الثنائي سويًا حيث لم ينجح أرسنال في تحقيق الفوز على البلوز خلال فترة تواجده.

 

 

"محبوب الجماهير" يرحل إلى الدوري الإيطالي لوضع بصمة جديدة

 

 

بعد خلافات متتالية مع رئيس نادي تشيلسي خرج مورينيو، وهو متربعًا على عرش أفضل المدربين حول العالم لوضع بصمة خاصة  عبر بوابة الدوري الإيطالي، وتحديدًا من خلال القيادة الفنية لنادي إنتر ميلان.

 

 

وكون فريقًا قادرًا على الفوز بالدوري الإيطالي وكأس إيطاليا وفي العام 2009-2010، حقق رجال مورينيو المفاجأة بسحق رفاق ميسي بثلاثية قاسية والتتويج بدوري أبطال إفريقيا.

 

 

برشلونة يسيطر والريال يلجأ لرجل المعجزات

 

 

إنجازات تحقق وبصمات أدهشت العالم كانت كفيلة، ليستعين به فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد لإعادة هيبة الملكي من جديد التي هيمن عليها برشلونة وسيطر على جميع البطولات حينها.

 

 

وفي 31 مايو 2010 تم الإعلان رسميًا عن قيادة مورينيو لريال مدريد بعقد يمتد لأربع سنوات، ونجح في تحقيق بطولة الدوري والسوبر الإسباني وبطولة الكأس، وفشل "سبيشال وان" في تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

 

ولم تتوقف الأزمات عن ملاحقته فبعد عدة مشاحنات مع نجوم الفريق، وخسارته لكأس الملك عام 2013، أعلن بعدها بثلاثة أيام رئيس الريال بأن مورينيو سيغادر النادي بعد نهاية الموسم "باتفاق متبادل"، بعد مرور عام على توقيع تمديد عقده إلى عام 2016.

 

 

الولاية الثانية..تشيلسي المحبب لقلبه وخيانة مفاجأة

 

 

"لم يكن لدي شغف سوى في ناديين طوال تاريخي وهما تشيلسي وإنتر ميلان، ولكن تشيلسي هو الأقرب لقلبي"، تلك هي الكلمات التي تحدث بها مورينيو في المؤتمر الصحفي بعد عودته للمرة الثانية عام 2013 بعقد يمتد 4 سنوات.

 

 

ونجح مورينيو في تحقيق لقبي البريمير ليج وكأس رابطة الدوري الإنجليزي، ومن ثم حصد لقب أفضل مدرب.

 

 

وبعد ذلك، تم إقالة الداهية البرتغالي نظرًا لسوء النتائج والأداء بشكل مفاجئ، ووصف مورينيو ما حدث حينها بأنها "خيانة" من اللاعبين.

 

 

مورينيو وقيادة المان يونايتد والإقالة الثانية

 

 

تولى مورينيو قيادة مانشستر يونايتد منذ 27 مايو 2016، وقادهم في 144 بمختلف البطولات.

 

 

وتوج مورينيو مع اليونايتد بثلاث بطولات في عامين ونصف العام، وهم الدوري الأوروبي، وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وكأس الدرع الخيرية.

 

 

وأقيل مورينيو من منصبه كمدرب لمانشستر يونايتد في 18 ديسمبر 2018.

 

 

توتنهام محطة جديدة في حياة سبيشال وان

 

 

في نوفمبر 2019 أعلن نادي توتنهام الإنجليزي، تعاقده مع جوزيه مورينيو لقيادة دفة الفريق وإعادتهم إلى المنافسة من جديد بعقد يمتد حتى 2023.

 

 

الخلاصة..ماذا يبعث مورينيو للجميع؟

 

 

صاحب القنبلة الموقوتة التي لم تنفجر في قلعة "أولد ترافورد"، عاد إليكم من جديد بسلاحه الناري الذي لم يقتل شغفه وإبداعه، سيظل الفشل والنجاح يلاحق كل منهما الآخر، أما أن يصيبك الإحباط وتعجز عن الاستمرارية، وأما أن تصبح المتمرد جوزيه مورينيو.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز