عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مبعوثو جوتيريش بالشرق الأوسط يدعون جميع الأطراف للعمل معا في مواجهة كورونا

دعا مبعوثو الأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط أنطونيو جوتيريش جميع الأطراف إلى العمل معا من أجل التركيز في المعركة الحقيقية في مواجهة فيروس كورونا (كوفيد- 19). 



 

وأشار مبعوثو جوتيريش في نداء مشترك وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة اليوم السبت  إلى النداء ‎الذي أطلقه الأمين العام في 23 مارس الماضي، من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم، وحث جميع الأطراف المتحاربة على ترك الأعمال العدائية، ووضع مشاعر عدم الثقة والعداوة جانبا وإسكات بنادقهم حيث استجاب العديد من الأطراف بإيجابية لهذا النداء ولكن لايزال هناك المزيد لترجمة هذه الكلمات إلى أفعال.

‎ وقالوا: "إن الكثيرين في الشرق الأوسط عانوا من الصراعات والحرمان لفترة طويلة جدًا، وتتفاقم معاناتهم الآن بسبب أزمة فيروس كورونا، وآثارها المحتملة على المدى الطويل في المجال الاجتماعي والاقتصادي والسياسي"،.. داعين جميع الأطراف إلى المشاركة بحسن نية ودون شروط مسبقة في التفاوض على وقف فوري للأعمال العدائية المستمرة، والحفاظ على وقف إطلاق النار الحالي، ووضع وقف إطلاق نار أكثر ديمومة وشمولا والتوصل لحلول طويلة الأمد للصراعات المستمرة في جميع أنحاء المنطقة.

 

وناشدوا الجميع، ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتخفيف حدة التوترات، والعمل على حل الخلافات من خلال الحوار أو التفاوض أو الوساطة أو الوسائل السلمية الأخرى..داعين الجميع للامتناع عن أي أنشطة يمكن أن تؤدي إلى المزيد من التدهور في الاستقرار والأمن في أي بلد أو في المنطقة ككل.

‎ وحثوا الأطراف على التواصل عبر خطوط النزاع والتعاون محليا وإقليميا وعالميا لوقف الانتشار السريع للفيروس وتقاسم الموارد والسماح بالوصول إلى المرافق الطبية عند الحاجة..داعين جميع الأطراف إلى تسهيل الوصول والمساعدات الإنسانية إلى النازحين داخليًا واللاجئين والمجتمعات المحاصرة وجميع الذين دمرتهم الحرب والحرمان دون تحيز أو تمييز.

 

كما دعوا الجميع إلى تسهيل العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين والمشردين داخليا إلى منازلهم من خلال إجراءات وتدابير عاجلة وفعالة وذات مغزى..مطالبين بإيلاء اهتمام خاص لمحنة المعتقلين والمخطوفين والمفقودين وللإفراج الإنساني ولحرية وصول المنظمات الإنسانية ولخطوات عاجلة لضمان رعاية طبية كافية وتدابير وقائية في جميع أماكن الاحتجاز.

‎ وقال مبعوثو الأمم المتحدة: إن فرق المنظمة ستواصل التركيز على الدبلوماسية الوقائية وعلى مساعدة جميع الجهود للاستجابة للعواقب الصحية والاجتماعية الاقتصادية للأزمة، ودعم التعاون الشامل لمصلحة السلام ورفاهية الجميع والعمل بلا هوادة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لأكثر الفئات ضعفًا والانخراط بحزم في تحقيق هذه الأهداف.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز