عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بإجراءات وقائية.. تشييع جثمان ضحية كورونا بالدقهلية

أثناء نقل الحالة
أثناء نقل الحالة

شيع عدد محدود من أهالي قرية السماحية التابعة لمركز بلقاس، جثمان عطيات محمد إبراهيم، ضحية فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالدقهلية، وسط إجراءات أمنية وطبية مشددة، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.



 

كانت الاجهزة المختصة، قد اتخذت  كافة الإجراءات الوقائية اللازمة عند تكفين ودفن الجثمان، لضمان عدم نقل الفيروس، ونقلها في إسعاف معقم ذاتيًا. وأجرى فريق الطب الوقائي بمديرية الصحة بالدقهلية، تطهيرا كاملا لقرية السماحية التابعة لمركز بلقاس، بعد وفاة سيدة بفيروس كورونا المستجد. وحسب مصدر بالمديرية، فإنه فور ثبوت إصابة الحالة بالفيروس، تم سحب عينات من المخالطين لها من أفراد أسرتها، وأفراد الطاقم الطبي الذين وقعوا الكشف عليها، ووضعهم تحت المتابعة لمدة ١٤ يومًا، وتطهير ورش كافة أرجاء القرية لمنع انتشار الفيروس. وأضاف في تصريح خاص لـ"بوابة روزاليوسف"، أن الحالة تم استقبالها بمستشفى الصدر بالمنصورة، وإجراء التحاليل الخاصة بالفيروس لها، وفور ثبوت الإصابة تم وضعها في الحجر الصحي بمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، وتوفيت هناك.

 

وأكد المصدر أن فريق الطب الوقائي عقد ندوات تثقيفية لأهالي القرية لتوعيتهم بالمرض، وطرق الوقاية منه، ورفع درجة وعيهم بالفيروس.

 

وأشار إلى أنه بتتبع الحالة، تبين أن أحد أبناء القرية توفي في إيطاليا، وحضرت زوجته الإيطالية الجنسية لدفنه بمسقط رأسه، وتم إقامة عزاء كبير حضره أهالي القرية، ومنهم المتوفاة. وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن حالة الوفاة هي لسيدة مصرية تبلغ من العمر 60 عامًا من محافظة الدقهلية، حيث استقبلها مستشفى صدر المنصورة وهي تعاني من التهاب رئوي حاد، صباح أمس الأول الأربعاء، وعلى الفور تم سحب عينة لها وجاءت النتيجة إيجابية لفيروس كورونا المستجد مساء الأربعاء، وتم نقلها إلى مستشفى العزل، وتوفيت الخميس. وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم خروج 12 حالة من مصابي فيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، من إجمالي 27 حالة تحولت نتائج تحاليلها من إيجابية إلى سلبية، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية وتم شفاؤهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 20 حالة حتى اليوم.

 

وأضاف مجاهد أن 12 حالة التي غادرت مستشفى العزل اليوم، من ضمنهم 7 مصريين و5 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة. وأشار إلى أنه تم تسجيل 13 حالة جديدة، ثبتت إيجابية حملها لفيروس كورونا المستجد، اليوم، من بينهم 6 حالات بدون أي أعراض، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وجاء ذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، موضحا أن الحالات من ضمنهم 10 مصريين و3 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة، لافتًا إلى أن هناك حالة من ضمنهم توفيت اليوم. 

 

وأضاف مجاهد، أن إجمالي عدد المصابين الذين تم تسجيلهم في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس هو 80 حالة، من ضمنهم 20 حالة تم شفاؤها، وخرجت من مستشفى العزل، وحالتين وفاة فقط المصرية وشخص ألماني.

 

وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية. وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعدادتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن 105 لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز