عاجل
الخميس 12 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

صحة الشرقية تطلق الحملة القومية ضد الحصبة والحصبة الألمانية اليوم

انطلقت فعاليات الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية بمحافظة الشرقية، وذلك صباح اليوم من مدرسة الناصرية الابتدائية، بحضور اللواء سعيد عبد المعطي مستشار محافظ الشرقية للمشروعات التنموية، التي تستمر حتى ٢٦/٠٣/٢٠٢٠.



 

 

وأوضح د. هشام شوقي مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أن الحملة القومية تستهدف تطعيم مليون و٩٠ ألف، و٦٠٥ طفل من عمر ٩ شهور وحتى ٦ سنوات، من خلال ١٣٤٩ فرقة طبية مدربة، بواقع ٣١٣ فرقة بالحضر، ١٠٣٦ فرقة بالريف، منها ٤٦٩ فرقة ثابتة بالوحدات الصحية والمراكز الطبية ومكاتب الصحة، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة بمحافظة الشرقية، و٨٨٠ فرقة متحركة "بالنوادي الكبرى ومراكز الشباب، وأماكن التجمعات"، ويتم التطعيم من خلال حقن الطفل بمصل الحصبة والحصبة الألمانية MR. مؤكدًا أن التطعيم آمن، ويتم اتخاذ كافة إجراءات مكافحة العدوي، وباستخدام سرنجات "ذاتية التدمير" تستخدم لمرة واحدة فقط، مشيرًا إلى أن الفرق تعمل وفق خطة عمل محددة، تم التدريب عليها، من خلال عقد الدورات التدريبية لجميع المشاركين بالحملة، مضيفًا بأنه تم توفير جميع التجهيزات اللازمة وكروت التعريف للفرق، وأن مواعيد العمل بالحملة من الساعة ٨ صباحًا وحتى الساعة ٥ مساء بشكل يومي حتى موعد انتهاء الحملة.

 

 

وأضاف وكيل الوزارة أن علامات وأعراض الحصبة الألمانية خفيفة إلى درجة يصعب معها ملاحظتها، فهي تظهر بشكل عام لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد التعرض للفيروس، وعادة ما تستمر حوالي يوم إلى 5 أيام، تشمل "ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، الصداع، انسداد أو سيلان الأنف، والتهاب احمرار العينين، تضخم العقد اللمفية الرقيقة عند قاعدة الجمجمة ومؤخرة الرقبة وخلف الأذنين، طفح جلدي وردي يبدأ على الوجه وينتشر بسرعة إلى جذع الجسم ثم الذراعين والساقين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز