عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يختار "أوليفر ستون" رئيسا للجنة تحكيم

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اختيار الفنان ”أوليفر ستون“ الفائز بثلاث جوائز أوسكار ليترأس لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية لدورته الافتتاحية.  



 

 

وذكر بيان صدر اليوم عن إدارة المهرجان أن أوليفر ستون سينضم إلى بقية أعضاء لجنة التحكيم للإشراف على جوائز المسابقة الرئيسية للمهرجان، والتي تركز على اكتشاف الأصوات الأصيلة، إضافة إلى المخرجين المخضرمين من أصحاب التجديد، خصوصا الإنتاجات المستقلة وتلك ذات النزعات السينمائية المبتكرة، من العالم العربي والبقاع الجغرافية الأخرى غير التقليدية.  

 

 

وأوضح البيان أنه سيتم توزيع جوائز "اليسر" على الأفلام الفائزة في عدد من الفئات، حيث يذهب اليسر الذهبي لأفضل فيلم طويل (جائزة اليسر، ومبلغ 100 ألف دولار)، واليسر الفضي لأفضل مخرج (جائزة اليسر، ومبلغ 50 ألف دولار)، واليسر الفضي لأفضل كاتب سيناريو (جائزة اليسر)، اليسر الفضي لأفضل ممثل (جائزة اليسر)، واليسر الفضي لأفضل ممثلة (جائزة اليسر)، واليسر الفضي لأفضل مساهمة سينمائية (جائزة اليسر).  

 

 

وتستمد جائزة اليسر اسمها من التكوينات المرجانية السوداء التي تتميز بها البيئة البحرية في البحر الأحمر قبالة شواطيء جدة. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز في 19 مارس 2020. وحول مكانة أوليفر ستون وتميزه السينمائي أكد مدير المهرجان محمود صباغ أن ”أفلامه عن حرب فيتنام والحياة السياسية الأمريكية قدمت لنا روايات موازية للتاريخ. ولعل براعته التقنية وأسلوبه السينمائي هي ما يجعل أفلامه أعمالا أصيلة متميزة، حيث فاز بثلاث جوائز أوسكار، وكان ولا يزال من عباقرة السينما.  

 

 

وحول أهمية اختيار أوليفر ستون أضاف صباغ أنه قدم أعمالا محفورة في ذاكرة السينما، سواء كاتبا لأفلام مثل سكارفيس وميدنايت إكسبريس، أو مخرجا لأفلام مثل بلاتون وناتشورال بورن كيللر، وغيرها الكثير. أوليفر ستون هو سينمائي يقدر الأصالة والحرفية والإبداع في العمل السينمائي، وهي ذات القيم التي يتطلع لها مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. ولا شك بأن خبرته وحسه السينمائي سيشكلان مصدر إلهام كبير للجيل الجديد من السينمائيين الذين يتنافسون على جوائز اليسر“. وإضافة إلى ترؤس لجنة التحكيم، سيقدم أوليفر ستون لجمهور المهرجان فيلما كلاسيكيا شكل مصدر إلهام له، وهو ”زد“ (1969) للمخرج كوستا غافراس.  

 

 

يذكر أن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تم تأسيسه عام 2019، وهو حدث سنوي تستضيفه مدينة جدة، وتقام دورته الافتتاحية من 12 إلى 21 مارس الماضي حيث يقام المهرجان في المدينة التاريخية بجدة، والتي تم تصنيفها تراثا إنسانيا عالميا وفق اليونسكو، ويلتزم بأهمية بناء أساسات قوية لصناعة السينما في السعودية، ومد جسور التواصل بين المنطقة العربية والعالم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز